أخبار عاجلة
شاهد.. انهيار محافظ مينيسوتا أثناء خطاب له -
صاروخ بريطاني ينتحر على ساحل أمريكا -
الرئيس السيسي "يطلب من المصريين شيئا ".. ما هو ؟ -
السيسى يصدر قرارا جمهوريا جديدا -
هل يتم العفو الشامل عن "مبارك" اليوم؟ -

هل يعرقل ائتلاف "دعم مصر" إقامة انتخابات المحليات في مطلع 2017 ؟

هل يعرقل ائتلاف "دعم مصر" إقامة انتخابات المحليات في مطلع 2017 ؟
هل يعرقل ائتلاف "دعم مصر" إقامة انتخابات المحليات في مطلع 2017 ؟

رغم تأكيد النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على انتهاء اللجنة من وضع اللمسات النهائية قانون الإدارة المحلية بنهاية العام الجاري، وبدء اللجنة عقد جلسات الاستماع بشأن القانون، إلا أن ائتلاف "دعم مصر" عكر صفو اللجنة بإعلانه عن إعداد مشروع قانون للإدارة المحلية.

قانون جديد

فبعد اجتماع المكتب السياسي للائتلاف مساء الاثنين الماضي، أكد النائب طاهر أبوزيد أمين عام "دعم مصر"، أن الائتلاف سيتقدم بمشروع قانون الإدارة المحلية للبرلمان خلال أيام، وذلك بعد مراجعته داخل الائتلاف، الأمر الذي ينذر بتأخر صدور القانون، مما يترتب عليه عرقلة إقامة انتخابات المحليات مطلع 2017.

قال النائب جمال العقبي، عضو مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف ناقش قانون الإدارة المحلية لأول مرة في اجتماعه الإثنين الماضي، موضحًا أن الغالبية العظمى من أعضاء المكتب السياسي أبدوا اعتراضهم على بعض بنود مشروع القانون.

انتقادات للحكومة

ووصف العقبي، مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة بـ "الهزيل" البعيد عن طموحات الشعب المصري، مضيفا أن قانون الحكومة لا يتيح التمثيل الأفضل للقرى بالمحليات من خلال ما اعتبره عدم وجود عدالة في توزيع المقاعد وفقا للكثافة السكانية، على حد قوله.

وتابع عضو مجلس النواب، بأن مشروع الحكومة ينص على أن يكون بكل وحدة محلية 8 نواب، وبعض النواب يرون الرقم قليل جدا وبالتالي هناك نقاش مستفيض في هذا الشأن، كذلك سلطة الاستجواب هل ستكون على كل المستويات تقتصر على المحافظة فقط أو الوزير المختص فقط.

وأشار عضو المكتب السياسي لـ "دعم مصر"، إلى أن الائتلاف انتهى من مشروعه لقانون الإدارة المحلية وشهد إجماعا من قبل الأعضاء لمراعاته التوزيع الأمثل لمقاعد المحليات في القرى والمراكز والنجوع وفقا للكثافة السكانية وطبقا للدستور، مؤكدا على أهمية دور نائب المحليات في المرحلة القادة لحل مشاكل المواطن البسيط.

تساؤلات

بدوره تساءل النائب عبد الحميد كمال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن أسباب تقدم ائتلاف "دعم مصر" بمشروع قانون جديد للمحليات، قبل أيام من انتهاء اللجنة من قانون الحكومة، قائلا "كان فين ائتلاف دعم مصر على مدار 7 أشهر بيتم مناقشة القانون وإيه أسباب تأخير تقديمهم لقانونهم الخاص".

واعتبر كمال، مشروع قانون "دعم مصر" للإدارة المحلية، محاولة لتأخير انتخابات المحليات خاصة أن لجنة الإدارة المحلية تستعد للانتهاء من المسودة الأولى لمشروع قانون الإدارة المحلية، لعرضها على لجان الاستماع.

لا يوجد أزمة

وقال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية، إنه برغم وجود جدل داخل اللجنة على قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة بعد العديد الجلسات، إلا أن اللجنة تضع اللمسات الأخيرة على القانون قبل خروجه إلى النور، موضحا أنه من المرجح الانتهاء من قانون المحليات قبل يناير المقبل.

ورأى الحسيني، أن مشروع قانون "دعم مصر" الخاص بالمحليات لن يعطل إصدار القانون الحالي أن اللجنة لأنه سيتم مراجعته بشكل سريع، مرجحا عقد انتخابات المحليات في الربع الثاني من العام الجديد 2017".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى صورة.. زيادة تعريفة التاكسي.. غدا