أخبار عاجلة
"حجازي": مشروع قانون "نصر الدين" مضيعة للوقت -
الأهلى يواجه الطيران فى دورى مرتبط كرة اليد -
رئيس الدولى للجودو يزور مصر اليوم -

الصحفيون العرب: حبس "قلاش" صدمة.. ونرفض نقل الاتحاد خارج مصر

الصحفيون العرب: حبس "قلاش" صدمة.. ونرفض نقل الاتحاد خارج مصر
الصحفيون العرب: حبس "قلاش" صدمة.. ونرفض نقل الاتحاد خارج مصر

استنكر نقباء الصحفيين العرب الحكم الصادر بحق نقيب الصحفيين المصريين يحيي قلاش، وعضوي المجلس جمال عبدالرحيم، وخالد البلشي، بالحبس سنتين وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، موضحين انه جاء بمثابة الصدمة التي فاجأت الجميع.

وأكدوا في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، رفضهم التام لطلب النقابة الوطنية للصحفيين التونسين، بنقل مقر اتحاد الصحفيين العرب خارج القاهرة، مستطردين :" نرفض النقل جملة وتفصيلا لاسيما ان تأسيس الإتحاد تم بدعوات مصرية، فمصر أم الدنيا وقدوة العرب".

وقضت محكمة عابدين، بحبس نقيب الصحفيين يحيى قلاش وعضوي المجلس جمال عبدالرحيم، وخالد البلشي، عاميْن وكفالة 10 الالاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، بتهمة "إيواء مطلوبين للعدالة".

استنكر إلياس عون، نقيب محرري الصحافة اللبنانية، الحكم الصادر بحق نقيب الصحفيين المصريين يحيي قلاش، وعضوي المجلس جمال عبدالرحيم وخالد البلشي، بالسجن سنتين وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم لكل منهما.

وأضاف عون أن نقيب الصحفيين المصريين يحيى قلاش، وعضوي المجلس جمال عبدالرحيم، وخالد البلشي، لا يستحقون هذا الحكم على الإطلاق، فالصحافة ليست جريمة، متابعًا: "القضاء المصري مثل القضاء اللبناني معروف بشموخه، ولكن هناك لبسًا غير مفهوم حتى الآن".

وتابع نقيب محرري الصحافة اللبنانية: "لا بد من التواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تلك القضية، ولا بد من إعادة النظر في الحكم".

وعن الطلب الذي ستتقدم به النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إلى اتحاد الصحفيين العرب لمناقشة نقل مقره خارج مصر، أعلن عون رفضه التام له، مستطردًا: "مصر أم الدنيا وضد نقل مقر الاتحاد خارج مصر".

أضاف داوود فرحان، وكيل نقابة الصحفيين العراقيين الأسبق، وعضو الأمانة العامة للاتحاد العرب الأسبق، إن حبس نقيب الصحفيين وعضوي المجلس، جاء بمثابة الصدمة التي فاجأت الجميع.

وأضاف فرحان، أن  الحكم قاسٍ جدًا، لاسيما أنه تم إطلاق سراح عمرو بدر ومحمود السقا اللذين كانا سببًا في تفاقم القضية من الأساس، متمنيًا أن يؤدي الاستئناف إلى غلق القضية نهائيًا حفاظًا على الحريات التي دفعت الرئيس السيسي، إلى إطلاق سراح مجموعة من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.

وأكد فرحان أن كل العرب يعتبرون الدولة المصرية قدوة لهم، متخوفًا من أن تقوم هذه الأمور بالتشويش على المشهد المصري في عيون العرب.

وعن الطلب الذي ستتقدم به النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، إلى اتحاد الصحفيين العرب لمناقشة نقل مقره خارج مصر، أوضح عضو الأمانة العامة لاتحاد العرب الأسبق، أن هذا الطلب مرفوض جملة وتفصيلًا، لافتًا إلى أن الاتحاد تأسس بمبادرة مصرية مئة في المئة قبل 50 عامًا.

وأشار فرحان، إلى أن الاتحاد تأسس بناءً على رغبة الرئيس المصري الراحل  جمال عبدالناصر، للحفاظ على قومية المنظمات غير الحكومية العربية بما يعزز العمل الشعبي المشترك، موضحًا أنه جرت قبل ذلك محاولة لنقله إلى بغداد، ولكنها لم تستمر طويلًا وسرعان ما أعاده الاتحاد إلى مقره الطبيعي بالقاهرة.

أكد مؤيد اللامي، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، أنه لم يصله حتى الآن خطاب رسمي من النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بشأن نقل مقر الاتحاد خارج القاهرة.

وأوضح اللامي، أنه اطلع على البيان الصادر من النقابة الوطنية للصحفيين التونسين، إلا أنهم لم يخطروه بصورة رسمية، مؤكدًا أنه سيتصل بالنقابة، للتعرف أكثر على تفاصيل البيان ومناقشة الأمر معهم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للمرة الأولى.. نجل مرسى بـ"البدلة البيضاء" داخل القفص الزجاجي
التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"