أخبار عاجلة
عماد جاد يطالب بتفعيل «قانون الطوارئ» -
إصابة طفل برصاص مسلحين مجهولين بالعريش -
السيطرة على حريق في جرار قطار بمحطة مصر -
انتشال جثامين 3 من صيادي مركب غارق بدمياط -
مصرع طفل أثناء تفريغ شحنة رمال عليه بالمنيا -
«المسطحات» تزيل 174 حالة تعدى على نهر النيل -

وفد «إعلام النواب» يزور آثار النوبة أعلى جرار

وفد «إعلام النواب» يزور آثار النوبة أعلى جرار
وفد «إعلام النواب» يزور آثار النوبة أعلى جرار

أنهى وفد من لجنة الثقافة والاعلام والآثار بمجلس النواب زيارته إلى محافظة أسوان ومنطقة النوبة، برئاسة النائبة نشوى الديب وكيلة اللجنة.

وتحرك الوفد لزيارة آثار النوبة بناء على طلب إحاطة قدمه النائب ياسين عبد الصبور نائب دائرة نصر النوبة، يوضح فيه الإهمال الشديد الذي تتعرض له الآثار.

وقالت الديب في تصريحات لـ"الشروق" إن الوفد البرلماني رصد كوارث ناتجة عن الاهمال الشديد، ومن بينها سوء الطريق المؤدي إلى المعابد، وعدم تمكن الوفد من دخوله بالأتوبيس، مضيفة: "دخلنا الطريق راكبين جرار".

وأضافت الديب، أن لجنة الإعلام لن تتهاون في التعامل مع هذا الملف، وتابعت: "سنستدعي وزراء الآثار والسياحة والثقافة"، مشيرة إلى أن الوفد البرلماني رصد مشكلات منذ عقود طويلة، وزار 6 معابد فرعونية في النوبة، وتبين الأضرار التي تحيط بالمعابد".

وحذرت من أن إهمال الترميم والاعتناء بالأثر، أدى إلى زوال النقوش من على بعض الجدران، كما أشارت إلى تغطية الرمال لمناطق في المعابد، وقالت "إن زحف الرمال على المعابد يهدد بهدمها وزوالها"، لافتة إلى رصد مخلفات الطيور التي غطت المعابد.

كما لفتت الديب، إلى تدهور شديد في حال العمال المكلفين بالحراسة، وقلة أعدادهم فضلا عن سوء أحوالهم المادية، وقالت: "هم أربع عمال مغتربين من محافظات يتقاضى كل منهم 1400 جنيه وتمر عليهم أيام يعيشون على العيش المحمص والجبنة القديمة".

وانتقدت الديب، محافظ أسوان، وقالت إنه لم يزر هذه المنطقة من قبل ولا يعرف شيئا عن أوضاعها، واستطردت: لو هذه الآثار موجودة في أي بلد أخر لما كان هذا حالها، وزادت: "المنطقة يمكن استثمارها في تنمية سياحية وزراعية هذه كنوز لم نحافظ عليها".

كما انتقدت صندوق تنمية آثار النوبة، قائلة: "لماذا يتواجد صندوق النوبة قي القاهرة، ولماذا لم يزر هذه المعابد من قبل"، وحملت الصندوق مسئولية الاهمال في آثار النوبة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الفائدة» ضربة موجعة لرجال الأعمال والاستثمار
التالى 6 أبريل تنتقد قرار رفع سعر الفائدة