أخبار عاجلة

الشوبكى: سأختصم رئيس البرلمان لتنفيذ حكم النقض

الشوبكى: سأختصم رئيس البرلمان لتنفيذ حكم النقض
الشوبكى: سأختصم رئيس البرلمان لتنفيذ حكم النقض

- عدم تنفيذ الأحكام القضائية وتجاهل الدستور «مهزلة حقيقية» ولا يستقيم مع شعارات دولة القانون

قال عمرو الشوبكى إن فريقه القانونى سيجتمع نهاية الأسبوع الحالى، للبدء فى إجراءات مخاصمة رئيس مجلس النواب على عبدالعال قضائيا، لعدم تنفيذه حكم محكمة النقض البات بتصعيد الشوبكى نائبا فى المجلس عن دائرة الدقى والعجوزة وإبطال عضوية النائب أحمد مرتضى منصور.


كانت محكمة النقض قد قضت قبل أيام قليلة بعدم جواز نظر طلب المخاصمة المقدم من النائب أحمد مرتضى منصور، ضد الدائرة المدنية والتجارية فى محكمة النقض، والتى قضت ببطلان عضوية الأخير فى المجلس، وبضرورة تصعيد الشوبكى.


وأضاف الشوبكى لـ«الشروق»: «المسئولية الآن تقع على عاتق رئيس البرلمان الذى أقسم أكثر من مرة على تنفيذ الحكم، وقبلها أقسم على احترام الدستور والقانون، وللأسف لم ينفذ الحكم، ولم يتم احترامهما»، فيما وصف عدم تنفيذ حكم النقض بأنه «مهزلة حقيقية»، وتابع: «الموضوع لا علاقة له بالأشخاص بل له علاقة باحترام القانون وأحكام القضاء».


ورأى الشوبكى أن ما يجرى له علاقة بالأهواء، مشيرا إلى ما سماه «حسابات غير معروفة هى التى تتحكم فى تنفيذ حكم أعلى سلطة قضائية فى البلاد»، وأضاف: «عدم تصعيدى للبرلمان لا يستقيم مع شعارات دولة القانون».


وبخلاف حكم النقض الصادر أخيرا، سبق وقضت المحكمة ذاتها برئاسة المستشار فتحى المصرى، بعدم جواز نظر التظلم المقدم من النائب أحمد مرتضى منصور، على حكم بطلان عضويته فى مجلس النواب، وكانت المحكمة قبلت فى يوليو الماضى، الطعن المقدم من عمرو الشوبكى، المرشح الخاسر فى انتخابات مجلس النواب، على نتيجة الانتخابات البرلمانية لدائرة الدقى والعجوزة، التى فاز فيها أحمد مرتضى.


وكانت 100 شخصية عامة تضم سياسيين وبرلمانيين وأكاديميين طالبوا مجلس النواب بتصعيد الشوبكى نائبا فى البرلمان، تنفيذا لحكم محكمة النقض الصادر فى هذا الشأن، وضم قائمة الموقعين على البيان عمرو موسى، والدكتور مجدى يعقوب، ونبيل فهمى، والدكتور محمد غنيم، وحسام عيسى، وزياد بهاء الدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «الصحة» توقف قرار «طمس» أسعار الأدوية القديمة