أخبار عاجلة
توريد 445 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية -
مروان محسن يواصل التأهُّل في «الجيم» -

اللواء محمد الشهاوي: 5 فوائد من التدريب العربي المشترك حمد 2 وزايد 2

اللواء محمد الشهاوي: 5 فوائد من التدريب العربي المشترك حمد 2 وزايد 2
اللواء محمد الشهاوي: 5 فوائد من التدريب العربي المشترك حمد 2 وزايد 2
قال لواء أركان حرب محمد الشهاوى مستشار كلية القادة والأركان إن مصر تشارك البحرين والإمارات فعاليات التدريبات المشتركة حمد 2 وزايد 2 ويأتى ذلك فى إطار خطة التدريبات المشتركة التى تجريها القوات المسلحة بالتعاون مع نظائرها من الدول الشقيقة والصديقة فى مختلف التخصصات والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وأوضح الشهاوى فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن الهدف من هذه التدريبات تعزيز أوجه التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات والتأكيد على عمق علاقات الشراكة والتعاون الاستراتيجي وتنسيق الجهود لدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى أن مشتملات التدريبات المشتركة تتمثل فى تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات فى مجال عمل القوات البحرية والجوية والبرية ومكافحة الإرهاب الدولى فى مسارح العمليات المختلفة.

وأشار الشهاوى إلى أن التدريب العسكرى المشترك يعود على قواتنا بـ5 فوائد منها تخطيط وإدارة العمليات على المستوى الاستراتيجي ورفع مستوى الاستعداد القتالى للقوات المشتركة فى التدريب وتوحيد المفاهيم التدريبية مع الدول المشتركة والتعرف على أساليب وتكتيكات القوات وخاصة أساليب القتال غير التقليدية.

وأوضح مستشار كلية القادة والأركان أن التدريبات المشتركة بدأت عام 1981 وحتى اليوم لافتا إلى أن مصر سوف تجرى تدريبات مشتركة منها: "دب الصحراء مع روسيا" و"النجم الساصع مع أمريكا" و"ميدوزا" مع اليونان بالإضافة إلى التدريبين الحاليين حمد 2 وزايد 2.

وأكد أن أى قوات تخرج للتدريب المشترك سواء على مسرح العمليات المصرى أو على مسارح عمليات الدولة الأخرى مثل الفرنساوى أو اليونانى أو الأمريكى أو عربي تكون قوات ليس مخصصة لمهام نهائيا "قوات خالية من مهام العمليات".

وأشار إلى أن التدريبات المشتركة لها فوائد عدة منها الحصول على خبرات إضافية سواء للأسلحة التخصصية فمثلا القوات الجوية تستفيد من نظيرتها "إماراتية روسية ..الخ" أو على مستوى الأسلحة المشتركة كما نحصل على فرصة التعرف على أسلحة جديدة بتكتيكاتها، لافتا إلى أن السلاح أصم وله تكتيكات استخدام تحقق أكثر استفادة منه كما نتعرف على مسارح عمليات جديدة خلاف المسرح المصرى وندرس الممرات البحرية دراسة جيدة وأسلوب تأمينها.

وأكد مساعد مدير المخابرات الحربية والاستطلاع الأسبق أن التدريبات العربية المشتركة تخلق لغة حوار مشتركة لأن التدريب لا يكون بالقوات فقط فهناك تدريب بمراكز القيادة والسيطرة ولا تعمل كل قوى منفردة بل هناك أفلام عمل مشتركة يتعاونون فيها لتنفيذ هدف واحد متمنيا أن يكون هذا التدريب بداية لإنشاء القوة العربية المشتركة مؤكدا أن التدريب المشترك له أعباء مادية وفنية وإدارية.

كان المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، قال إن عناصر من القوات البحرية والجوية والبرية المصرية غادرت إلى دولتي البحرين والإمارات للمشاركة في التدريبات المشتركة "حمد 2 - زايد 2"، والتي تستمر لعدة أيام بمشاركة قوات التدخل السريع والوحدات الخاصة وعناصر الدعم.

وأوضح البيان، الذي نشر عبر صفحة المتحدث العسكري على فيسبوك، أن تلك التدريبات تشتمل على العديد من الأنشطة لتوحيد المفاهيم القتالية ونقل وتبادل الخبرات والتدريب على إدارة أعمال القتال البحري والجوي بين القوات المشاركة في كل التخصصات.

وتابع أن القوات المشاركة حرصت على "الإعداد والتخطيط الجيد للأنشطة والأهداف التدريبية المخططة وصقل المهارات".

وأضاف البيان أن تلك التدريبات جاءت في إطار "خطة التدريبات المشتركة التي تجريها القوات المسلحة بالتعاون مع نظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة في مختلف التخصصات، والتي تساهم في تعزيز أوجه التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات وفقا لأحدث التكتيكات وأساليب القتال الحديثة".

وتشارك مصر في تدريبات عسكرية مع دول حليفة، كان أحدثها تدريب "خالد بن الوليد 2016" في البحرين منتصف ديسمبر الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر