أخبار عاجلة
الأهلي يرصد ميزانية خاصة لبطولة الدوري -
معسكر السماسرة.. «يا كيال» -
مفاوضات العويس وعقلية «الكاوبوي» -
عيد يظهر دولياً عبر «المصالح» -
الغدير: «دوري جميل» المكان الطبيعي للنهضة -
الشباب والأهلي.. استعدوا للأكشن! -
الطائي يكشف حقيقة بدلاء الاتحاد -
دهس شاب في محايل عسير -
ضبط ستة مخالفين وامرأتين في أبو عريش -
احتراق وحدة التكييف بمستشفى الحرث -

وزير الثقافة: تطور وسائل الاتصال أحدث تغييرات وتحولات كبيرة بالمجتمع

وزير الثقافة: تطور وسائل الاتصال أحدث تغييرات وتحولات كبيرة بالمجتمع
وزير الثقافة: تطور وسائل الاتصال أحدث تغييرات وتحولات كبيرة بالمجتمع

قال إن "العدالة الثقافية التي نسعى لنشرها في كل أنحاء مصر تهدف إلي إتاحة الفرصة للهوامش في المجتمع لكى يكونوا في القلب من الوطن ويعبروا عن انفسهم وعن قدراتهم ومواهبهم" حسب قوله.

جاء ذلك في كلمة القاها النمنم مساء اليوم الخميس خلال افتتاحه فعاليات الدورة 31 للمؤتمر العام لادباء مصر الذى يعقد بمحافظة المنيا تحت عنوان "ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة المصرية".

وأضاف النمنم، أنه تم اختيار محافظة المنيا لعقد مؤتمر أدباء مصر هذا العام رغم تلقينا عروضا من محافظات أخرى لآن المنيا هي بلد العديد من رموز الوطنية والتنوير والاعتدال والعلم والمعرفة مثل عميد الأدب العربي طه حسين والشيخ مصطفى عبد الرازق والمفكر على عبد الرازق وهدى شعراوى.

ونبه الوزير إلى أن التقدم العلمي والتطور الكبير في وسائل الاتصال أحدث تغييرات وتحولات كبيرة في المجتمع وانتقلت كثيرا من الهوامش إلى المركز فيما تراجعت بعض المراكز الى الهوامش موضحا ان الهامش لا يظل هامشا وكذلك المركز (المكن) لايظل على حاله.

واشار إلى أهمية الهامش في حياتنا ضاربا المثل بالهوامش في الكتب والتي بدونها يصبح الكتاب بلا ضوابط ولا مراجع.

وشدد النمنم على أن مصر السلام والحضارة والتسامح ترفض محاولات البعض ان يجعلوا التطرف عنوانا لمحافظة المنيا، لافتا إلى أن المنيا عنوانها طه حسين وعلى عبد الرازق ورموزها الوطنية والأدبية الشامخة.

ودعا وزير الثقافة الحضور الى الوقوف دقيقة حداد على روح الروائى الكبير ابو المعاطى ابو النجا الذي وافته المنية امس الاول عن عمر يناهز 85 عاما بعد أن أثرى المكتبة العربية بالعديد من إبداعاته الثقافية في مجال القصة والرواية.

كان المؤتمر قد بدأ فعاليات في وقت سابق بالسلام الجمهوري وعرض اوبريت لملك مصر اخناتون وعرضا فني لفرقة المنيا للآلات الشعبية وفقرة شعرية للشاعر الدكتور حسن طلب بجانب فقرة فنية لفرقة كورال أطفال المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي.

وتم تكريم اللواء عصام البديوي محافظ المنيا والسفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة، وتكريم اسم الأديب يحي الطاهر عبد الله "شخصية المؤتمر" والدكتور شاكر عبد الحميد رئيس المؤتمر، والشاعر سعيد عبدالمقصود أمين عام المؤتمر.

كما تم تكريم الأديبة ابتسام الدمشاوي عن محافظة المنيا، والروائي سعيد نوح عن أدباء الوجه البحري، والشاعر عبد الرحيم طايع عن أدباء الوجه القبلي بجانب تكريم الروائية منى الشيمي عن الأديبات، والناقد شريف رزق عن النقاد، والإعلامي أسامة الرحيمي عن الإعلاميين، واسم الشاعر الراحل محمود مغربي بتسليمهم درع الهيئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فرحة على مقاهي وسط القاهرة بعد هدف المنتخب الوطني.. صور
التالى القبض على راكب حاول تهريب 625 قرصا مخدرا من اليونان .. صور