أخبار عاجلة
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعا -

شاهد.. مواطنون عن بيع القمامة: يجب تعميم الفكرة.. ومسئولون: ثقافة جديدة

تعد مشكلة تراكم القمامة في الشوارع من أهم الأزمات التي تواجه الحكومات والمواطنين على حدى، لما تسببه من أمراض بالمجتمع، لتأتي فكرة بيع وشراء المخلفات فى الأحياء للحد من انتشارها والاستفادة منها بشتى الطرق من خلال التخلص من المخلفات الصلبة وفصلها وتحقيق الربح للمواطنين.

 

وبدأت تجربة الفكرة بمنطقة مصر الجديدة بإنشاء أكشاك متخصصة فى شراء القمامة الصلبة من المواطنين،على أن يتم تعميمها على أحياء القاهرة وإعادة تدوير القمامة مرة أخرى فى المجتمع حال نجاح التجربة.

 

ورصدت "بوابة الوفد"، في هذا السياق، عمليات فصل القمامة وكيفية بيعها واستقبال الأهالى لتنفيذ التجربة وأسعار بيع القمامة.

 

سكان "مصر الجديدة": القمامة تحقق دخلًا للأسر البسيطة

 

أعرب المواطنون عن سعادتهم من فكرة مشروع بيع وشراء القمامة، لافتين إلى أنها ستحقق دخلًا للأسر البسيطة وتعمل على تشجيع المواطنين لجمع مخلفاتهم وبيعها بدلًا من إلقائها فى الطرق والشوارع العامة؛ مما يساعد على الحافظ على المظهر العام للبلاد أسوة بالدول المتقدمة.

 

 

وشددوا على أهمية توفير أكشاك فى الأماكن المختلفة؛ لتسهيل عملية بيع القمامة على المواطن، قائلين: "مشروع بيع القمامة يساهم في الحفاظ على البيئة، ويساعد على تطوير ثقافة المواطن بالنظافة وفصل القمامة للاستفادة منها".

 

مسئول الكشك..

 

ممدوح محمد إبراهيم، المسئول عن الكشك المتمركز في ميدان ابن سندر، أشار إلى أن الفكرة جاءته بالاشتراك مع عدد من زملائه؛ بهدف تحقيق الاستفادة لكثير من الشباب والشعب كله، وتوجهوا إلى النائبة نادية هنري، بإحدى الجمعيات التي تساعد من خلالها الشباب، وعرضوا عليها الفكرة التي رحبت بها وتواصلت مع المحافظ ورئيس حي مصر الجديدة.

 

وعرض "إبراهيم"، أسعار شراء المخلفات بالكيلو والمقسمة للكانز بـ9 جنيهات، والبلاستيك 3جنيهات، والورق 80 قرشًا، والزجاج 20 قرشًا، والكرتون جنيهًا واحدا.

 

ولفت مسئول كشك شراء المخلفات بميدان بن سندر، إلى أن إقبال المواطنين من جميع الطبقات "مُشجِّع" بداية من يوم الافتتاح- أمس الأول-، مشيرًا إلى وجود سيارات تابعة للمشروع تجوب شوارع مصر الجديدة لنشر الفكرة، ليتمكن المواطن القاطن بعيدًا عن الأكشاك من المشاركة والاستفادة.

 

وتوقع توسع الفكرة لتصل السيارات إلى كل منزل وتحصل منه على المخلفات مباشرة.

 

رئيس المرافق..

 

رحب حسن موافي إسماعيل رئيس قسم مرافق مصر الجديدة بالمشروع، متمنيًا تعميمه في العشوائيات لما يحققه من دخل كبير، ويوفر فرص عمل للشباب.

 

وناشد المسئولين، بالعمل على تعميم المشروع في المناطق الشعبية؛ للاستفادة من المخلفات، مما سيحقق الكثير من الأرباح للمواطنين خاصة وللدولة عامة.

 

مسئول الجمع السكني..

 

شدد سيد رفاعي مسئول الجمع السكني بالمنطقة، على أن مشروع فصل القمامة لبيعها؛ يعتبر ثقافة جديدة على المواطن المصري، ويساعد في نشر الوعي بنظافة المجتمع والحفاظ علي البيئة، بجانب توافر فرص عمل للشباب.

 

وناشد "رفاعي"، المواطن بفصل المخلفات والاستفاده منها بعد تدويرها، مشيراً إلى بداية المشروع  بالمنطقة، لمعرفة مدى إقبال المواطنين عليه، معربًا عن رضاه لنجاح الفكرة بأيامها الأولى.

 

شيرين فراج، عضو مجلس النواب، أكدت بحث مدى إمكانية توافر المشروع بالمناطق العشوائية التي تحتاج دراسة وافية من ناحية الكثافة السكانية والوضع الاجتماعي لكل منطقة، بجانب ضرورة تحديد أقرب مصنع للتدوير من كل منطقة وذلك لقلة مصانع التدوير، لتجنب مشاكل تكلفة النقل الزائدة في بداية المشروع.

 

وتابعت عضو مجلس النواب، أن إقبال المواطنون على المشروع مشجع لتعميم الفكرة، ولكن بشكل تدريجي بداية من أحياء القاهرة ثم باقي المحافظات، مشيرة إلى أن حي الخليفة هو القادم لتنفيذ المشروع به.

 

يذكر أن محافظ القاهرة أعلن عن بدء التشغيل التجريبي لأكشاك شراء المخلفات الصلبة من المواطنين في منفذين بمنطقة مصر الجديدة، الأول بـ"ميدان بن سندر" والثاني في "شارع أسوان" السبت الماضي.

شاهد الفيديو:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس "الزمالك" مهاجما طارق عامر: عمال يتجوز ويتفسح وخرب اقتصاد مصر