أخبار عاجلة
استهداف دورية أمن سعودية في العوامية -
فتح نفق «جرول» أمام المعتمرين -
التصلب اللويحي يصيب عبير منذ 26 عاماً -
«العمل»: حقوق «الوافدة» بـ 9 لغات -
جدة: «قويزة» يرزح تحت وطأة النفايات -
إعدام 4 آلاف دجاجة و100 كيلو لحوم فاسدة بالخبر -
السبهان: دولتنا تتعرض لمؤامرات منذ عهد المؤسس -

تعرف على شروط العفو الرئاسي الجديدة

تعرف على شروط العفو الرئاسي الجديدة
تعرف على شروط العفو الرئاسي الجديدة

كتب : بوابة القاهرة الإثنين، 13 مارس 2017 01:34 م

السيسي

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن شروط صدور عفو رئاسي من الرئيس "عبد الفتاح السيسي" عن مجموعة جديدة من الشباب المحبوسين الصادرة ضدهم أحكام نهائية.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية إن العفو يشمل باقي عقوبة المسجونين في بعض القضايا الجنائية غير المخلة بالشرف ممن قضوا نصف المدة ومن غير المحكوم عليهم في قضايا قتل عمد ومخدرات أو إخلال بأمن الوطن، وبموجب شروط خاصة يحددها القرار السيادي.

وأضافت المصادر أن العفو الرئاسي لا يسري على المحكوم عليهم في الجرائم الخاصة بالجنايات والجنح المضرة بأمن الحكومة من الخارج والداخل والمفرقعات والرشوة وجنايات التزوير والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات والجنايات المنصوص عليها في القانون الخاص بالأسلحة والذخائر وجنايات المخدرات والاتجار فيها وجنايات الكسب غير المشروع والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء.

وأشارت إلى أن القرار لا يسري أيضًا على الجرائم المنصوص عليها في قانون الشركات العاملة في مجال تلقي الأموال لاستثمارها والجرائم المنصوص عليها في قانون الطفل والجناية المنصوص عليها في قانون مكافحة غسل الأموال.

واشترط العفو على المحكوم عليه أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيًا إلى الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في العفو عنه خطر على الأمن العام، وأن يفي بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

وأوضحت أن الشرط الوحيد لإصدار قرار بالعفو عن عقوبة المتهمين أن يكون المتهم حاصلًا على حكم باتّ لا يجوز الطعن عليه، ويحق للرئيس العفو عن العقوبة كاملة أو تخفيفها، حتى في عقوبة الإعدام يحق له تخفيفها إلى السجن المؤبد مثلًا، مشيرة إلى أن قرارات العفو الرئاسي نصت عليها المادة 155 من دستور 2014 مثلما نصت عليها جميع الدساتير المصرية.


وقالت المصادر إن قرار العفو سيصدر خلال ساعات قليلة، وهذه هي الدفعة الثانية التي سيتم العفو عنها بعد الدفعة الأولى التي خرجت عقب مؤتمر شرم الشيخ للشباب، وشملت نحو 82 شابًا.

وأضافت المصادر المطلعة أن الدفعة الثانية التي سيصدر لها عفو عددها نحو 203 وأغلبهم طلاب وحالات صحية، مشيرة إلى أن القرار استند إلى المادة 155 من الدستور التي تمنح الرئيس حق العفو عمن صدر ضدهم أحكام نهائية، وأن العفو صدر بعد استطلاع رأى مجلس الوزراء.

وتابعت المصادر أن قرارات العفو الرئاسي من اختصاصات رئيس الجمهورية ومن أعمال السيادة، وليست هناك شروط معينة للاختيار، فقد يختار الرئيس المعفى عنهم وفقًا لاعتبارات صحية أو إنسانية أو وفقًا للمصلحة العامة، أو قد يرى أن هناك تجاوزًا في معاقبة البعض فيصدر قرارًا بالعفو عنهم.

وأصدر "السيسي" من قبلُ القرار الجمهوري رقم 515 لسنة 2016 بالعفو عن 82 من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، غالبيتهم من طلبة الجامعات، كما ضم قرار الدفعة الأولى الباحث "إسلام بحيري".

//ي/ب
م م

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر