أخبار عاجلة
شبيه «شمعون» يعطل نظام أمانة «العروس» -
انتهاء أزمة جنش مع الزمالك والحارس يعتذر -
ضبط صاحب شركة استولى على 50 طن سكر في سوهاج -
الجيش الإيراني يبدأ مناورات برية كبرى -
السلطات التركية تفجر سيارة مشبوهة في اسطنبول -

السيسي: مصر تتطلع إلى إنشاء شبكة بين صناديق التمويل العربية والأفريقية

السيسي: مصر تتطلع إلى إنشاء شبكة بين صناديق التمويل العربية والأفريقية
السيسي: مصر تتطلع إلى إنشاء شبكة بين صناديق التمويل العربية والأفريقية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة ألقاها خلال القمة العربية الأفريقية في مالابو اليوم الأربعاء، إن مصر تتطلع إلى تنفيذ مقترح بإنشاء شبكة للتنسيق بين الصناديق التنموية والتمويلية العربية والأفريقية وعقد اجتماعاتها دورياً لتحديد أوجه الاستفادة المشتركة.

وأضاف السيسي، في الكلمة التي بثها التلفزيون المصري الرسمي، "أرحب في هذا السياق باستضافة الاجتماع الأول لتلك الشبكة في مصر لوضع أُسس التعاون بين مختلف الصناديق، وإقامة قاعدة بيانات حول المتطلبات التنموية لمختلف الدول الأفريقية والعربية".

وشارك السيسي في الجلسة الافتتاحية للقمة تحت شعار "معاً من أجل التنمية المستدامة والتعاون الاقتصادي"، والتي حضرها عدد من رؤساء وزعماء الدول العربية والأفريقية، منهم أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الدول الأفريقية منهم تشاد ونيجيريا وزامبيا والكونجو وزيمبابوي وكوت ديفوار.

وأوضح السيسي -في كلمته- أن تعزيز التعاون الاقتصادي والتكامل بين الأسواق يستلزم توافر البنية التحتية الإقليمية اللازمة للارتقاء بمستوى التبادل التجاري والتكامل الاقتصادي المنشودين، وقال "هو هدف تؤيده مصر وتسعى لتحقيقه خدمةً للمصالح المشتركة ولتحقيق الأهداف التنموية التي تصبو إليها شعوبنا".

وتابع "لقد جاءت جهود مصر لتطوير منطقـة قنـاة الســويس في هذا الإطار، حيث تهدف إلى إنشاء منطقة اقتصادية خاصة تستفيد منها المنطقتان العربية والافريقية معاً، وتشمل بناء عدد من الموانئ والمراكز اللوجستية والتجارية، والتي نتطلع إلى مساهمتها بفعّالية في زيادة معدلات التبادل التجاري المشترك".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن ذات الأمر ينطبق على "مشروع الخط الملاحي النهري بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط الذي يهدف إلى تعزيز البنية التحتية للتجارة الإقليمية".

ووصل السيسي وصل إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية فجر اليوم للمشاركة في القمة، بعد أن أنهى زيارة رسمية إلى البرتغال استغرقت 3 أيام.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف -بحسب بيان صدر في وقت سابق اليوم- إنه "من منطلق المسؤولية الخاصة التي تضطلع بها مصر كدولة عربية أفريقية، فقد حرصت على المشاركة فى القمة، خاصة وأنها هي التي دشنت الشراكة الأفريقية العربية الهامة من خلال استضافة القمة الأولى عام 1977".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة: عدم صلاحية القاضي أدت لإلغاء الحكم في"أحداث مسجد الاستقامة"