أخبار عاجلة
رفض الابن العلاج فأشعل الأب النيران في جسده -
دون وجود أدلة.. جريمة قتل في قصر الحكم بالفلبين -
بالصوت.. كلمة أحمد زاهر في ذكري وفاة خالد صالح -
بالصور.. كواليس وقوع كيم كارداشيان في حب زوجها -
بالفيديو.. شريهان أبو الحسن تدافع عن سعاد صالح -
"كايتي برايس" تفكر بالتبرع بإحدى رئتيها لوالدتها -

بدء الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعدد من المحافظات

بدء الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعدد من المحافظات
بدء الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك بعدد من المحافظات

بدأت عدد من محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك في جميع القطاعات الخدمية والتنفيذية، بتوجيهات ومتابعة من محافظيها ومسؤولي القطاعات المختلفة.

ففي محافظة المنيا، قرر المحافظ عصام البديوي إلغاء كافة الإجازات والراحات لرؤساء ومسئولي الأجهزة المعنية ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة مراكز ومدن المحافظة لاستقبال العيد، مع تشكيل غرف عمليات رئيسية بالمحافظة والمراكز والإدارات والمصالح الحكومية تعمل على مدار اليوم لتلقي أية بلاغات ترد من المواطنين ومواجهة أية طوارئ والتعامل معها بشكل فوري.

ووجه المحافظ رؤساء الوحدات المحلية والوحدات القروية بتكثيف العمل، وإنجاز كافة أعمال التجميل ونظافة الشوارع بالمدن والقرى وتجهيز الحدائق والمتنزهات العامة لاستقبال الأسر والمحتفلين بالعيد، مؤكدًا على المرور على المخابز والمستشفيات والأسواق والمجازر والجمعيات الاستهلاكية للتأكد من انتظام العمل وتوفر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون.

كما شدد البديوي على رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن بضرورة التأكد من توافر اشتراطات الأمن والسلامة النهرية بالمراسي والمعديات التي تستخدم في نقل المواطنين ووضع كافة الاحتياجات الأمنية المطلوبة بالتنسيق مع أجهزة الحماية المدنية، مؤكدا أنه سيتم وضع خدمة ثابتة من الوحدة المحلية على كل معدية لضمان عدم تكدس المواطنين. ووجه المحافظ أيضا إدارة المرور بتكثيف الحملات المرورية ومراجعة الكمائن خلال أيام العيد لتسهيل وضبط الحركة المرورية في المدن والقرى، والرقابة على مواقف نقل الركاب والطرق والسيارات والتواجد المستمر داخل المواقف لمراقبة مدى الالتزام بالتعريفة المحددة وأعداد الركاب.

وكلف المحافظ مديرية التموين بالتأكيد على توفر الخبز طوال أيام العيد، وإعداد خطة عمل للمخابز، وتوفير أرصدة الدقيق بجميع المطاحن والمستودعات، وأسطوانات البوتاجاز والمواد البترولية بالمحطات، مع إحكام الرقابة وضبط الأسواق من خلال تطبيق إجراءات صارمة لضمان الحفاظ على استقرار الأسعار واستمرار الحملات على المجازر والجمعيات الاستهلاكية لمنع حدوث أية زيادات أو تلاعب خاصة بالنسبة للسلع الأساسية ولحماية المواطنين من السلع مجهولة المصدر أو منتهية الصلاحية.

من جانبها، أعلنت مديرية الأوقاف بالمحافظة تخصيص 112 ساحة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك موزعة على مستوى مراكز المحافظة التسعة، مع اختيار خطباء من المشهود لهم بالاعتدال والقبول لدى المواطنين، وأكدت على ضرورة نظافة الطرق المؤدية للمساجد وإنارتها.

أما مديرية الصحة بالمحافظة فأعلنت حالة الطوارئ بالمستشفيات، وأكدت على انضباط الأطباء والعاملين وتوفير الأدوية وسيارات الإسعاف واستقبال الحالات العاجلة، كما تنسق المديرية مع التموين والطب البيطري ومباحث التموين لتنظيم حملات مكثفة على الأسواق والمطاعم ومحلات بيع اللحوم للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من حملهم شهادات صحية سارية المفعول.

كما أعدت مديرية الطب البيطري خطة عمل لفتح المجازر قبل أسبوع من العيد وطوال أيامه بالمجان، مع التفتيش على اللحوم ومراقبة الأسواق ومنع ذبح الأضاحي خارج المجازر، وذلك بالتنسيق مع مديريتي الصحة والتموين، والتأكيد على النظافة المستمرة داخل وخارج المجازر والمرور على الثلاجات ومحلات الجزارة لمتابعة المخزون والمعروض من اللحوم ومنتجاتها.

وفي محافظة الفيوم، صرح المحافظ الدكتور جمال سامي بأن المحافظة أعدت بالتنسيق مع مديرية الأوقاف 160 ساحة لأداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك في الخلاء في مختلف مراكز وأحياء وقرى المحافظة، وتم إعداد كشوف بأسماء الخطباء الأساسيين والاحتياطيين لصلاة العيد، كما تم تجهيز العشرات من الساحات الفرعية في مدن وقرى المحافظة، مؤكدًا أن جميع الساحات مجهزة وتابعة لمديرية الأوقاف.

من ناحية أخرى، كلف المحافظ سكرتير عام المحافظة المساعد المهندس تامر سعيد بمتابعة أعمال اللجان المرورية التي يتم تكثيفها طوال فترة عيد الأضحى لتحقيق النتائج المرجوة.

كما وجه المحافظ مديرية الطب البيطري بالمحافظة بتكثيف الحملات على اللحوم ومصنعاتها خلال فترة العيد للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم حفاظا على صحة المواطنين، وضرورة التنسيق بين الإدارة العامة للمجازر وقسم التفتيش على اللحوم ومباحث التموين ومديرية التموين لتكثيف الحملات التموينية على الشوادر والأسواق والمجازر وثلاجات حفظ اللحوم على مدار الـ 24 ساعة، وكذلك تطبيق القانون بكل حزم على المخالفين ممن يقومون بالذبح في الشوارع وخارج المجازر الحكومية حرصًا على الصحة العامة للمواطنين ومنعًا للتلوث.

وأوضح مدير عام الطب البيطري بالمحافظة الدكتور موسى سليمان أن المديرية وضعت خطة عمل متكاملة بجميع مجازر المحافظة تنفذ اعتبارًا من الثلاثاء 29 أغسطس الجاري وحتى الاثنين 4 سبتمبر المقبل؛ للتأكد من توفر إمكانيات العمل والعمال والإداريين في كافة المجازر وتوفر الشروط الصحية بها من حيث النظافة والمياه النقية الكافية والكهرباء والصرف الصحي وأحواض تجميع المخلفات.

وأضاف أن إدارة الإرشاد البيطري تقيم ندوات إرشادية بالمحافظة ومراكزها لتوعية المواطنين بتناول اللحوم المذبوحة داخل المجازر الحكومية فقط وخطورة تناول اللحوم المذبوحة خارجها، وتوعيتهم بضرورة التأكد من سلامة اللحوم المعروضة خلال فترة العيد قبل شرائها، مشيرا إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بديوان عام مديرية الطب البيطري للرد على استفسارات المواطنين وتلقي أية شكاوى للمستهلك على مدار 24 ساعة.

وفي محافظة البحيرة، قالت المحافظ المهندسة نادية عبده إنه تم تجهيز وإعداد 296 ساحة موزعة على مراكز ومدن المحافظة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، لافتة إلى أنه تم تزويد كل ساحة بإمام أساسي وآخر احتياطي، ليبلغ إجمالي الأئمة والخطباء الأساسيين والاحتياطيين 592 إماما وخطيبا بمعدل إمامين اثنين لكل ساحة، أحدهما أساسي والآخر احتياطي ممن اجتازوا دورات التدريب بالوزارة والمشهود لهم بالكفاءة.

كما وجهت المهندسة نادية عبده بالقيام بالتوعية الدينية اللازمة قبيل عيد الأضحى المبارك بشأن النظافة وعدم إلقاء بقايا ومخلفات الأضاحي بالشوارع والطرقات حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى السيسي يهنئ الملك سلمان بعيد الأضحى في اتصال هاتفي