أخبار عاجلة
أسعار الأسمنت اليوم الأحد 28-5-2017 -
أسعار الحديد اليوم الأحد 28-5-2017 -
سعر الدولار اليوم في البنوك الأحد 28-5-2017 -
تواصل الاحتجاجات في مدن وقرى مغربية  -
وجهة نظر: تدويل تنظيم الدولة الإسلامية -

موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 14 مارس 2017

موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 14 مارس 2017
موجز الأخبار العالمية صباح الثلاثاء 14 مارس 2017

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الثلاثاء 14 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

سوريا

قال أسامة أبو زيد المتحدث باسم وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا إن المعارضة المسلحة لن تشارك في مفاوضات أستانا التي تنطلق اليوم الثلاثاء وتستمر إلى غد الأربعاء.

وأضاف  أن مشاركة المعارضة السورية بالجولة الثالثة لمفاوضات أستانا تعني القبول بما سماه "التهجير القسري الذي ينفذه النظام السوري والروس" في حي الوعر بحمص. 

وتوصلت الحكومة السورية إلى اتفاق مع سكان الحي على خروج المسلحين من الحي مقابل رفع الحصار عنه. ويقضي بخروج المسلحين وعائلاتهم الراغبين في مغادرة الحي، نحو مناطق أخرى من البلاد.

وتحاصر القوات السورية والمليشيات الداعمة لها حي الوعر منذ منتصف عام 2013، ويبلغ عدد سكانه  50 ألفا، ويعيشون في ظروف إنسانية صعبة، وهو آخر حصن للمعارضة المسلحة في محافظة حمص.

العراق

استعادت القوات العراقية أحياء جديدة في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمال العراق، بينما لم تتمكن حتى الآن من استعادة حي باب الطوب أولى مناطق الموصل القديمة رغم الدعم الجوي الكبير الذي قدمته طائرات التحالف بسبب المقاومة الشديدة من تنظيم الدولة الإسلامية.

تركيا

قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش إن بلاده قررت منع السفير الهولندي الموجود حاليا في إجازة خارج تركيا من العودة حتى يتم الاعتذار رسميا من قبل السلطات الهولندية.

وقال قورتولموش إنه تقرر منع الرحلات الدبلوماسية الهولندية في تركيا، إضافة إلى تعليق اللقاءات الدبلوماسية الرفيعة بين البلدين.

ودعت الحكومة الهولندية رعاياها الى ضرورة توخي الحيطة عند السفر الى تركيا بينما لا يبدو ان الخلاف الديبلوماسي بين البلدين يسير نحو الحل قريبا.

وكانت محاولات الحكومة التركية اقامة تجمعات سياسية في المانيا والنمسا وسويسرا وهولندا قد أحبطت من جانب السلطات في هذه البلدان. ووعد الرئيس التركي بالرد قائلا إن "النازية ما زالت منتشرة في الغرب."

ومن جانبها، اعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتهامات أردوغان التي أكد فيها أن المستشارة الالمانية "تدعم الإرهابيين"، "سخيفة". 

اليمن

قتل 28 من مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في غارتين جويتين للتحالف العربي وقصف مدفعي للجيش اليمني الموالي للحكومة بمحافظة حجة المحاذية للحدود السعودية شمال غربي البلاد.

وقال المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة التابع للجيش في بيان نشره عبر حسابه على فيس بوك إن قوات الجيش نفذت يوم الاثنين قصفا مدفعيا على مواقع الحوثيين في مديرية ميدي بمحافظة حجة، مما أسفر عن مقتل ثمانية منهم.

اسرائيل

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط اجتمع مع نتنياهو في إطار محاولات الإدارة الأمريكية الجديدة الرامية لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وذكر بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء أن جيسون جرينبلات "أكد مجددا التزام الرئيس ترامب بأمن إسرائيل وبجهود مساعدة الإسرائيليين والفلسطينيين على تحقيق سلام دائم من خلال المفاوضات المباشرة."

بريطانيا

وافق البرلمان البريطاني على مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي، مما يمهد الطريق أمام الحكومة البريطانية لتفعيل المادة 50 من من معاهدة لشبونة، والتي تحدد على أرض الواقع عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

فقد تراجع مجلس اللوردات عن محاولاته لضمان حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا وحق البرلمان في إقرار أي اتفاق يتم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن ينال مشروع القانون التصديق الملكي اليوم الثلاثاء ليصبح قانوناً ملزماً ينظم عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الولايات المتحدة

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الرئيس دونالد ترامب أعطى وكالة المخابرات المركزية تفويضا جديدا لتنفيذ هجمات بطائرات بالدرونز على متشددين مشتبه بهم.وذكرت الصحيفة أن الخطوة تمثل تغيرا عن سياسة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما التي قلصت الدور شبه العسكري لوكالة المخابرات المركزية.

بريطانيا

تفوق أنطونيو كونتي على جوزيه مورينيو للمرة الثانية هذا الموسم إذ فاز تشيلسي 1-صفر على مانشستر يونايتد في ستامفورد بريدج ليتأهل للدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.وكان هدف نجولو كانتي في الدقيقة 51 كافيا لفريق كونتي، الساعي للفوز بثنائية من الألقاب هذا الموسم، لتخطي مقاومة يونايتد بعدما عانى الفريق الضيف من نقص عددي إثر طرد أندير هيريرا في الدقيقة 35 بعد حصوله على إنذارين لارتكابه مخالفتين بحق إيدن هازارد.

العراق

يخوض المنتخب العراقي مباراتي أستراليا والسعودية في 23 و28 من مارس الجاري في تصفيات كأس العالم 2018، دون مهاجمه جاستن ميرام لاعب كولومبوس كرو الأمريكي، حسبما قال المدير الفني لمنتخب "أسود الرافدين" راضي شنيشل.وخلت قائمة شنيشل من ميرام لاعتذاره عن السفر إلى إيران حيث تقام مباراة العراق وأستراليا، لتخوفه من آثار مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الهجرة، حسب شنيشل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر