أخبار عاجلة
بالصور: حياة الممثل الراحل سير روجر مور -
وفاة المطرب شهاب حسني عن عمر ناهز 53 عاما -

فيديو.. رئيس «بعثة المطرية»: انتقاد طريقة انتشال تمثال رمسيس «غير مبرر»

فيديو.. رئيس «بعثة المطرية»: انتقاد طريقة انتشال تمثال رمسيس «غير مبرر»
فيديو.. رئيس «بعثة المطرية»: انتقاد طريقة انتشال تمثال رمسيس «غير مبرر»
نفى الدكتور أيمن العشماوي رئيس البعثة المصرية الألمانية للحفائر الأثرية بمنطقة المطرية، أن تكون عملية استخراج تمثال رمسيس بالمطرية شهدت أى وقائع إهمال، مؤكدًا أن التمثال تم انتشاله على وضعه الحالي دون تشويه.

وأضاف «العشماوي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة»، مساء الأحد، أن ردود الأفعال المنتقدة لوجود كسر بتمثال رمسيس، وتحميل فريق التنقيب مسؤولية ذلك هو أمر «غير مبرر»، موضحًا أنه تم الاستعانة بالخبراء والعمال المدربين على التنقيب الأثري.

واستطرد: «ما أزعجني الحكم على الوضع من خلال صورة، ونسى الجميع أننا نعمل منذ 10 سنوات، ولكن التواجد في موقع اكتشاف الأثر أمر مختلف تمامًا»، مؤكدًا أنه سيتم رفع الجزء الرئيسي من التمثال من المياه الجوفية بالأرض صباح غد الاثنين.

كان الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أكد أنه لم يتم رفع التمثال الذي أعلن اكتشافه، الخميس الماضي، بمنطقة آثار المطرية كاملًا، موضحًا أنه تم رفع جزء من رأسه باستخدام رافعة نظرًا لثقل حجمه.

وأوضح رئيس قطاع الآثار المصرية، في بيان أصدرته وزارة الآثار، الخميس الماضي، أن الرفع تم بعد تدعيم رأس التمثال بواسطة العروق الخشبية وألواح الفلين لفصلها عن الجسم المعدني للرافعة كما تم رفعها مع كمية كبيرة من التربة الطينية التي كانت تحيط بها.

وأفاد البيان بأن بقية أجزاء التمثال ما زالت موجودة بالموقع وتجري دراسة كيفية رفعها، وأن الرفع تم تحت الإشراف المباشر من الأثريين والمرممين المصريين والألمان العاملين بالموقع؛ نظرًا لإحاطة المياه الجوفية بالتمثال الذي يوجد في أرض طينية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جامعة سوهاج توافق على افتتاح مركز التعليم الصيدلى المستمر