أخبار عاجلة
ضبط 9 أطنان لحوم فاسدة داخل مصنع غير مرخص بكرداسة -
القبض على "صاحب شركة" نصب على 105 معتمرين بالمطار -

السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية بقيمة 65 مليار دولار

السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية بقيمة 65 مليار دولار
السعودية والصين توقعان 14 اتفاقية بقيمة 65 مليار دولار

كتب : بوابة القاهرة الجمعة، 17 مارس 2017 01:29 م

سلمان

ذكر مسئولون أن الصين والسعودية وقعتا 14 اتفاقية تعاون خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى الصين.

قال تشانج مينج ، نائب وزير الخارجية الصيني، أمس الخميس إن هذه الاتفاقيات غطت نطاقا واسعا من مجالات التعاون، مشيرًَا إلى أن مذكرة التفاهم حول قدرة الإنتاج والتعاون الاستثماري بين الحكومتين بلغت قيمتها حوالي 65 مليار دولار أمريكي وتضم 35 مشروعًا للتعاون.

ويقوم الملك بزيارة رسمية للصين من 15 حتى 18 مارس .

وتُعد الصين، وهى ثاني أكبر سوق للنفط في العالم، أكبر شريك تجاري للسعودية منذ عام 2015 وتبحث الدولتان بناء محطات كيماوية ومصافٍ في الصين .

تستثمر الصين في البنية التحتية والطاقة وغيرها من المجالات في جنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط ، وأوروبا، وإفريقيا. وتسعى لتعزيز التجارة باستثمار أربعة تريليونات دولار في مشاريع مشتركة مع دول في هذه المناطق وهي مبادرة بعنوان " حزام واحد-طريق واحد ".

وذكرت صحيفة" تشاينا ديلي" أن الصين " سوق جدير بالثقة ومستقر " لصادرات النفط الخام السعودي ويتعين على الدولتين تعميق التعاون في مجال الطاقة.

وقال الرئيس الصيني شي جين بيج إن تعزيز التنمية هو النقطة الرئيسية لحل الكثير من المشاكل في الشرق الأوسط ويجب تسوية النزاعات بالدبلوماسية.

ولم تتدخل الصين بشكل كبير في الصراعات في الشرق الأوسط، رغم أنها مؤخرا أيدت حكومة بشار الأسد في الحرب السورية وأشارت إلى دعمها للحكومة اليمنية في الحرب الدائرة ضد المتمردين المدعومين من إيران.

وتتمتع الصين بعلاقات وثيقة مع إيران. ويزور سلمان بكين في إطار جولة آسيوية تستمر لمدة شهر.

ع د

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"