أخبار عاجلة
إنبى يلتقى وديًا مع طلائع الجيش -

«موازنة البرلمان» تناقش تحسين أداء الحكومة

«موازنة البرلمان» تناقش تحسين أداء الحكومة
«موازنة البرلمان» تناقش تحسين أداء الحكومة
عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم، اجتماعا حول تغيير شكل الموازنة العامة للبلاد، وتحويلها من الخانات والبنود إلى موازنة «البرامج والأداء»، وترأس الاجتماع النائب كريم سالم، وحضره عدد من الخبراء والمختصين.

وطرحت اللجنة منذ فترة موازنة البرامج والأداء، وقالت إنها تتضمن تخصيص الأموال لكل وزارة وفقا للمشروعات التى سيتم تنفيذها ليتم ضبط مخصصات المال العام، بحيث تكون المحاسبة لكل وزير على ما تم تنفيذه من مشروعات بدلا من المحاسبة على صرف الأموال المخصصة للوزارات بشكل عام، بينما ركز الأعضاء حديثهم على أداء الحكومة متمثلا فى وزارة التربية والتعليم.

وقال طلعت خليل، عضو اللجنة إن الوزارة لابد أن تأخذ اهتماما أكثر من ذلك فى الموازنة العامة للدولة، مشيرا إلى أن هناك 18 مليون تلميذ فى مرحلة التعليم قبل الجامعى، ويتم صرف 136 مليار جنيه والناتج صفر، مشددا على ضرورة أن يكون هناك خطط مدروسة فى موازنة البرامج والأداء بالنسبة لوزارة التربية والتعليم حتى يكون هناك نتائج إيجابية فى قطاع التعليم.

وعرض سعيد صديق، مدير قطاع الموازنة بوزارة التربية والتعليم، موازنة الوزارة الجديدة للعام المالى الجديد 2017\2018، طبقا لأسلوب موازنة البرامج والأداء على أساس النموذج الموحد المعتمد من وزارتى المالية والتخطيط، مؤكدا أن الموازنة تتضمن برامج رئيسية يندرج تحتها برامج فرعية، لافتا إلى أن البرامج الأساسية بالموازنة الجديدة هى نفس البرامج الواردة فى خطة الدولة للتنمية المستدامة.

ولفت إلى أن برامج الأداء تتمثل فى برنامج تنمية وتطوير رياض الأطفال، وبرنامج تنمية وتطوير التعليم الأساسى، وتنمية وتطوير التعليم الثانوى، وتنمية وتطوير تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، وتنمية وتطوير التعليم المجتمعى.

ويضم البرنامج الثانى الخاص بتنمية وتطوير التعليم الأساسى إلى برنامجين فرعيين وهما تطوير التعليم الابتدائى وتطور التعليم الإعدادى، كما ينقسم برنامج تنمية وتطوير التعليم الثانوى إلى برنامجين لتطوير وتنمية التعليم الثانوى العام والتعليم الفنى، وينقسم البرنامج الرابع الخاص بتنمية وتطوير تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة، إلى برنامجين أيضا الأول لدعم الفائقين والموهوبين والثانى لدعم ذوى الإعاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: الحكومة وضعت أموال صندوق النقد والبنك الدوليين فى حساب خاص لتفادى عدم دستورية الاتفاقيتين
التالى «السيسي» يكرم بعض النماذج المشرفة للمرأة المصرية