أخبار عاجلة
فرص وظيفية -
عروض «رنين» المخفضة على الأدوات المنزلية -
مصرفيون يتوقعون انخفاض الدولار -
مؤشر نيكي يهبط 0.39% في بداية التعامل بطوكيو -

مصر تبرر سحب قرار وقف الاستيطان: نمنح الفرصة لترامب

مصر تبرر سحب قرار وقف الاستيطان: نمنح الفرصة لترامب
مصر تبرر سحب قرار وقف الاستيطان: نمنح الفرصة لترامب

أعلنت رئاسة الجمهورية أن مصر وافقت على تأجيل التصويت على مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلى فى مجلس الأمن الدولى، بعد اتصال تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسى من نظيره الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، مساء أمس الأول.

وقالت الرئاسة، فى بيان، الجمعة، إن الاتصال تناول مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن حول الاستيطان الإسرائيلى؛ حيث اتفق الرئيسان على أهمية إتاحة الفرصة للإدارة الأمريكية الجديدة للتعامل بشكل متكامل مع كل أبعاد القضية الفلسطينية بهدف تحقيق تسوية شاملة ونهائية لهذه القضية.

من جانبها، احتفت إسرائيل بتأجيل التصويت على القرار، ووصف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، دانى دانون، تأجيل التصويت فى مجلس الأمن على مشروع القرار المصرى المناهض للاستيطان بأنه «مهم»، لكنه أكد أن المعركة لم تنته، واعتبر وزير الأمن الداخلى الإسرائيلى، جلعاد إردان، تأجيل التصويت فى مجلس الأمن على مشروع قرار يدين الاستيطان بأنه «إنجاز دبلوماسى» لتل أبيب. وقال مسؤولان غربيان إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما كانت تنوى السماح لمجلس الأمن الدولى بالموافقة على مسودة القرار، لكن مراقبين اعتبروا ذلك محاولة من أوباما، قبل لحظات من مغادرته البيت الأبيض، لتحسين صورته السيئة الداعمة لإسرائيل طوال 8 سنوات سابقة.

من ناحية أخرى، قال دبلوماسيون غربيون إن نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال دعت إلى تصويت بمجلس الأمن الدولى على مشروع القرار، تقرر موعده مساء أمس، بعد مثول الجريدة للطبع، عقب سحب القاهرة المشروع رسمياً. وكانت الدول الأربع أبلغت القاهرة فى مذكرة بأنه «إن لم توضح مصر ما إذا كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مسودة القرار فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة».

فى سياق متصل، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن مصدر دبلوماسى قريب من مفاوضات مجلس الأمن، قوله إن «الإدارة الأمريكية المنتهية ولايتها ترغب فى تبنى موقف انتقامى من الإدارة الجديدة القادمة، وذلك من خلال تقييد حرية حركة وقدرة دونالد ترامب فى أن يتخذ قرارات حاسمة تجاه التسوية الشاملة لملف القضية الفلسطينية».

ووصف أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، تأجيل مصر التصويت على المشروع الذى كانت قدمته لمجلس الأمن، بـ«الغريب وغير المدروس»، وقال النائب أحمد الطنطاوى: «شعرت بصدمة من القرار، خاصة أنه سمح لدول غير عربية بأن تزايد على موقف مصر». واستنكر حزب التحالف الشعبى قرار التأجيل، وقال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس الحزب، فى بيان: «هذا التراجع مخزٍ ومهين إلى حد العار».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا