أخبار عاجلة
مدحت شلبي عن الكلاسيكو: "وجبة دسمة غير طبيعية" -
رد فعل صحفي إسباني بعد هدف ميسي القاتل -
"كلين شيت" ضمن 4 أهداف للأهلي في مواجة طنطا -
عرابى: أسوان حقق فوزا مؤثرا أمام التعدين -
إيهاب جلال: المقاصة مازال بدائرة المنافسة -
الأهلي يهاجم طنطا بـ"كوليبالي" -

بعد ارتفاع الدولار الجمركي.. خبراء: انتظروا موجة غلاء جديدة

بعد ارتفاع الدولار الجمركي.. خبراء: انتظروا موجة غلاء جديدة
بعد ارتفاع الدولار الجمركي.. خبراء: انتظروا موجة غلاء جديدة

تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.. مقولة تنطبق كليا على حال محدودى الدخل بعدما استبشروا بتراجع أسعار السلع بعد تخفيض سعر الدولار الجمركي لـ 15.75 جنيه منتصف فبراير الماضي قبل صدور قرار جديد برفعه مرة أخرى لـ 17 جنيها، ما يقضي على آمال الفقراء في الحصول على السلع بأسعار رخيصة.

 

وقررت وزارة المالية تطبيق زيادة علي سعر الدولار الجمركي بدءًا من اليوم الخميس ليتم حسابه بناء على سعر يصل إلي 17 جنيها لمدة أسبوعين بدلا من 15.75 جنيه  أمس الأربعاء .

 

والدولار الجمركي، هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية، بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

 

وقال مستوردون وتجار، إن قرار رفع سعر الدولار الجمركي سيمنع أسعار السلع من الانخفاض وظهور موجة جديدة من ارتفاع الأسعار والغلاء خلال الأيام القليلة المقبلة، فضلا عن عودة السوق السوداء للعملات الأجنبية، ووجود سعرين للمنتج الواحد داخل السوق.

 

وقال علي شكرى، نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية، إن  تذبذب سعر الدولار الجمركي في الفترة الحالية يمثل خطورة على السلع المستوردة من الخارج وسيمنع حدوث استقرار في أسعارها فكان من الأولى تثبيت السعر وليس رفعه عن مستوى مقتربة من سعر الصرف داخل البنوك .

 

وأضاف فى تصريحاته لـ "مصر العربية" أن سعر  الدولار الجمركي يتحكم بشكل كبير في أسعار السلع خاصة في كثرة وجودها أو نقصانها،" قائلا:" المواطن علشان يحس بنزول في أسعار السلع كان لا بد من تثيب سعر الدولار الجمركي لمدة لا تقل عن 3 أشهر علي اﻷقل".

 

وأكد أن تذبذب سعر صرف الدولار يحدث ارتباكا في أسعار السلع، فالبضائع المستوردة تحتاج إلي4 أشهر للقدوم للسوق المحلي فبعد ارتفاع الدولار الجمركي فكيف سيقوم المستورد بحساب تكلفة الاستيرادية هل على أساس سعر وقت التعاقد أم وقت وصول البضائع؟.

 

ومن جهته، قال أحمد شيحة، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن رفع سعر الدولار الجمركي سيعطي إشارة انطلاق للسوق السوداء وما يساهم في انتعاشها مرة أخرى،  قائلا:" بدال الحكومة ما تزود سعر الدولار يبقي حائزو الدولار هيتخلوا عنه ليه".

 

وأكد في تصريحاته لـ "مصر العربية" أن ارتفاع سعر الدولار الجمركي يمثل عائقا أمام تراجع الأسعار في الفترة الحالية وفي حالة المطالبة بخفض الأسعار لابد من ثبيته عند سعر منخفض لا يتجاوز الـ 10 جنيهات ولمدة لا تقل عن 6 أشهر كحد أدنى ليحدث تراجع في أسعار السلع المستوردة.

 

وأضاف أن القرار سيكون له مردود سلبي على أسعار السلع داخل السوق المحلي ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة لا تقل عن 10% بسبب ارتفاع 1.25 جنيه في الدولار الجمركي، مطالبا وزارة المالية بدراسة القرارات قبل اتخاذها لحماية محدودى الدخل.

 

وأكد أن زيادة سعر الدولار الجمركي ستنعكس على أسعار السلع المستوردة المخصصة لشهر رمضان المقبل، خاصة وأن المتسوردين حاليا يجهزون الصفقات العاقدية لشراء مسلتزمات شهر رمضان المقبل.

 

ومن جانبه، قال فتحي الطحاوى ، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن ارتفاع الدولار الجمركي سيتسبب في حدوث ارتباك واضح في السوق المحلي خاصة أن المستوردين يعزفون عن الاستيراد حاليا بسبب تذبذب السعر الجمركي وسعر الصرف أيضا .

 

وأوضح لـ "مصر العربية" أن عزوف المستوردين سيتسبب في زيادة النقص من السلع داخل السوق المحلي فليس من الطبيعي أن تستمر مثل هذه الإجراءات العقيمة على حد تعبيره التى تسبب في زيادة الأسعار كتقييد الاستيراد وارتفاع الدولار الجمركي من الحين للآخر.

 

يذكر أن سعر الدولار واصل ارتفاعه المستمر خلال تعاملات اليوم الخميس 16-3-2017 في البنوك، حيث ارتفع 10 قروش عن تعاملات أمس، ليسجل أعلى سعر للشراء 18.21 جنيه، وللبيع 18.40 جنيهًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"