أخبار عاجلة
قصة أغنية| "جبار".. اتعملت "تخليص حق" -

«المالية»: 5 مليارات جنيه إضافية لزيادة الدعم على البطاقات التموينية

«المالية»: 5 مليارات جنيه إضافية لزيادة الدعم على البطاقات التموينية
«المالية»: 5 مليارات جنيه إضافية لزيادة الدعم على البطاقات التموينية

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، رئيس وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية، إن التكلفة الإضافية لآثار إجراءات تخفيف تأثير الإصلاح الاقتصادي، تبلغ نحو 8 مليارات جنيه خلال العام المالي الحالي «2017/2016».

وأضاف «معيط»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الثلاثاء، أن التكلفة الإضافية المقدرة تشمل الأثر المالي لتحريك زيادة استفادة الدعم على البطاقات التموينية لمحدودي الدخل إلى 21 جنيها للفرد، مقابل 15 و18 جنيها في السابق، وهو ما يكلف الموازنة العامة 5 مليارات جنيه إضافية.

وأوضح أن قرار زيادات عدد المستفيدين من برنامج المساعدات النقدية «تكافل وكرامة» إلى نحو 1.5 مليون مستفيد يكلف الموازنة أيضا 3 مليارات جنيه إضافية.

وأشار «معيط» إلى أن هذه الأعباء الإضافية، بخلاف الأثر المالي لقرار مجلس الوزراء، بزيادة دعم القطن والقمح والسكر، الذي أعلنه رئيس الحكومة مؤخرا، لكن لم يذكر تكلفته الإضافية على الموازنة.

واستبعد «معيط» تعديل الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي «2016-2017» أو فتح اعتماد إضافي من خلال تقديم طلب رسمي لمجلس النواب بخصوص هذا الشأن، لمواجهة أعباء الإصلاحات الاقتصادية.

وأكد «معيط» أن هناك احتياطيات بالموازنة العامة يتم الإنفاق منها، أو ما يعرف بـ«موازنة الطوارئ»، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط عالميا، يزيد من دعم المواد البترولية محليا.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان