أخبار عاجلة
اصطدام قطار بسيارة نقل في مزلقان طوخ -
خروج مصابي حادث حريق برج سكني في بني سويف -
"بارتي" الأفضل في مباراة غانا ومالي -
المقاولون يفوز بهدفين على أسوان وديًا -

"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن مؤشر الربحية لشركات قطاع الأعمال

"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن مؤشر الربحية لشركات قطاع الأعمال
"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن مؤشر الربحية لشركات قطاع الأعمال

إعداد محمد سالمان

مردود جيد من خبراء الاقتصاد وجدته وزارة قطاع الأعمال بعد إنشاء مؤشر الربحية لشركات قطاع الأعمال، لاسيما أن هدف الحكومة هو النهوض بهذه الشركات بعدما تكبد عدد منها خسائر كبيرة فى السنوات الماضية، لذا تم إطلاق منظومة للمتابعة بهدف تطوير أداء هذا القطاع العام، لذا يرصد "اليوم السابع" كل التساؤلات حول مؤشر ربحية قطاع الأعمال.

 

- ما تعريف مؤشر الربحية بشكل عام؟

هو تقنية فى عالم الاستثمار يمكن عن طريقها حساب هامش ربح الشركات من خلال قسمة القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية على القيمة الأولية "الاستثمار الأولى المستهدف من المشروع".


- ما هدف وزارة قطاع الأعمال من إطلاق المؤشر؟أطلقته الوزارة المؤشر لتطبيق نظام متابعة يومية لنتائج أعمال الشركات التابعة التى يتم الانتهاء من عقد جمعياتها العامة واعتماد نتائج أعمالها عن العام المالى 2015/2016 بشكل نهائى.


- متى أطلقت وزارة قطاع الأعمال المؤشر؟فى 20 سبتمبر الماضى، أطلقته الوزارة للمرة الأولى منذ إنشاء الوزارة وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لإتاحة كل البيانات المحدثة عن شركات قطاع الأعمال.

 

 

- ما عدد الشركات التى يقيسها المؤشر؟

يقيس المؤشر عدد الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال وهم 8 شركات قابضة تضم 125 شركة تعمل فى قطاعات الغزل والنسيح والصناعات المعدنية والكيماوية والأدوية والسياحة والفنادق والنقل البرى والبحرى والتأمين، ولا يتضمن المؤشر قياس الشركات القابضة التابعة للوزارات الأخرى.

 

 

- كيف يعمل مؤشر ربحية شركات قطاع الأعمال؟

تعتمد منهجية إعداد المؤشر على إدراج البيانات الفعلية للعام المالى المنتهى فى 30/6/2015 كبيانات أساس وتحديث هذه البيانات من واقع البيانات الفعلية للعام المالى المنتهى فى 30/6/2016 مع استمرار استخدام بيانات العام الماضى للشركات التى لم تنته بعد من عقد جمعياتها العامة.

 

ويتم تحديث البيانات بصورة يومية وفقا للبيانات المعتمدة من الجمعيات العامة، بمعنى أن يتم استخدام نفس رقم الربح أو الخسارة عن العام المالى السابق مرحليا، حتى تنتهى الشركة من اعتماد قوائمها وعقد جمعياتها فيتم استخدام بياناتها النهائية المعتمدة عن العام 2015/2016.

 

 

- ما آخر التطورات التى رصدها مؤشر ربحية قطاع الأعمال؟

ارتفع المؤشر الإجمالى التقديرى لأرباح شركات قطاع الأعمال العام التابعة ليبلغ نحو 797 مليون جنيه صافى ربح، وذلك بنهاية يوم الخميس الماضى، بعد انتهاء الجمعيات العامة لـ119 شركة واعتماد قوائمها المالية، مقابل خسارة 324 مليون جنيه عن عام 2014/2015، بقيمة تحسن 1120 مليون جنيه.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان