أخبار عاجلة
فنانات يرفعن شعار "لا قبلات ولاعري" -
درة تشارك محمد هنيدي "عنتر ابن ابن ابن شداد -
7 مواجهات اليوم في مجموعة الصعيد بالمظاليم -
ضبط 3 قطع سلاح و2.5 كيلو بانجو في حملة أمنية بقنا -
ضبط عاطل مطلوب في قضية سرقة بالإكراه بالشرقية -

الشبكي: ثورة 30 يونيو تمتعت بظهير شعبي لرفض حكم الإخوان

الشبكي: ثورة 30 يونيو تمتعت بظهير شعبي لرفض حكم الإخوان
الشبكي: ثورة 30 يونيو تمتعت بظهير شعبي لرفض حكم الإخوان

عقد معهد الدراسات السياسية بحزب الوفد، المحاضرة الثالثة من الدورة التثقيفية السياسية والاقتصادية، مساء اليوم الأربعاء، برئاسة اللواء محمد إبراهيم مساعد رئيس الحزب لشئون المعاهد التدريبية.

وقال الدكتور عمرو الشوبكي، خبير العلوم السياسية ونائب دائرة الدقى والعجوزة، خلال المحاضرة، إن ثورة 1919 هي ثورة شعبية غير مسبوقة في التاريخ، ورأينا بها زعامات تمثلت في سعد زغلول ورفاقه الذين عملوا علي محاربة فكر الاستعمار والملكية وكانت ثورة قيادتها واضحة ولديها ظهير شعبي نجحت في وضع دستور 1923 الذي يعد من أهم الدساتير المصرية.

وأضاف الشوبكي خلال محاضرة "مدخل إلى النظم السياسية"، أن تجربة ثورة 1919 و 1952 التي تمثلت في الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هما أهم تجربتين، خاصة أنهما كان لهما ظهير شعبي كبير واختارهما الشعب، وسواء اختلف أو تفق معهما فهما في وجهة نظري أهم تجربتين في تاريخ الحياة السياسية المصرية .

وأردف الشبكي أن ثورة 30 يونيو تمتعت بظهير شعبي كبير، بعد أن حدث حراك شعبي لرفض حكم الاخوان انتهى هذا الحراك الشعبي بثورة شعبية جاءت بنظام سياسي جديد اختاره الشعب ودستور 2014 دستور مدني يختلف عن دستور الإخوان الذي كان يؤسس لدولة دينية.

يذكر أن معهد الدراسات السياسية بحزب الوفد افتتح الدورة الـ 13- يوم الأربعاء الماضي- بمحاضرة للدكتور مصطفي الفقي وشارك بها 110 دارسين من 13 محافظة، بالاضافة إلي مشاركة 3 آخرين من دولة السودان الشقيق.

ومن المقرر أن تستمر الدورة لمدة شهر خلال الفترة من 16 نوفمبر إلى 17 ديسمبر، ويحاضر فيها نخبة من الأساتذة فى علوم السياسة والاقتصاد؛ لمناقشة كافة المشاكل المتعلقة بهذا الشأن.

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"