أخبار عاجلة
مصرع طفلة غرقا فى ترعة أبنوب بمحافظة أسيوط -

الجندي: شركات الدواء الحكومية خط أحمر

الجندي: شركات الدواء الحكومية خط أحمر
الجندي: شركات الدواء الحكومية خط أحمر
قال الدكتور صلاح الجندي، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن قرار تعويم الجنيه لم تظهر له أي نتائج إيجابية على الاقتصاد وضرب بقطاع الأعمال العام في مقتل وفي مقدمته الدواء.

وأضاف الجندي لـ"فيتو" أنه يجب أن يكون للدولة خطة واضحة للاستفادة من القرار دون إلحاق الضرر بأي من القطاعات الاقتصادية أو بالبعد الاجتماعي.

وأشار إلى أن الدواء سلعة إستراتيجية وحيوية، ويدفع المواطن حياته ثمنا لنقصها، ولذلك فمن غير المنطقي أن تتعامل الدولة مع الدواء كما تتعامل مع أي سلعة أخرى، خاصة أنه لا يمكن الاستغناء عنها أو تبديلها، فالدواء خط أحمر.

وعلي الجانب الآخر طالبت شعبة الأدوية بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، تحريك أسعار بعض أصناف الدواء من 15 إلى 20% من إجمالي عدد المستحضرات المتداولة بالسوق لكل شركة، بينما اقترحت وزارة الصحة رفع الأسعار بنسبة 10% فقط.

وأوضحت شعبة الأدوية أن أسعار الدولار شهدت ارتفاعا بنسبة 100%، حيث ارتفع سعر الدولار من 9 جنيهات إلى ما يتجاوز 18 جنيها، مما أثر على أسعار الخامات الدوائية، الأمر الذي استدعى الشركات إلى المطالبة بنسبة زيادة 50% كل 6 أشهر على الرغم من ارتفاع الدولار بنسبة 100%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»