أخبار عاجلة
صلاح عبد الله يكتب شعرا لدعم "أقباط العريش" -
افتتاح مهرجان الشعر العربى فى نواكشوط -

حكومة كردستان تتفق مع كتل نيابية كردية على تشكيل لجنة لمعرفة حجم إيرادات الإقليم

حكومة كردستان تتفق مع كتل نيابية كردية على تشكيل لجنة لمعرفة حجم إيرادات الإقليم
حكومة كردستان تتفق مع كتل نيابية كردية على تشكيل لجنة لمعرفة حجم إيرادات الإقليم

أبدت حكومة إقليم كردستان العراق برئاسة نيجرفان بارزاني، عقب اجتماعها اليوم /الأربعاء/ مع الكتل النيابية الكردية في البرلمان العراقي لمناقشة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2017، استعدادها لتطبيق قانون الموازنة حال دفعت الحكومة المركزية ببغداد دولارا واحدا أكثر من الإيرادات التي يحصل عليها الإقليم عن طريق البيع المباشر للنفط.
واتفقت حكومة كردستان مع الكتل النيابية في البرلمان العراقي، على تشكيل لجنة لمعرفة حجم الإيرادات التي سيحصل عليها الإقليم.
وأكدت الحكومة أنها ستتبع الطريق الذي يصب في مصلحة الإقليم وستطبق قانون الموازنة الاتحادية إذا دفعت بغداد دولارًا واحدًا أكثر من إيرادات البيع المباشر للنفط من قبل الإقليم.
وقالت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب، في تصريح صحفي، نعتقد أن موازنة 2017 ليست في صالح الإقليم، لأنها تنص على أن إرسال الأموال إلى كردستان سيكون وفقًا للنفط المُصَدر، وهذا يخالف الدستور العراقي ويعد فرضًا للشروط لا منحًا لحقوق كردستان، وبغداد لم تنفذ ما جاء بها العام الماضي .
ونوه رئيس كتلة الجماعة الإسلامية بكردستان النائب أحمد حاجي إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها تثبيت المستحقات المالية لقوات البيشمركة في قانون الموازنة منذ 12 عامًا، وتوفير رواتب البيشمركة، لكن لم يتم الاتفاق على عدد أو مخصصات محددة.
وكان مجلس النواب العراقي وافق يوم /الأربعاء 7 ديسمبر/ على الموازنة الاتحادية لعام 2017م، بعد مفاوضات استمرت أسبوعين ما بين الكتل النيابية السنية والشيعية والكردية على المواد محل الخلاف والتوصل إلى صيغ ترضي مختلف الأطراف.
وعدل البرلمان المادة التاسعة للتوافق على تمريرها لتصبح تخصيصات البيشمركة ضمن القوات المسلحة العراقية بما يضمن رواتبها، وبالتنسيق بين القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة البيشمركة، وإقرار نسبة 17% من المخصصات المالية لكردستان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»