أخبار عاجلة
إيطاليا: عدد جنودنا بالعراق 1400 عسكري -
أسعار الذهب اليوم الخميس 23-3-2017 -
3 شركات تخفض أسعار زيت الطعام 13% -

أزمة جديدة تثير جدلا واسعا.. الدولة تجبر أصحاب محلات التموين على تصريف "الأرز الهندي"

أزمة جديدة تثير جدلا واسعا.. الدولة تجبر أصحاب محلات التموين على تصريف "الأرز الهندي"
أزمة جديدة تثير جدلا واسعا.. الدولة تجبر أصحاب محلات التموين على تصريف "الأرز الهندي"

كتب : محمد الحسيني الأحد، 19 مارس 2017 11:49 ص

أرشيفية

أجبرت وزارة التموين والتجارة الداخلية بقالي التموين علي استلام أرز هندي، بحد أدني 500 كيلو، إلى جانب حصص السكر والزيت للشهر الجاري، وذلك بهدف تصريف نحو 110 آلاف طن أرزًا هنديًا، تم استيرادها العام الحالي.

الإجراء انعكس علي المستفيدين من البطاقات التموينية، إذ اشتكي العديد من المواطنين من صعوبة حصولهم على حصتهم من الزيت والسكر، إذ يُلزمهم البقالون باستلام أرز هندي مع السكر أو الزيت.

وانتقد "شريف سمارة" - أحد بقالي التموين بمحافظة القليوبية - الإجراء، مشيرًا إلى أنه تسبب في الكثير من المشاكل مع المواطنين، إذ اضطر إلي إضافة كميات من الأرز الهندي مناصفة مع مقررات مهمة مثل الزيت، والسكر، وفقًا لما رصدته "المال".

وضرب مثالًا بأنه إذا كان نصيب بطاقة تموينية تضم فردين هو 2 كيس سكر و2 زجاجة زيت، فإن صاحبها سيحصل علي 2 كيلو أرز هندي، وزجاجة زيت واحدة ، و2 كيلو سكر.

وأوضح أن عددًا كبيرًا من البقالين قد يمتنع عن استلام حصص الشهر المقبل، حال إصرار الوزارة علي هذا النظام.

من جهته، كشف "ماجد نادي" - المتحدث الرسمي للنقابة العامة لبقالي التموين - أن الوزارة بدأت الشهر الجاري بإلزام البقال باستلام 500 كيلو أرز هندي، علي كل طن سكر، وكذلك علي كل 200 كرتونة زيت وزن 800 جرام.

لافتًا إلي أن إجمالي ما تم استلامه من الأرز الهندي إجباريًا وصل إلي نحو 50 ألف طن على مستوي الجمهورية، بواقع 2 طن بحد أقصى لكل بقال.

يشار إلي أن عدد بقالي التموين يبلغ ما يقرب من 25 ألف بقال، يتعاملون مع 19 مليون بطاقة تموينية، يستفيد منها ما يقرب من 70 مليون مواطن.

وقال "نادي" لـ"المال": "إن مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ترفض صرف كميات جديدة من الحصص التموينية للبقالين الرافضين استلام الأرز الهندي".

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد تعاقدت على شراء 110 آلاف طن أرزًا هنديًا، وذلك بعد رفض الشركات توريد الأرز المحلي للحكومة.

ويحصل المواطن بموجب البطاقة التموينية علي دعم تمويني يصل إلي 21 جنيهًا، تكفي لشراء كيلو سكر بسعر  8 جنيهات، وزجاجة زيت 800 جرام بـ12 جنيهًا، فيما يتبقي جنيه لصالح البقال التمويني، يمثل تكلفة المشال والنولون.

    

من ناحية أخرى، رفض مصدر مسؤول بوزارة التموين، وصف "الإجبار" - الذي يروجه البقالون كما قال - بشأن استلام الأرز الهندي، متابعًا: "يجب على البقال عرض السلع الأساسية على المواطن، وللأخير حرية الحصول على ما يريد".

وأكد المصدر أنه يتم صرف الأرز الهندي بالمجمعات الاستهلاكية الثلاثة (الأهرام، والنيل، والإسكندرية)، موضحًا أن كمياته المتعاقد عليها بداية العام الجاري تبلغ 110 آلاف طن، تصرف للمواطنين على البطاقة التموينية بسعر 6.5 جنيهات، بدلًا من 7.5 جنيهات.

يشار إلي أن الدكتور "علي المصيلحي" - وزير التموين والتجارة الداخلية - كان قد ألمح في وقت سابق، إلى أنه سيتم تحديد عدد من السلع على البطاقة التموينية، وهي السكر، والأرز، والزيت، والمكرونة.

م.ن
م م

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل .. وفاة المفكر السياسى السيد ياسين عن عمر يناهز 98 عاما
التالى نظر طعن "قضايا الدولة" بشأن أموال أبو تريكة .. 8 أبريل