أخبار عاجلة
عمال عمر أفندي يجددون مطالبهم برفع الأجور -
بالأرقام.. أسعار الشقق السكنية في المريوطية -
ضبط 12 قطعة سلاح ناري و62 متهما مطلوب ضبطهم -

البنا فى البرلمان: إعلان أسعار الذرة والسمسم وفول الصويا نهاية مارس

البنا فى البرلمان: إعلان أسعار الذرة والسمسم وفول الصويا نهاية مارس
البنا فى البرلمان: إعلان أسعار الذرة والسمسم وفول الصويا نهاية مارس

- وزير الزراعة يدعو فى أول لقاء مع النواب لإعادة برنامج «سر الأرض»

فى أول لقاء له مع نواب لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بعد توليه حقيبة الزراعة فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، قال الوزير عبدالمنعم البنا إنه سيتم إعلان أسعار محاصيل الذرة وفول الصويا والسمسم، نهاية مارس الحالى.


وأضاف البنا، فى الاجتماع الذى شهد مشاركة واسعة من قيادات الوزارة، اليوم، أن مصر تستورد كميات كبيرة من فول الصويا، بعد تراجع الانتاج المحلى، رغم الارتفاع النسبى فى نسبة المساحة المزروعة به، من مائة ألف فدان إلى مائة وثلاثين ألف فدان، مشيرا إلى وجود فرصة لتعظيم تلك المساحة بتوفير تقاوى ذات انتاجية عالية.


وقال وزير الزراعة إن مصر تواجه فجوة بنسبة 100% فيما يخص تغطية احتياجاتها من المحاصيل الذاتية، وذكر من تلك المحاصيل: فول الصويا والقطن.


ورد على استفسار من أحد النواب بشأن تقنين أراضى وضع اليد، قال: الهيئة العامة للتنمية والتعمير تضم فى تشكيلها 12 وزيرا لم تجتمع منذ سنة كاملة، مؤكدا أن الهيئة ستضع تصورا عاما لآلية تقنين أراضى وضع اليد فى اجتماعها خلال الفترة المقبلة، تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء، مشددا على ضرورة مراعاة الأوضاع الاجتماعية للمواطنين.


وتحدث الوزير عن خطته فى العمل، قائلا: إن ملف التقاوى يحتل أولوية قصوى فيها، وذكر أن تلك الخطة تعتمد على محاور ثلاثة، وتستهدف إنجاز 12 برنامجا تنمويا.


وأضاف: نهتم بالبذور بشكل خاص، ونعمل على استنباط سلالات جديدة من التقاوى لكل المحاصيل الإستراتيجية لزيادة إنتاجيتها، وهذا ما أنجزناه بالفعل مع عدد من المحاصيل ومنها القمح، قائلا: «أهم من الشغل تظبيط الشغل».


وأعلن الوزير عزم وزارته رفع المساحة المزروعة من الذرة الصفراء إلى 1.6 مليون فدان، لتقليل حجم الاستيراد، حيث يتم الاعتماد عليها بشكل رئيسى فى الأعلاف، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على استنباط تقاوٍ جديدة للقطن والأرز وقصب السكر والبنجر، من أجل زيادة إنتاجية تلك المحاصيل وتقليل الاستيراد منها.


وانتقد البنا تراجع الدور الإرشادى لقناة مصر الزراعية التابعة لوزارته، وقال إنه لديه خطة لإعادة هيكلتها، بواسطة لجنة تم تشكيلها لذلك، معربا عن رغبته فى عودة برنامج «سر الأرض» الذى كان يذاع على التلفزيون المصرى عقب صلاة الجمعة كل أسبوع، بطولة الفنان أحمد آدم، قائلا: «كنا نشاهده جميعا بعد صلاة الجمعة، ليه ميرجعش تانى ويقدم معلومة جيدة بشكل مبسط؟».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النيابة تحرز كتب سحر وشعوذة من شقة قاتل والدته وشقيقه في إمبابة