أخبار عاجلة

النفط يرتفع مع استمرار خفض الإنتاج بقيادة «أوبك»

النفط يرتفع مع استمرار خفض الإنتاج بقيادة «أوبك»
النفط يرتفع مع استمرار خفض الإنتاج بقيادة «أوبك»

ارتفعت أسعار النفط اليوم (الجمعة) بفضل استمرار جهود خفض الإمدادات بقيادة «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) الهادفة إلى تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.

وبلغ سعر خام «برنت» في العقود الآجلة 60.75 دولار للبرميل بزيادة 13 سنتاً أو 0.2 في المئة عن سعر التسوية السابقة. وصعد «برنت» حوالى 37 في المئة منذ بلوغه مستواه الأدنى خلال العام الحالي في حزيران (يونيو).

وسجل خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي 54.70 دولار للبرميل بزيادة 16 سنتاً أو 0.3 في المئة عن سعر التسوية السابقة. وارتفع الخام الأميركي حوالى 30 في المئة عن مستواه الأدنى خلال العام الحالي في حزيران.

وترتفع أسعار النفط في السوق الحاضرة أيضاً، إذ رفعت «أرامكو» السعودية سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في كانون الأول (ديسمبر) لزبائنها في آسيا بمقدار 65 سنتاً للبرميل عن تشرين الثاني (نوفمبر)، ليصل إلى 1.25 دولار فوق متوسط خامي عمان ودبي. وهذا هو المستوى الأعلى منذ أيلول (سبتمبر) عام 2014.

وتزيد أسعار العقود الآجلة لأسباب من بينها قرار «أوبك» وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يومياً لتقليص المعروض في السوق.

ويسري اتفاق خفض الإمدادات حتى آذار (مارس) 2018. وبينما تزداد التوقعات بتمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2018، لم يتم الوصول إلى اتفاق على التمديد حتى الآن.

ويقول محللون إنه من دون تمديد الخفض فإن تخمة المعروض قد تعود من جديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس