أخبار عاجلة
"الأكشن" يسيطر على قائمة مسلسلات رمضان -
الإسماعيلي يرفض التفريط في عماد حمدي -
نبيل معلول مدربًا للمنتخب التونسي -
دجلة يكرم لاعبيه بعد بطولة الجمهورية للتنس -
إيناسيو يطلب تقريرًا عن المصابين -

أرامكو السعودية تستأنف ضخ البترول لمصر

أرامكو السعودية تستأنف ضخ البترول لمصر
أرامكو السعودية تستأنف ضخ البترول لمصر

كتب : بوابة القاهرة الأربعاء، 15 مارس 2017 06:45 م

شركة أرامكو السعودية للبترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودى على استئناف توريد شحنات المنتجات البترولية من شركة أرامكو وفقاً للعقد التجارى الموقع بين هيئة البترول والشركة وجارى حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً.

 

عقد وزير البترول، اجتماعاً موسعاً ضم وكيلا أول ووكلاء وزارة البترول لاستعراض البرامج الزمنية والخطط المستقبلية فيما يتعلق بزيادة معدلات الإنتاج المحلى من الزيت الخام والغاز الطبيعى وتحسين كفاءة التشغيل فى الحقول ومعامل التكرير ومتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى تنفيذها.

 

وأضاف الوزير، أن الفترة الماضية كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، لا سيما أن التعاقد كان سارياً، وطبقاً لإفادة شركة أرامكو بأن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها فى ظل المتغيرات التى شهدتها أسعار البترول العالمية فى الأسواق خلال الفترة الماضية وقيام السعودية بتخفيض فى مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير .

 
كما تم خلال الاجتماع الموسع بحث موقف المناقشات لقانون تنظيم سوق الغاز التى أوشكت لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان على الانتهاء من مناقشة بنوده تمهيداً لعرضه على أعضاء مجلس النواب تحت القبة.

وكانت أرامكو الحكومية السعودية - أكبر شركة نفط فى العالم- قد أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول منذ أكتوبر الماضي بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية "لحين إشعار آخر".

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشترى مصر شهريا منذ مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما.
م .ع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"