أخبار عاجلة
السعودية.. قرارات هامة بشأن مسابقات كرة القدم -
الفيفا يوقف رئيس اتحاد منطقة الكاريبي 6 أعوام -
أولمبياد 2024 في باريس.. و2028 بلوس انجليس -
"حرائق الغابات" تجمع نجوم العالم في مباراة خيرية -
دور الأيتام بالرياض تخرج 90 فتاة وتوظف 34 منهن -
وفاة طالب ثانوي في أبها توقفت دورته الدموية -
المرور يقبض على متهوري طريق الرين بيشة -

“المركزي العماني” يدشن نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال (MpClear)

“المركزي العماني” يدشن نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال (MpClear)
“المركزي العماني” يدشن نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال (MpClear)

يوفر خيارات واسعة من المدفوعات ويدعم الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية

مسقط ـ الوطن: دشن البنك المركزي العماني نظام مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال(MpClear) وذلك احتفالا بيوم النهضة المباركة.
ويأتي هذا الإنجاز في إطار المساعي التي يبذلها البنك المركزي بشكل متواصل من أجل تطوير البنية الأساسية لأنظمة المدفوعات في البلاد، حيث يمثل النظام الجديد تطوراً هاماً من خلال توفير آلية سليمة وآمنة لتحويل الأموال من خلال الهاتف النقال بمجرد استخدام رقم الهاتف فقط لإتمام عملية التحويل بشكل آني.
ويُتوقع من هذا النظام أن يكون سهل الاستخدام ومريحاً مما يعزز انتشار استخدام أنظمة المدفوعات الإلكترونية في السلطنة. وبعد إطلاق النظام تكون السلطنة هي أول دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي قامت بتطبيق مثل هذا النظام تحت مظلة البنك المركزي العماني.
ويوفر النظام قابلية التشغيل للعمل المشترك وآلية موحدة للتحويل وخدمات المقاصة بين مختلف أنظمة الخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال التي تشغلها البنوك، مما يعزز كفاءة وأمن عمليات المدفوعات التي يتم تنفيذها عبر الهاتف النقال. وفي ظل انتشار استخدام الهاتف النقال في شتى الأماكن ومن قِبل مختلف الشرائح في المجتمع، يأتي إطلاق هذا النظام بهدف معالجة تعزيز الشمول المالي في السلطنة ودعم الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية، الأمر الذي من شأنه تحقيق المزيد من التقدم على مستوى البلاد ككل من حيث الوصول إلى اقتصاد أقل استخداماً للنقد. وعلاوة على دوره كمنصة للتحويل والمقاصة، يعمل نظام(MpClear) على تسهيل توفير خدمات التقارير والرقابة التي يحتاجها البنك المركزي مما يعزز من كفاءة آلية صنع القرار.
خيارات واسعة
ويكمن تميز نظام(MpClear) في إمكانية قيامة بوظيفة تحويل الأموال عن طريق استخدام رقم الهاتف النقال فقط وبالتالي تمكين غير المتعاملين مع البنوك من استخدام الخدمات المصرفية بواسطة هذا النظام، الأمر الذي يُتوقع أن يوفر مزيداً من الدعم للشمول المالي في السلطنة.
يوفر النظام لمستخدميه خيار إجراء مجموعة واسعة من المدفوعات بين جهات مختلفة والتي تشمل، من شخص إلى شخص(P2P)، ومن شخص إلى شركة(P2B)، ومن شخص إلى الحكومة(P2G)، ومن شخص إلى تاجر(P2M)، ومن شركة إلى شخص(B2P)، ومن الحكومة إلى شخص(G2P)، ومن شركة إلى شركة(B2B) وغير ذلك.
وتقدم سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي بالشكر للقطاع المصرفي في البلاد والشركة المنفذة للنظام(ProgressSoft) على الدعم غير المحدود الذي قدموه والجهود الهائلة التي بذلوها من أجل تحقيق الهدف الوطني للبنك المركزي العماني والمتمثل في توفير بنية اساسية لأنظمة المدفوعات في السلطنة تتمتع بالمتانة والسلامة والأمان.
وقال علي الجابري، مسؤول دائرة نظم المدفوعات في البنك المركزي العماني “إن البقاء في صدارة الجهات العاملة على تطوير أنظمة المدفوعات في البلاد قد ظل هدفاً للبنك المركزي العُماني، وذلك من أجل تحقيق الغاية النهائية وهي توفير الراحة والأمان والسهولة في عمليات تحويل الأموال. ويوفر نظام(MpClear) خدمة تحويل الأموال عبر الهاتف النقال مما يوفر قناة لإجراء المدفوعات تتمتع بسهولة الاستخدام والراحة والسرعة نظراً لأنها تتطلب استخدام رقم الهاتف النقال فقط. كما أشار علي الجابري إلى أن جميع اصحاب العلاقة ومستخدمي هذا النظام سيلمسون الفرق والمزايا التي يوفرها هذا النظام قريباً جداً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎