أخبار عاجلة
القائم يحرم الزمالك من هدف أمام أسوان -
عودة البث المباشر لمباراة أسوان والزمالك -
"جلال" يعلن قائمة المقاصة استعداداً للإنتاج -
ملخص مباراة الاتحاد وإنبي -
ميدو يقترح حلا لأزمة التحكيم في مصر -

«الكهرباء» تحسم مناقصة المليون عداد مسبوق الدفع خلال الأسبوع الحالي

«الكهرباء» تحسم مناقصة المليون عداد مسبوق الدفع خلال الأسبوع الحالي
«الكهرباء» تحسم مناقصة المليون عداد مسبوق الدفع خلال الأسبوع الحالي

«متحدث الكهرباء»: تقدم 4 شركات مصرية لمناقصة العدادات.. وسعر العداد سيقل عن 600 جنيه
أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، استمرار المناقشات بخصوص مناقصة المليون عداد مسبوق الدفع قريبا، مؤكدا أن التأخر في إرساء المناقصة واختيار الشركة الموردة، إنما يصب في صالح المواطن، ومن المحتمل أن تحسم المناقصة خلال الأسبوع الحالي.

وأضاف «حمزة»، في تصريحات صحفية له، اليوم، أن هناك عدة مناقشات تدور حول السعر وجودة العداد لاختيار أقل سعر وأعلى جودة من أجل المواطن، متابعًا أن المنافسين على المناقصة هم 4 شركات مصرية، منهم «جلوبال» و«السويدي» و«المعصرة»، وأن التأخير ليس من الوزارة، وإنما من اتفاق الشركات المنافسة وهناك اقتراحات منهم بضم بعضهم واشتراكهم في التوريد، مضيفا أن المناقشات خلال الاجتماع الماضي توصلت الى أن سعر العداد يقل عن 600 جنيه، وجارِ المفاوضات للتوصل لأقل سعر.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، إن هناك عدة شركات تقدمت بعروضها للشركة القابضة، منها شركتي «السويدي» و«جلوبال»، للفوز بتوريد المليون عداد، مضيفا أنه قد تم عقد اجتماع مسبق خلال الأسبوع الماضي لمناقشة عطاءات تلك الشركات، وحدث اختلاف حول الأسعار المقدمة من تلك الشركات، حيث طرحوا سعرًا أعلى بسبب ارتفاع سعر الدولار وتعويم الجنيه، ووصل سعر العداد الواحد إلى أكثر من 600 جنيه، في حين كان آخر سعر تم توريد العداد الواحد وصل إلى حوالي 400 جنيه، وهو ما رفضته الوزارة وقررت التأجيل لليوم.

وأضاف المصدر، في تصريحاته لـ«الشروق»، أن الوزارة حاليا تفضل السعر المناسب بعد تقدم أكثر من شركة للفوز بالمناقصة، مستبعدًا إلغاء المناقصة من الأساس.

وعلى مدار الأسبوع الماضي، عقد رئيس الشركة القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي، اجتماعات مستمرة مع رؤساء شركات التوزيع؛ لحسم المناقصة الخاصة بتوريد مليون عداد مسبوق الدفع للوزارة، وذلك استكمالا للخطة التي أعلنت عنها الوزارة بتركيب حوالي 3 ملايين عداد خلال هذا العام، وذلك لحل أزمة الفواتير والتغلب على عجز عدد الكشافين والمحصلين.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة، أعلنت عن خطوات تركيب العداد الكودي مسبوق الدفع ضمن خطة تغيير عداد الكهرباء القديم، ويتم من خلاله دفع قيمة الاستهلاك مقدما، وتصل قيمته حوالي 2000 جنيه حسب رسوم تركيبه، حيث تقوم شركة الكهرباء بعمل مقايسة للعداد ويتم تحديدها طبقا لمساحة المنزل.

وكشف مصدر مسئول بالشركة القابضة للكهرباء، أن خدمة شحن عدادات الكهرباء ستكون متاحة في أكثر من 30 ألف منفذ على مستوى الجمهورية تابعة للشركة، ومتوفرة في السوبر ماركت ومكاتب البريد والبنوك والصيدليات والشوارع.

وأضاف المصدر في تصريحاته لـ«الشروق»، أن تصل مدة التعاقد 3 سنوات قابلة للتجديد مع شركة «فوري دهب»، ومن المقرر أن تتولى شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية توقيع عقود منفردة مع شركة «فوري دهب»، بحيث يتمكن المواطن من شحن الكارت الخاص به من أي مكان يقع في نطاق شركة الكهرباء التي يتبعها دون التقيد بموقع وعنوان الاقامة.

ومن المقرر أن يتضمن العقد المبرم بين الوزارة وشركة «فوري»، تحمل شركات الكهرباء تكلفة الدعاية التسويقية للخدمة في الفروع الخاصة بشركة «فوري دهب»، على أن تلتزم الشركة بتحويل المبالغ التي يتم تحصيلها من الشحن لشركة الكهرباء من خلال حسابات شركات الكهرباء في البنوك.

أما عن طريق الشحن، فيقوم المشترك بشحن العداد من خلال شركة الكهرباء، ذلك في الأماكن المرخصة، أما في المناطق العشوائية وغير المرخصة فالشركة لا تمنع تركيبه ولكنها تتعاقد مع المستهلك بدون ذكر اسمه في العقد حتى لا يكون ذلك سندًا قانونيًا له.

مع العلم أنه يتم شحن العداد بالقيمة النقدية الموجودة على الكارت، حيث يتم شحن كارت العميل من خلال نظام برمجة خاص موجود بالهندسة التابع لها العميل، وتبدأ قيمة الشحن من 20 جنيهًا وحتى 5000 جنيه، وتصل قيمة الكيلو وات التي تعطيها لك الـ100 جنيه إلى 424 كيلو وات، وتبدأ مواعيد الشحن بهندسة الشركة من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.

وينبه العداد الذكي المستخدم أيضًا، بموعد انتهاء الرصيد عند وصوله إلى 10 جنيهات عن طريق إضاءة لمبة بيان وإصدار صوت خافت، وكذلك عند وصول الرصيد 5 جنيهات، ومع انتهاء الرصيد فإن العداد يفصل الكهرباء.

ويمكن للعميل استعادة الكهرباء لمدة 24 ساعة مؤقتا لحين شحن الكارت عن طريق وضع كارت الشحن بالمقلوب داخل مكان الشحن بالعداد، ولا يفصل العداد الكهرباء عن العميل في أيام الإجازات الرسمية والأعياد حتى بدون وجود رصيد بالشحن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"