أخبار عاجلة
حارس المصري منفعلا: بحب بورسعيد -
إياد نصار يعلن عن ضيفة "قعدة رجالة"بصورة -
طبيب المقاصة يكشف حجم إصابة "الشيخ" -

"غرفة الطباعة": إنجاز 55% من كتب الفصل الدراسى الثانى

"غرفة الطباعة": إنجاز 55% من كتب الفصل الدراسى الثانى
"غرفة الطباعة": إنجاز 55% من كتب الفصل الدراسى الثانى

كتبت: دانه الحديدى

أكد الدكتور أحمد حسام، رئيس شعبة مطابع الكتاب المدرسى بغرفة صناعة الطباعة والورق، باتحاد الصناعات المصرية، أن المطابع انتهت من طباعة حوالى 55% من الكتب المدرسية للفصل الدراسى الثانى.

 

وأضاف حسام، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم طباعة حوالى 60% من الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، وحوالى 45% للمرحلة الثانوية، و20% فقط من كتب المرحلة الإعدادية، موضحاً أن انخفاض نسبة الطباعة بكتب المرحلة الإعدادية إلى كثرة عدد صفحات كتب تلك المرحلة مقارنة بكتب المرحلة الابتدائية، ما يجعل الأخيرة الأسهل والأسرع فى الطباعة.

 

وأشار حسام إلى أن المطابع لن تستطيع استكمال الطباعة، فى حالة عدم تعديل أسعار مناقصة وزارة التربية والتعليم لطباعة الكتب الدراسية، نظراً للخسائر الفادحة التى تكبدتها تلك المطابع العام الجارى بسبب أزمة الدولار وقرار تحرير سعر الصرف، والذى تسبب فى ارتفاع سعر الورق بنسبة 100%، حيث وصل سعر الطن إلى 12,500 جنيه، وارتفاع أسعار الأحبار والزنكات بنسبة 120%.

 

وحذر حسام من أزمة طباعة ستظهر خلال العام الدراسى المقبل، قائلا، إنه نظراً للخسائر الفادحة التى تكبدتها مطابع الكتاب المدرسى خلال العام الدراسى الجارى، لن تتمكن نسبة كبيرة من المطابع، وتحديداً المطابع الخاصة، من المشاركة فى طباعة الكتب المدرسية العام المقبل، ما سيجعل الطباعة مقتصرة على المطابع الحكومية ومطابع المؤسسات الصحفية.

 

ومن المنتظر أن يناقش مجلس الوزراء، فى اجتماعه المقبل، مقترح لجنة وزارة التربية والتعليم، والمشكلة بهدف دراسة أزمة مطابع الكتب المدرسية، وتضم ممثلين عن الوزارة وغرفة صناعة الطباعة والمطابع، والخاص برفع مناقصة الكتاب المدرسى بنسبة 50%، حتى تتمكن المطابع من استكمال العمل وتعويضها جزئياً عن خسائرها.

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»