أخبار عاجلة
300 جنيه مكافأة للعاملين بوزارة الطيران -
بالفيديو.. مصطفى بكري: المجتمع الصحفي في كارثة -
فيديو.. مجدي طنطاوي يكشف حقيقة خلافه مع القرموطي -
«الخارجية»: مصر ملتزمة بميثاق الأمم المتحدة -
شاهد.. الرسوم الفائزة بجائزة التفوق الصحفي -

«الإحصاء»: 111.8 مليار جنيه إيرادات الأنشطة التى زاولتها العمالة خارج المنشآت في 2015

«الإحصاء»: 111.8 مليار جنيه إيرادات الأنشطة التى زاولتها العمالة خارج المنشآت في 2015
«الإحصاء»: 111.8 مليار جنيه إيرادات الأنشطة التى زاولتها العمالة خارج المنشآت في 2015

قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الثلاثاء، إن عدد المشتغلين خارج المنشآت (فيما عدا العمالة الزراعية) بلغ 4.6 مليون مشتغل خلال العام الماضى، بحسب بيان اليوم.

وأشار البيان، إلى أن قيمة إيرادات الأنشطة التى تزاولها العمالة خارج المنشآت بلغت 111.8 مليار جنيه تتضمن الأجور، التي يتقاضاها المشتغلون بأجر، وإيرادات النشاط لأصحاب العمل فى الأنشطة خارج المنشآت.

فيما بلغت قيمة المصروفات للعمالة خارج المنشآت 25.2 مليار جنيه تتضمن الخامات المستهلكة ومصروفات الصيانة والوقود والزيوت ومصروفات الاتصالات، والنقل والانتقالات، وقطع الغيار.

وأوضح الجهاز فى بيان عن العمالة خارج المنشآت، والذى ينفذ لأول مرة فى مصر، إن بحث العمالة خارج المنشآت يهدف لتوفير بيانات تفصيلية عن حجم وخصائص العمالة خارج المنشآت والأنشطة الاقتصادية، التى يتم مزاولتها، وقياس مدى مساهمتها فى الناتج المحلى الإجمالى.

وأظهرت نتائج البحث أن 34.7% من المشتغلين خارج المنشآت حاصلون على شهادات متوسطة، و19.5% منهم حاصلون على شهادات أقل من متوسطة، بينما بلغت نسبة الأميين بينهم 28.2%، أما الحاصلون على شهادات فوق المتوسطة والجامعية فلم تتعدَ نسبتهم 4.1%.

وتركز عمل المشتغلين خارج المنشآت فى 3 مهن رئيسية، وكانت أعلى نسبة فى مهنة الحرفيين «نجار مسلح، مبيض محارة، نقاش، كهربائى»، والتى مثلت 46% من إجمالى عدد المشتغلين خارج المنشآت.

وجاء مشغلو الماكينات فى المركز الثانى بنسبة 29.2% «منهم السائقون بأنواعهم»، ثم عمال المهن العادية (الباعة الجائلون، جامع القمامة، سايس السيارات ومن على شاكلتهم) بنسبة 20.9%.

وقال الجهاز: إن 63.1% من العاملين خارج المنشآت يعملون بأجر نقدى، بينما سجل المشتغلون، الذين يعملون لحسابهم، ولا يستخدمون أحدا نسبة 22.3%، فيما لم تتجاوز نسبة الذين يعملون كأصحاب أعمال، ويستخدمون آخرين 4.6%.

ومثلت الفئة العمرية بين 20 و29 سنة نسبة 28% من إجمالى العاملين خارج المنشآت، وهى نفس النسبة للفئة العمرية بين 30 و39 سنة، أما الفئة العمرية من 60 سنة فأكثر فقد مثلت 4.2% من إجمالى المشتغلين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس