موانئ السلطنة تواصل تسجيل معدلات إيجابية من النتائج على مستوى عدد الحاويات وسفن الشحن

موانئ السلطنة تواصل تسجيل معدلات إيجابية من النتائج على مستوى عدد الحاويات وسفن الشحن
موانئ السلطنة تواصل تسجيل معدلات إيجابية من النتائج على مستوى عدد الحاويات وسفن الشحن

صلالة وصحار يواصلان حصد الأرقام

مسقط ـ الوطن:
تواصل موانيء السلطنة جني محصول استثماراتها في قطاع الموانيء حيث تمكنت من تسجيل معدلات إيجابية من النتائج سواء من حيث ارتفاع عدد الحاويات أو السفن التي استقبلتها مما يؤكد نجاح الحكومة في استثمار موقع السلطنة وتعزيز مساهمة القطاع اللوجستي في العمل التنموي وهذا من منطلق وايمان الحكومة بالدور الأساسي الذي تلعبه هذه الموانئ في تطوير الاقتصاد العماني وتشجيع القطاعات الاقتصادية غير النفطية في تنويع مصادر الدخل القومي وجذب الاستثمارات.
وقال تقرير صادر من وزارة النقل والاتصالات إن الحكومة استطاعت تطوير سلسلة من الموانئ سواء أكانت تجارية أو صناعية أو سياحية أو سمكية على طول الساحل العماني، وبدأت تجني ثمار استثماراتها في هذا القطاع وخاصة مينائي صلالة وصحار الصناعي. وبذلك استطاعت الموانئ العمانية جذب مليارات الريالات كاستثمارات محلية ودولية ووفرت من خلالها آلاف من فرص العمل ورفعت مساهمة قطاع الموانئ في الناتج القومي للسلطنة.
تعزيز التنافسية
وفي سبيل تطوير وتعزيز تنافسية قطاع الموانــــئ بالمنطقة فأن وزارة النقل والاتصالات تلعب دورا ملموسا بشأن البرامج التسويقية للموانئ والمناطق الصناعيه حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع شركات إدارة وتشغيل الموانئ والجهات المختصة بشأن البرامج التسويقية الدولية للموانئ التي تشرف عليها، كما أن كل ميناء يقوم بإعداد خطة تسويقة سنوية لجذب الاستشمارات الأجنبية.
ميناء صلالة
ويعتبر ميناء صلالة المركز المحوري لتوزيع ونقل الحاويات في المنطقة ، ويتمتع الميناء بموقع استراتيجي بإطلالته على محور دول المحيط الهندي، ووقوعه على الخطوط الملاحية الدولية.
كما يعتبر الميناء المركز المحوري لتوزيع الحاويات العابرة بين الشرق والغرب .كما يحتوي الميناء على محطة البضائع العامة ، وتحتوي المحطة على (14) رصيفا تتراوح أعماقها بين ثلاثة أمتار وثمانية عشر متراً وأطوالها بين (115) مترا و (600) متر.
واستقبل ميناء صلالة حتى نهاية شهر إبريل لعام 2017م حوالي (726) سفينة مقارنة بـ (936) سفينة خلال نفس الفترة من العام السابق..كما تم مناولة حوالي(987.260) حاوية نمطية حتى نهاية شهر إبريل لعام 2017م مقارنة بمناولة (1.027.469) حاوية نمطية خلال الفترة من يناير وحتى نهاية إبريل لعام 2016م بنسبة انخفاض بلغت (4%).
كما سجلت الإحصائيات مناولة حوالي (4.367.438) طن من الصادرات والواردات بالميناء للفترة من يناير وحتى إبريل لعام 2017م مقارنة بمناولة (4.542.557) طن خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة انخفاض بلغت (4%).

ميناء صحار الصناعي

بدأت الحكومة بإنشاء ميناء صحار كميناء متخصص لأنشطة البضائع العامة والحاويات والبضائع ، وتبلغ مساحة أرض منطقة الميناء أكثر من (45) كيلو مترا مربعا ويحتوي على واحد وعشرين رصيفا تتراوح أعماقها بين ستة عشر مترا وخمسة وعشرين متراً ومجموع أطوالها 6270 متراً. كما يرتبط الميناء بمنطقة صحار الحرة والتي تبلغ مساحتها (4500) هكتار والتي تعمل على جذب الاستثمارات المحلية والعالمية وزيادة أحجام المناولة بالميناء.
وبلغ عدد السفن بميناء صحار حتى نهاية شهر إبريل للعام 2017م (790) سفينة مقارنة ب(772) سفينة خلال نفس الفترة لعام 2016م بنسبة ارتفاع بلغت (2%). كما بلغ عدد الحاويات المتناولة في ميناء صحار حتى نهاية إبريل لعام 2017م (207.992) حاوية نمطية مقارنة بمناولة حوالي (200.549) حاوية نمطية خلال نفس الفترة من العام 2016م بنسبة ارتفاع بلغت (4%). وأيضاً سجلــت الإحصائيــــات انخفاض في حجـــم المــــواد السائلة المتناولة في مينـــــاء صحــــارخلال الفترة من يناير وحتى إبريل بنسبة (34%) ,حيث بلغ حجـــــم المواد السائلة حتى نهاية إبريل من العــــام 2017م حوالي (4.453.012) طنا شحني مقارنة بمناولة (6.761.954) طن شحني من المواد السائلة خلال العام2016م.

يعتبر ميناء شناص أحد الموانئ المهمة في تنشيط حركة التجارة المحلية بين ولايات شمال الباطنة فيما يتصل بصيد الأسماك وتجارة المواشي والمنتجات الزراعية. وقد شهد هذا الميناء العديد من التطورات بتوفير الأرصفة العائمة لخدمة التجارة وأنشطة صيد الأسماك, وتأهيل حظائر المواشي بالميناء.
وبلغ عدد السفن الراسية خلال الفترة من يناير وحتى إبريل من العام 2017م حوالي (17) سفينة فيما استقبل الميناء(64) سفينة خلال العام 2016م .
مينـــاء خصــــب

حظى ميناء خصب بمحافظة مسندم بحكم موقعه الاستراتيجي بالقرب من مضيق هرمز في أقصى شمال السلطنة باهتمام كبير من الحكومة بهدف تشجيع الحركة التجارية وخدمة الاقتصاد المحلي للمحافظة.
وتبلغ مساحة الميناء (159)هكتاراً ورصيف تجاري بطول ثلاثمائة متر ورصيف ثابت لسفن الصيد بطول مائة متر بالإضافة إلى ثمانية أرصفة عائمة، ويعد ميناء خصب بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي شريانا تجاريا نشطا في مجال التجارة والسياحة.
استقبل ميناء خصب حوالي (37) سفينة سياحية على متنها (72.141) سائح حتى نهاية شهر إبريل لعام 2017م مقارنة بحوالي (47) سفينة سياحية على متنها (89.130) سائح خلال نفس الفترة من العام السابق.

إحصائيات الشؤون البحرية خلال العام 2017م:
بلغ عدد السفن والوحدات البحرية المسجلة تحت العلم العماني خلال العام 2016م الى 31 مارس 2017م حوالي 314 سفينة / وحدة بحرية ، حيث تم معاينة هذه السفن/ الوحدات البحرية من قبل دائرة تسجيل السفن وشؤون البحارة، ممثلة بقسم تسجيل السفن بميناء السلطان قابوس، وقسم تسجيل السفن والسلامة البحرية بمحافظة جنوب الشرقية بالإضافة إلى دائرة خدمات الشؤون البحرية بمحافظة ظفار.
و تقوم الوزارة أيضاً بإصدار التصاريح والشهادات الخاصة بالبحارة و تصريح العبارات السريعة وفيما يلي جدول يوضح مقارنة بعدد الشهادات الصادرة خلال النصف الأول من عاميّ (2017-2016م) :-
السفن الاجنبية
كما بلغ اجمالي عدد الأذونات الصادرة للسفن الاجنبية للعمل في البحر الاقليمي العماني (183) أذن ملاحي خلال النصف الأول من عام 2017م مقارنة ب(201) أذن ملاحي خلال نفس الفترة من العام السابق، و كان أغلب الأذونات للقاطرات البحرية في محافظة مسندم.
كما قامت الوزارة خلال النصف الاول من عام 2017م بتجديد عدد (7) شهادة امتثال أمني للموانئ والمرافق المينائية مقارنة ب (8) شهادات امتثال خلال عام 2016م.
أما فيما يتعلق بمهام الرقابة والتفتيش على السفن فقد تم تفتيش عدد (154) سفينة أجنبية في موانئ السلطنة خلال النصف الأول من عام 2017م مقارنة ب (165) سفينة خلال النصف الأول من عام 2016م , وتم إدخال بيانات تلك السفن في مذكرة تفاهم الرياض و مذكرة تفاهم المحيط الهندي للرقابة والتفتيش على السفن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎