أخبار عاجلة
شيخ الأزهر يتوجه إلى أبوظبي -
«تقييم الأملاك» تشيد بنزع ملكية العقارات -
عروض «هايبر وان» على السلع -
الأهلي يختتم استعداداته لمواجهة إنبي -

وزير الزراعة يطلق حملة قومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير

وزير الزراعة يطلق حملة قومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير
وزير الزراعة يطلق حملة قومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير

أعلن عصام فايد وزير الزراعة عن إطلاق الحملة القومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، من خلال برامج لتحفيز المزارعين على اتباع الممارسات الزراعية الجيدة، لزيادة الإنتاجية وتجويدها. 

وقال فايد، خلال مؤتمر عقده بديوان عام الوزارة في الدقي اليوم السبت، إن الحملة التي ينفذها الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، تعتمد بشكل أساسي على تطبيق المعايير الدولية للممارسات الزراعية الجيدة وخاصة بالنسبة لصغار المنتجين بمختلف المحافظات، والحد أو تقليل المخاطر أثناء عمليات الإنتاح والحصاد والتداول. 

وأوضح الوزير أن تطبيق الممارسات الجيدة يساهم في الحفاظ على سلامة الغذاء، والمحافظة على صحة المستهلك، فضلاً عن كسب ثقة الأسواق مما ينتج عنه الحصول على ربحية عالية، مشيراً إلى أنها تؤدي أيضاً إلى ضبط جودة المنتج الزراعي، والمحافظة على البيئة من خلال تقليل التأثيرات السلبية. 

وأشار الوزير إلى أن الممارسات الجيدة تؤثر بشكل إيجابي على صحة العاملين وسلامتهم ورعايتهم، من خلال الاهتمام بتدريبهم على السلامة والإسعافات الأولية في حال وجود إصابات مرضية أو نتيجة تشغيل المعدات. 

وقال فايد إن وزارة الزراعة تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصل إلى 8 مليارات دولار، بدلاً من 4.6 مليار دولار قيمة ما يتم تصديره من الحاصلات الزراعية حاليا. 

وأوضح ان الوزارة تعمل حالياً على تطوير وتقديم برامج تدريبية وإرشادية متكاملة تغطى مراحل عمليات الإنتاج الزراعي والحصاد وما بعد الحصاد، لافتاً إلى أن هناك اهتماما خاصا بالمحاصيل غير التقليدية، وزيادة إنتاجيتها وجودتها، حيث يتم العمل أيضاً على نشر زراعة المحاصيل غير التقليدية والمطلوبة محليا وتصديرياً وخاصة بمناطق صغار المزارعين. 

وأضاف وزير الزراعة أن خطة رفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، تشمل أيضاً نشر إنتاج المحاصيل الأكثر ربحية وخاصة بمناطق الصعيد للاستفادة من المناخ في إنتاج محاصيل تصديرية لها مميزات نسبية في الأسواق، مع العمل على تقليل تكاليف الإنتاج من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من مصادرها مباشرة لصغار المنتجين. 

وقال إن الخطة تشمل أيضاً زيادة إنتاجية الفدان وجودة المحاصيل المختلفة وتحسين عناصر الجودة والمواصفات وفق متطلبات التصدير والتصنيع وتطوير معاملات ما قبل وما بعد الحصاد، فضلاً عن فتح أسواق جديدة وإنتاج التقاوي المعتمدة العالية الجودة، وزيادة الوعي لدى صغار المزارعين لزيادة إنتاج النباتات ذات الجودة العالية.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس