أخبار عاجلة
بالصورة .. بسكال مشعلانى : "أنا عاشقة للجاتو" -
بالصورة .. شيكو وفريق "الفرنجة" من كرواتيا -
ارتفاع حصيلة انفجار المعادي لـ 6 أشخاص -
"Moana" فى المركز الثانى في الـ"بوكس أوفيس" -

4.6 مليون عامل خارج المنشآت.. و96% منهم ذكور

4.6 مليون عامل خارج المنشآت.. و96% منهم ذكور
4.6 مليون عامل خارج المنشآت.. و96% منهم ذكور

 كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن نتائج بحث العمالة خارج المنشآت الذي يتم لأول مرة مستمدًا من التعداد الاقتصادي عن أن عدد المشتغلين خارج المنشآت بلغ 4.6 ملايين مشتغل منهم 4.4 ملايين مشتغل من الذكور بنسبة 96.2 % والباقي من الإناث بنسبة 3.8 %.

وأكدت نتائج البحث التي أعلنها اللواء ابوبكر الجندى اليوم الثلاثاء أن عدد المشتغلين خارج المنشآت الحاصلين على شهادة متوسطة بلغ 34.7 %خلال عام 2015 في حين بلغ 19.5 % حاصلين على شهادة أقل من متوسطة و28.2 % من المشتغلين من الأميين بينما لا تتعدى نسبة الحاصلين فوق المتوسطة والجامعية 4.1 %.

وبين أن نسبة المشتغلين خارج المنشآت في كل من الفئتين العمرية من 20 إلى 29 سنة ومن 30 إلى 39 سنة نحو 28 % بينما سجلت الفئة فوق 60 سنة أدنى نسبة وهي 4.2 %.

وأظهر أن 63.1 % من إجمالي المشتغلين خارج المنشآت يعملون بأجر نقدى بينما سجل المشتغلون الذين لا يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحدا 32.2 % مقابل 4.6 % يعملون كأصحاب أعمال ويستخدمون الآخرين.

ولفت إلى تركز عمل المشتغلين خارج المنشآت في ثلاث مهن رئيسية، وكانت أعلى نسبة في الحرفيين "نجار مسلح، مبيض محارة، نقاش، كهربائي" والتي بلغت 46 % يليهم الماكينات "مهن السائقين بأنواعهم بنسبة 29.2 % ثم عمال المهن العادية الباعة الجائلون جامع القمامة سايس سيارات ومن على شاكلتهم بنسبة 20.9 %".

وأضاف أن نحو 50.6 % من إجمالي المشتغلين خارج المنشآت يعملون بشكل متقطع 47.2 % بشكل دائم بينما يعمل نسبة ضئيلة 1.9 % بشكل مؤقت و0.3 % بشكل رسمي.

وأشار الى أن قيمة المصروفات للعمالة خارج المنشآت بلغت 25.2 مليار جنيه والتي تضمن الخامات المستهلكية مصروفات الصيانة الوقود الزيوت مصروفات الاتصالات النقل والانتقالات قطع الغيار المستخدمة في الأنشطة. في حين بلغت نسبة الإيرادات للأنشطة التي تزاولها العمالة خارج المنشآت التي تزاولها العمالة خارج المنشآت 111.8 مليار جنيه والتي تتضمن الأجور التي يتقاضاها المشتغلون بأجر وإيرادات النشاط لصاحب العمل في الأنشطة خارج المنشآت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس