أخبار عاجلة
ضبط تاجر اعتدى علي 3 أطفال جنسيا ببني سويف -
خالد علي: جولتنا المقبلة مع البرلمان -
تراجع طفيف في البورصة بعد صعودها أربعة جلسات -
"التموين" تنفي إلغاء منظومة السلع التموينية -

ضريبة سعودية على 2 مليون مصري.. هل ستتراجع تحويلات العاملين؟

ضريبة سعودية على 2 مليون مصري.. هل ستتراجع تحويلات العاملين؟
ضريبة سعودية على 2 مليون مصري.. هل ستتراجع تحويلات العاملين؟

كشفت وسائل إعلام أن مجلس الشورى السعودي سيصوت يوم الثلاثاء المقبل على توصية لدراسة تشريع لفرض رسوم على تحويلات الأجانب المقيمين في المملكة بهدف معالجة عدد من المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد السعودي.

وأوضحت صحيفة الرياض السعودية التي أوردت النبأ السبت أن تشريع فرض رسوم على تحويلات الأجانب يهدف إلى "تشجيع العاملين الأجانب على إنفاق مدخراتهم النقدية أو استثمارها داخل المملكة".

ومن المقرر أن يتضمن المقترح الذى يناقشه مجلس الشورى السعودى فرض رسوم بنسبة %6 على التحويلات فى السنة الأولى للوافد، تنخفض سنويًا بشكل تدريجى حتى تتوقف عند %2 فى السنة الخامسة من عمله.

2 مليون

في مايو الماضي كشف هيثم سعد، المتحدث الرسمى باسم وزارة القوى العاملة، إن عدد العمال المصريين بالخارج يقارب 5 ملايين عامل، موضحًا أن النسبة الأكبر منهم بالمملكة العربية السعودية، حيث يصل حجم العمالة المصرية بالسعودية إلى 2 مليون عامل، يليها الكويت، والإمارات، وقطر.

وتعد تحويلات المصريين العاملين في الخارج أحد أهم مصادر العملة الاجنبية فى ظل أزمة النقد اﻷجنبي، لاسيما مع تراجع عوائد مصادر النقد اﻷجنبي اﻷساسية مثل السياحة وتدفق الاستثمارات وقناة السويس.

يتوقع خبراء الاقتصاد أن السعودية ستقلل من قيمة التحويلات المصريين الذين سيضطرون إلى دفع مبالغ كبيرة جراء فرض هذه الضريبة.

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن عدد الوافدين الأجانب وصل إلي 10.07 مليون نسمة عام 2015، ما يمثل 33% من إجمالي عدد السكان في البلاد البالغ 30.6 مليون نسمة.


وذكرت الحكومة أن تحويلات العاملين من الخارج بلغت العام الماضي حوالي 156.9 مليار ريال - 52.6 مليار دولار-، بزيادة قدرها 4 % مقارنة بالعام 2014، حيث بلغت آنذاك حوالي 153.3 مليار ريال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا