أخبار عاجلة
إيمان العاصي توضح سبب خلعها للحجاب -
إليسا ترد على ترامب وتسخر منه -
بالصور ... عيد ميلاد " هنا فودة " -
فرنسا.. اليمين المتطرف في مفترق طرق؟ -
وارد بطل وزن خفيف الثقيل يعتزل الملاكمة -
مانشيستر يونايتد يحقق أرباحاً قياسية -

رئيس الوزراء يرأس اجتماعا وزاريا لمتابعة آخر الاستعدادات لموسم الحج هذا العام

رئيس الوزراء يرأس اجتماعا وزاريا لمتابعة آخر الاستعدادات لموسم الحج هذا العام
رئيس الوزراء يرأس اجتماعا وزاريا لمتابعة آخر الاستعدادات لموسم الحج هذا العام

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد اجتماع اللجنة العليا للحج للإشراف على آخر الاستعدادات النهائية لموسم الحج هذا العام.

حضر الاجتماع وزراء الصحة والتضامن والسياحة، إضافة إلى وزير الأوقاف.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة العامة للاستثمار إن اللجنة العليا للحج أقرت في اجتماعها اليوم الترتيبات النهائية لبعثة الحج هذا العام والتي تضم 76138 حاجا منهم 12 ألفا من حجاج الجمعيات و36 ألف حجاج الشركات السياحية والباقي حجاج القرعة.

وأضافت الوزيرة أن رئيس الوزراء وجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية لأول مرة بمركز معلومات مجلس الوزراء لمدة 24 ساعة يوميا، مشيرة إلى وجود خط ساخن لتلقي الشكاوى لمواجهة أي أزمات طارئة والغرفة مستعدة بمجموعة من السيناريوهات المختلفة للتواصل بين الحجاج وذويهم.

وقالت أنه تم الاتفاق على توحيد اسورة الحجاج بها الباركود وكل المعلومات الخاصة بالحديد والتعرف على تليفوناتهم والتاريخ الصحي لهم.

وأضافت أنه تم الاتفاق على طبع 80 ألف كتاب عن تيسير أداء مناسك الحج.

وقالت الوزيرة أنه تم الانتهاء من الدراسات اللازمة بهذا الأمر، حيث تم الانتهاء من إجراءات القرعة في شهر أبريل ويجري خلال هذا الأسبوع الانتهاء من استخراج التأشيرات، مضيفة أنه يجري حاليا توقيع الكشف الطبي على حجاج القرعة وتم الانتهاء من التعاقد على مساكن الحجيج.

وأضافت أن بعثة وزارة التضامن تبلغ 12 ألف حاج، بالإضافة إلى 436 من حجاج الوزارات وتم الاتفاق على إعداد وثيقة تأمين على كل حاج في حالة الوفاة يتم صرف مبلغ 70 ألف جنيه.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على إرسال 10 وعاظ من بعثة وزارة التضامن، مضيفة أنه تم الاتفاق على تخصيص كراسي متحركة بالمجان والفنادق لنقل الحجاج المحتاجين لهذا الأمر، إضافة إلى الاتفاق على نقل حجاج المحافظات إلى القاهرة والنقل بين المدن السعودية.

ولفتت والي إلى فتح مكتب لشركة مصر للطيران الحجاج الجمعيات الأهلية، مشيرة إلى أن اول فوج سيغادر يوم 12 أغسطس إلى المدينة المنورة ووفد آخر يوم 18 أغسطس إلى مكة المكرمة ويستمر السفر حتى 25 أغسطس، بينما تبدأ رحلات العودة من 8 سبتمبر حتى 20 سبتمبر.

وأكدت تخفيض عدد المشرفين إلى النصف، أضافه إلى وجود غرفة عمليات في مقر البعثة وثلاث غرف أخرى لاستقبال الحجاج، ووجود 279 مشرفا بينهم مشرف لكل 45 حاجا.

ومن جانبه، قال وزير الصحة الدكتور أحمد عماد ان البعثة الطبية هذا العام تضم 360 فردا بينهم 179 طبيبا و26 طبيبا وقائيا و18 صيدليا وطبيبين أسنان و29 مراقبا صحيا و15 فردا التمريض و13 مسعفا و7 مشرفين غرفة طوارئ، و6 للنظم والمعلومات وخمسة إعلاميين وصحفيين و8 عمال و14 سائقا.

وأضاف أنه تم الاتفاق على إنشاء 3 عيادات مركزية في مكة و22 عيادة تابعة لوزارة الداخلية و8 عيادات لوزارة التضامن وعيادتين للسياحة، مع عيادة مركزية واحدة بالمدينة.

وقال وزير السياحة يحي راشد في المؤتمر الصحفي إن 109ألاف شخص تقدموا للحج السياحي هذا العام حيث تم اختيار 36 ألف حاج بعد القرعة يمثلون 1750 شركة سياحية، مشيرا إلى أن من بينهم 13 ألف حاج بري و11 ألف حاج اقتصادي و12 ألف حاج الشركات السياحية.

وأوضح إنه تم سفر اللجان الخاصة بالحجيج للتفتيش على سكن الحجيج، لافتا إلى وجود غرفة عمليات على مدار الساعة لتلقي أي شكاوى منهم.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي