أخبار عاجلة
الفقى: "الخليج" لن يقوى إلا بمصر -
الإبراشى: مصر سوق لبيع قطع غيار البشر -
عبدالباسط حمودة: الأفراح الشعبية بقت غريبة -
عبدالباسط حمودة "أتعلمت الموسيقي من الحياة" -
محمد علي رزق أخر المنضمين لـ "الحصان الأسود" -
محمد رشاد يدعم ويشارك في حملة "إتحدى نفسك" -
«السعودية» تتسلم 11 طائرة خلال 30 يوماً -

ماستركارد وانجاز مصر يسعيان لتمكين رائدات الأعمال المصريات

ماستركارد وانجاز مصر يسعيان لتمكين رائدات الأعمال المصريات
ماستركارد وانجاز مصر يسعيان لتمكين رائدات الأعمال المصريات
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لرائدات الأعمال، أعلنت ماستركارد، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا حلول الدفع، اليوم عن تعاونها مع مؤسسة انجاز مصر من خلال تنظيم برنامج تنموي تم تصميمه بشكل متميز، بهدف تمكين وتدريب رائدات الأعمال المصريات.
يهدف البرنامج التنموي لدعم رائدات الأعمال الشابات في مصر، عن طريق إمدادهن بالمهارات الأساسية في مجال الأعمال، ومساعدتهن في التخطيط لإقامة شركات ناشئة تعتمد على أفكار مبتكرة.

ومن خلال برنامج ماستركارد لرائدات الأعمال، سيتم تمكين ودعم 20 فريقاً يضم رائدات الأعمال المصريات اللاتي تتراوح أعمارهن من 21 حتى 27 عاماً، حتى يبدأن في تحقيق أحلامهن في دنيا الأعمال، بما يتيح لهن تحقيق الاستقلال المالي، من خلال إطلاق مشاريعهن الخاصة وتنمية أعمالهن بمرور الوقت.
يستغرق البرنامج التدريبي المكثف ثمانية أشهر، حيث يتم تدريب الشابات المشاركات فيه على يد مجموعة من الخبراء والمتخصصين في العديد من المجالات، بالإضافة لخبراء ماستركارد، بهدف صقل مهارتهن وإمدادهن بالقدرات اللازمة في مجال إدارة الأعمال.
يتضمن البرنامج التدريبي أيضاً التخطيط في مجال الأعمال، ووضع نماذج الأعمال والتسويق والمبيعات وتصميم هياكل الشركات وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بإقامة وتشغيل المشروعات الناشئة.

وطبقاً للدراسة التي أجراها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحت عنوان "واقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة (2009-2015)، والتي صدرت في سبتمبر الماضي، فإنّ حوالي 18% من المنازل المصرية تعتمد على دخل المرأة باعتبارها العائل الرئيسي للأسرة.
وبينما تشكل المرأة المصرية حوالي 50% من تعداد السكان، إلا أنها تشكل أقل من ربع حجم القوى العاملة في البلاد. إنّ هذه الأرقام وغيرها تدعم فكرة تمكين المرأة المصرية ومساعدتها على إطلاق مشروعها الخاص بما يعمل على دعم الاقتصاد المصري بشكل عام. بالإضافة لذلك، ومع وصول نسبة البطالة إلى 21.5% في مصر، فإنّ المشروعات الصغيرة والمتوسطة أصبحت من أهم الأدوات المحفزة للنمو الاقتصادي في البلاد.

وتعليقاً على إطلاق هذا البرنامج التنموي، تقول جمانة عنتر، نائب رئيس أول لشؤون الاتصال لماستركارد في الشرق الأوسط وإفريقيا : "تلتزم ماستركارد دائماً بتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم. إننا ندرك أهمية الشمول الاقتصادي للمرأة من أجل انجاز الأهداف التنموية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي ونشر ثقافة النمو الاقتصادي في مصر.
واضافت:إننا سعداء بشراكتنا مع انجاز لأول مرة في مصر، من أجل توفير الأدوات والأساليب والخبرات التي تحتاجها رائدات الأعمال المصريات لتحقيق التغيير الايجابي المطلوب لشركاتهن وأعمالهن، بما يعمل على تحسين حياتهن للأفضل. إنّ هذا البرنامج يمثل بداية لسلسلة مبادرات تنوي ماستركارد تنفيذها لدعم هذه الأهداف التنموية الهامة للمرأة المصرية على المدى الطويل"

الجدير بالذكر أن مؤسسة انجاز مصر ستقوم بإلحاق وتدريب رائدات الأعمال المصريات من جميع محافظات مصر، من خلال تشجيعهن على تكوين فرق عمل وتقديم خطة متكاملة لمشروع ناشئ. وبعد التقييم الدقيق للأفكار المقدمة من رائدات الأعمال بناءاً على معدلات الربحية وقدرة المشروع على التوسع والاستدامة والأفكار المبتكرة، سيتم اختيار أفضل 20 فريق كي ينضموا للبرنامج التنموي مع تخصيص مدرب لكل فريق منهم.
ويعمل المدرب على تقديم الدعم المتواصل والإرشادات الفنية للفريق على مدار فترة البرنامج. في نفس الوقت يسعى البرنامج لتسهيل دخول رائدات الأعمال لمجتمع الأعمال عبر التواصل المستمر معهن والإجابة على استفساراتهن في كافة المجالات، ومساعدتهن في تحقيق النمو والتطور بشكل احترافي.

وفي نهاية البرنامج التدريبي، تُقام مسابقة بين الـ 20 مشروع المشاركة في المبادرة، وستحصل الفرق الخمس الأولى على الدعم المالي اللازم من خلال رعاية ماستركارد لهذه المبادرة، هذا إلى جانب حصول الفرق الفائزة على الاستشارات المالية والقانونية لتسجيل شركاتهم الناشئة بشكل رسمي.

تضيف دينا المفتي- الرئيس التنفيذي لمؤسسة انجاز مصر: "تذكر احصائيات مركز Global Entrepreneurship Monitor لدراسات قطاع ريادة الأعمال أن ثلث رواد الأعمال في مصر من السيدات. إنّ شراكتنا مع ماستركارد ستتيح لنا المساهمة في تمكين رائدات الأعمال المصريات اللاتي سيكون لهن دور هام في دعم النمو الاقتصادي في مصر خلال المرحلة القادمة"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس