أخبار عاجلة
هشام الجخ: عهد مبارك كان أكثر رغداً من الوقت -
الثلاثاء.. MBC مصر تعرض "ابن حلال" لمحمد رمضان -
توقف تصوير "هروب اضطراري" لأحمد السقا -
كاين يريد انهاء مسيرته في توتنهام -
اليوم ثان لقاءات الدور التمهيدي لدوري الطائرة -
الهواري يشهد قرعة دوري الصالات بالجبلاية -

بالصور.. وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتفقدان 8 مشروعات سكنية


الأقصر – أحمد مرعى

فى جولات استمرت 8 ساعات جابت أنحاء محافظة الأقصر ومختلف مدنها ومشروعاتها التابعة لوزارة الإسكان بالإشراف الكامل، قاد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، جولات مكوكية للوقوف على مستوى وتوقيت تنفيذ كافة المشروعات تفقدا خلالها 8 مشروعات سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل ومحطات مياة مختلفة وشبكات صرف صحى بطيبة والبياضية والحبيل والبغدادى والقرنة والمدامود والطود.

بدأت جولة الوزير فى الثامنة صباحاً بتفقد وحدات مدينة الشمس السكنية بمنطقة المدامود التى تشمل 1848 وحدة بمركز ومدينة الزينية ويجرى الانتهاء من تنفيذها، حيث أكد مدبولى خلال الجولة أن نسبة التنفيذ فى المشروع بلغت حوالى 95% وجارى توصيل كافة المرافق للوحدات بالكامل وأعمال مد شبكات الطرق تمهيداً لطرح الوحدات على المواطنين.

المحطة الثانية فى جولة وزير الإسكان بالأقصر كانت فى مدينة طيبة الجديدية حيث قام خلالها بتسليم عدداً من عقود بلغت 8088 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى لمستحقيها، وصرح مدبولى خلال تلك الجولة أنه تم فى محافظة الأقصر بالكامل الانتهاء من تنفيذ 3648 وحدة بالإسكان الاجتماعى، ويجرى تنفيذ 1392 وحدة أخرى، موزعة كالتالى: 1848 وحدة بمركز ومدينة الزينية المدامود، و624 وحدة بالطود، و504 وحدات بالدير مركز اسنا، و432 وحدة بأرمنت الريانية، و408 وحدات بأرمنت الحيط، و288 وحدة بالقرنة القديمة، و264 وحدة باسنا، و240 وحدة بقرية الشغب، و240 وحدة بالضبعة، و192 وحدة بأرمنت أبوقليعي، بينما تم الانتهاء من تنفيذ 4440 وحدة بمدينة طيبة الجديدة، ويجرى تنفيذ 2472 وحدة أخرى.

وخلال كلمته عبر الدكتور مصطفى مدبولى عن سعادته بوجوده فى محافظة الأقصر لتسليم وحدات الاسكان الاجتماعى لمستحقيها، مشيراً إلى أنه زار عدداً من المحافظات على مدى الأسابيع الماضية لتسليم الوحدات، وهذا المشروع يتابع دورياً من فخامة الرئيس السيسى، للاطمئنان على سرعة وجودة التنفيذ.

وأكد وزير الإسكان أن وحدات الاسكان الاجتماعى 3 غرف وصالة، 90 متراً، تشطيب كامل، والمشروع مكتمل الخدمات، حيث نستهدف جودة الخدمات للمستفيدين، مشيراً إلى أن هناك طفرة حدثت فى مدن الصعيد بوجه عام، ومدينة طيبة الجديدة، فحجم الاستثمارات بالمدينة خلال السنوات الثلاث الأخيرة يوازى أضعاف ما تم استثماره بالمدينة منذ إنشائها.

وتجول الدكتور مصطفى مدبولى، والدكتور محمد بدر بالمشروع السكنى بمدينة طيبة الجديدة، وأشاد وزير الاسكان بجودة التنفيذ، وتوافر الخدمات، ودخل إحدى الوحدات السكنية التى تم تأثيثها بالكامل، كما استمع الوزير إلى مطالب عدد من المواطنين قائلاً:" أنا موجود هنا لخدمتكم، ومبروك للفائزين بالوحدات".

كما كلف وزير الاسكان رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة، بسرعة تخطيط وطرح الأراضى الصناعية بالمدينة، وسرعة تنفيذ "هايبر ماركت" على أعلى مستوى لخدمة سكان المدينة، ومنطقة مطاعم، وملاهى ترفيهية، وكذا الانتهاء من نادى المدينة، وسرعة تشغيله، حيث ستكون هذه الخدمات عوامل جذب لسكان المدينة.

من جانبه هنأ الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، الفائزين بالوحدات، وأكد على الطفرة التى تشهدها مدينة طيبة الجديدة، فى الاستثمارات والخدمات، وأعمال المرافق، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً مستمراً بين الوزارة والمحافظة، لتوفير الخدمات المختلفة، والعمل على مضاعفة أعداد السكان بالمدينة.

وشرح المهندس أشرف فتحى، رئيس جهاز مدينة طيبة الجديدة، خطة الجهاز سواء فى توصيل المرافق، أو الإسكان، أو الخدمات، وخلافه، مشيراً إلى أن خطة العام الحالى تتضمن استثمارات لهذا العام بنحو 688 مليون جنيه، وهذا أضعاف ما كان يتم توفيره سابقاً، مشيراً إلى أن إجمالى ما تم تنفيذه من وحدات سكنية بالمدينة، على سبيل المثال منذ إنشائها فى عام 2000 وحتى 2013 يبلغ 2302 وحدة، بينما من 2013 وحتى الآن تم تنفيذ نحو 9214 وحدة، ومن المقرر أن يبلغ عدد وحدات الاسكان الاجتماعى بالمدينة 14352 وحدة.

المحطة الثالثة فى جولة الدكتور مصطفى مدبولى بالأقصر كانت بتفقد النادى الرياضى بمدينة طيبة الجديدة، والذى تشرف على تنفيذه وزارة الإسكان وقال مدبولى أنه يجرى إنهاؤه بغرض إحداث طفرة فى مستوى ونوعية الخدمات الرياضية المُقدمة لسكان المدينة، موضحاً أنه سيتم قريباً الانتهاء من تنفيذ النادى بمساحة 12.5 فدان، بتكلفة 46.4 مليون جنيه.

وأعلن وزير الإسكان أن النادى الرياضى يشتمل على حمام سباحة أوليمبي، وآخر صغير للأطفال، والعديد من الملاعب لمختلف الألعاب، ويعد أكبر صرح للخدمات الرياضية بالمدينة ومحافظة الأقصر بالكامل، وقد تم تنفيذ صالة مغطاة بمساحة 1.56 فدان تمهيداً لاستكمال تنفيذ باقى المبانى الملحقة بالمساحة 8.44 فدان، بجانب إنشاء ملعب للعبة الواحدة، وملعب خماسى.

المحطة الرابعة لوزير الإسكان داخل محافظة الأقصر، جاءت بتفقد مقر مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام، والتى تُعد أكبر مركز متخصص لعلاج الأورام فى الصعيد على مساحة 6.17 فدان بمدينة طيبة الجديدة.

وأشاد مدبولى خلال زيارته التى كان فى استقباله بالمستشفى محمد بدوى نائب مدير المستشفي، وفريق العلاقات العامة أحمد شوقى ونورا كردى وأحمد الناظر، بمستوى الإدارة التى تجرى على أرض الصعيد، مؤكداً على أن الوزارة ستسعى لتكرار هذا النموذج الناجح فى عدد من المحافظات لخدمة كافة مرضى مصر بالمجان تماماً.

المحطة الخامسة فى جولات الدكتور مصطفى مدبولى شملت جولة بمحطة صرف صحى "رواج البياضية" التى تم الانتهاء من تنفيذها وأصبحت جاهزة للتشغيل، وأعلن أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة ستتسلم المشروع، تمهيداً لتشغيله جاء ذلك خلال زيارته وزير الإسكان لمحافظة الأقصر.

وطالب وزير الإسكان خلال جولته من الأهالى الذين التقى بهم بسرعة التعاقد وتنفيذ الوصلات المنزلية والاستفادة من خدمة الصرف الصحى، وعبر الأهالى عن فرحتهم ببدء تشغيل المشروع، مشيرين إلى أنهم سيعلنون على مواقع التواصل لسرعة تعاقد الجميع فى خطوط المياه الجديدة.

المحطة السادسة لوزير الإسكان شملت تفقد محطتى مياه مدمجتين لتغذية قريتى الحبيل والبغدادى، مركز البياضية، حيث تبلغ طاقتهما الإنتاجية 10 آلاف م3 يومياً بتكلفة 28 مليون جنيه، واستمع إلى شرح من مسئول مصنع المحركات المنفذة للمحطتين عن التحديات التى أدت لتأخر المشروع، سواء بتنفيذ المعديات تحت الطريق الرئيسى، أو أسفل خط السكة الحديد.

وهنا حدث واقعة تعنيف من قبل النائب عن دائرة البياضية الطيرى حسن عبده الذى شارك فى الجولة وطالب الوزير بضرورة إنهاء المحطة فى وقتها المحدد وعدم تأجيلها، وعندما سأل الوزير مسئولى الشركة المشرفة على العمل أكدوا أنهم لن يستطيعوا إنهاؤه فى وقتها، فدخل النائب والوزير فى شد وجذب وهدده النائب بتقديم طلب استجواب له بمجلس النواب حول أزمة تلك المحطة لعدم حرض الوزراء والشركة المنفذة للمشروع على سرعة إنهاء مشروعات المياه لخدمة المواطنين بدلاً من شربهم المياه الملوثة يومياً.

فتدخل على الفور وزير الإسكان وأمر الشركة المنفذة للمشروع بضرورة تذليل كافة الصعوبات التى تواجه المشروع واستكماله، فأكدوا له اعتراض أحد الأهالى على مرور ماسورة المياه فى أرضه، وعلى الفور تواصل الوزير مع نائب الدائرة لسرعة إنهاء هذه المشكلة مع المواطن وقبول التعويض فوعده النائب لحل تلك الأزمة مع المواطن فى الحال، كما أجرى مدبولى اتصالا بالفريق عبدالعزيز سيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الذى أكد أن مصنع المحركات سينتهى من التنفيذ بأقصى سرعة، فور تسليم المواطن الأرض، ووجه الوزير مسئولى الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بمتابعة حل المشكلة، والتنفيذ بأقصى سرعة، خاصة أن المحطتين تأخرتا فى التنفيذ بسبب عدد من المشكلات التى لا شأن للمواطنين بها.

المحطة السابعة للدكتور مصطفى مدبولى كانت بجولة تفقدية لمتابعة إنهاء وتسليم مشروع صرف صحى المعالجة بمدينة الطود الجديدة والتى تصرف 4000 متر مكعب يومياً، والتى تنفذها شركة المقاولون العرب بتكلفة 20 مليون جنيه، والمقرر إنهاؤها نهاية العام الجارى، وتخدم حوالى 500 وحدة سكنية إسكان قومى و1200 وحدة لإسكان الأولى بالرعاية و520 وحدة إسكان اجتماعى.

وتفاجأ الوزير خلال جولته بالمحطة أنها مازالت فى مرحلة التشطيب والتجهيز وذلك الأمر يكبد الشركة أكثر من 4 شهور لإنهائها وتسليمها لوزارة الإسكان، فدخل فى وصلة تعنيف شديدة مع المهندس المشرف على المشروع وأكد له أن الوزارة وفرت كافة احتياجات المقاولون العرب لتنفيذ تلك المحطة فى موعدها ولكن تلك المماطلات تضر بالصالح العام، مؤكداً على أنه سيقوم بلقاء قيادات الشركة بالعاصمة لحل تلك الأزمات المتكررة فى مختلف محافظات مصر.

المحطة الثامنة والأخيرة فى جولة وزير الإسكان كانت بجولة تفقدية داخل محطة مياه غرب نيل الأقصر بمدينة القرنة والتى تخدم 16 قرية بالكامل بتعداد 160 ألف نسمة، ويجرى فيها إنهاء التوصيلات فيها وتخرج حوالى من 46 لـ68 ألف كيلو لتر فى اليوم، وبدأ العمل فيها منتصف مايو 2014 ومازالت تحت قيد العمل لحين تسليمها خلال العام المقبل بتكلفة حوالى 90 مليون جنيه.

وزير الاسكان داخل شرفة أحد شقق الاسكان بمدينة طيبة
وزير الاسكان داخل شرفة أحد شقق الاسكان بمدينة طيبة

 

جولات مكوكية لـ8 ساعات علي 8 مشروعات لوزير الاسكان بالاقصر
جولات مكوكية لـ8 ساعات علي 8 مشروعات لوزير الاسكان بالاقصر

 

وزير الاسكان يطالب الشركات المنفذة لمشروعات المياة بسرعة تسليمها لخدمة المواطنين
وزير الاسكان يطالب الشركات المنفذة لمشروعات المياة بسرعة تسليمها لخدمة المواطنين

 

مشادة بين وزير الاسكان ونائب البياضية علي مشروع محطة مياة متأخر بالحبيل
مشادة بين وزير الاسكان ونائب البياضية علي مشروع محطة مياة متأخر بالحبيل

 

الوزير خلال تفقدة محطة صرف صحي مدينة الطود الجديدة بالاقصر
الوزير خلال تفقدة محطة صرف صحي مدينة الطود الجديدة بالاقصر

 

مصطفي مدبولي خلال جولاته علي محطات المياة والصرف الصحي بالاقصر
مصطفي مدبولي خلال جولاته علي محطات المياة والصرف الصحي بالاقصر

 

الوزير وقيادات المحافظة والاسكان في جولات مكثفة علي مشروعات الاقصر
الوزير وقيادات المحافظة والاسكان في جولات مكثفة علي مشروعات الاقصر

 

مصطفي مدبولي يتفقد وحدات الاسكان بمدينة طيبة الجديدة
مصطفي مدبولي يتفقد وحدات الاسكان بمدينة طيبة الجديدة

 

الوزير يكلف شركة المقاولون العرب بإنهاء المشروعات في موعدها
الوزير يكلف شركة المقاولون العرب بإنهاء المشروعات في موعدها

 

سعادة وزير الاسكان بإفتتاح مشروع الاسكان الاجتماعي بالاقصر
سعادة وزير الاسكان بإفتتاح مشروع الاسكان الاجتماعي بالاقصر

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"