أخبار عاجلة
سانشيز سعيد بوجوده ضمن صفوف المدفعجية -
تعرف علي الدخل السنوي للبرتغالي« رونالدو» -
نور فرحات: "استبدلوا الكمائن الثابتة بمتحركة" -
أبو بكر: الإخوان وراء حادث الهرم -
جماعة "حسم" تعلن مسؤوليتها عن تفجير الهرم -
خبير أمني يوضح طريقة تفجير كمين شارع الهرم -

«الصناعة والتجارة» تنتهي من خطة عمل تنمية الصادرات لأفريقيا

«الصناعة والتجارة» تنتهي من خطة عمل تنمية الصادرات لأفريقيا
«الصناعة والتجارة» تنتهي من خطة عمل تنمية الصادرات لأفريقيا
انتهت مجموعة عمل أفريقيا المشكلة بقرار من وزير الصناعة والتجارة لوضع خطة عمل وإستراتيجية لتنمية الصادرات المصرية للدول الأفريقية خلال ٥ سنوات من الملامح الرئيسية للخطة، والتي تضمنت مجموعة من المحاور تمثلت في تحديد ١٠ دول من إجمالي ٥٢ دولة أفريقيا لتستهدفها خطة مضاعفة الصادرات كمرحلة أولى على أن يعقبها مجموعة ثانية من الدول.

جاء هذا خلال الاجتماع الذي عقدته المجموعة مساء أول أمس برئاسة خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات وحضور سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية.

قال أبو المكارم: إنه روعي في اختيار المجموعة الأولى من الدول المستهدفة، هو أن تكون بها موانيء ومكاتب للتمثيل التجاري وأن يكون بها طلب بالفعل على المنتجات المصرية.

وأضاف أنه تقرر أيضًا كمرحلة أولى التركيز على أكبر ٥ قطاعات تصديرية يمكن أن تحقق صادراتها طفرة كبيرة في أسواق الدول العشر التي وقع عليها الاختيار وهي الكيماوية ومواد البناء والصناعات الهندسية والغذائية والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن المحور الثاني من محاور الخطة يتضمن تأجير مجموعة من المخازن في أسواق هذه الدول لاستيعاب البضاعة الحاضرة، لافتا أن السوق الأفريقية هي سوق البضاعة الحاضرة.

وقال: إنه بتحليل هيكل الواردات والصادرات للسوق الأفريقية وجد أن الصادرات الصينية تغطي نحو ٢٤٪ من الواردات الأفريقية وتأتي الهند في المرتبة الثانية بإجمالي ٨٪ من واردات الدول الأفريقية، وأن السبب في تفوق الواردات الصينية هو وجود مخازن للبضاعة الحاضرة الصينية في الأسواق الأفريقية.

أوضح أبو المكارم أنه تم فعلا ابتداء من الشهر الحالي تأجير مخزن في كينيا وجار تأجير مخزنين آخرين في كل من تنزانيا وأوغندا.

ويتعلق المحور الثالث بالشحن والنقل حيث يتم التعاقد مع ٣ شركات من شركات الملاحة العالمية المتخصصة في الشحن لأفريقيا وبحيث تكلف كل شركة بمسئولية نقل البضائع لثلاث من الدول الأفريقية.

في ذات السياق قال أبو المكارم: إنه تقرر تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين عن قطاع الاتفاقيات التجارية تتولي التفاوض مع ٣ شركات محلية وعالمية لضمان الصادرات لتشكيل كونسورتيوم قادر على تقديم عرض نهائي باليه موحد لضمان وتأمين الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية.

أشار أبو المكارم إلى مشاركة ممثلين من بنك اكزيم ( التصدير والاستيراد الأفريقي) في الاجتماع لتقديم قائمة بالخدمات المصرفية التي يمكن تقديمها للمصدريين المصريين وعلي رأسها تمويل الواردات الأفريقية من مصر كشف أبو المكارم عن مذكرة اتفق على صياغتها ورفعها لوزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل تتعلق بضروره تفعيل دور بنك تنمية الصادرات بما يتفق والغرض الأساسي الذي أنشيء من أجله البنك.

قال أبو المكارم: إنه تم تشكيل لجان قطاعية للعمل على كل محور من هذه المحاور بحيث يتم الانتهاء من كامل الإستراتيجية تمهيدا لرفعها في الخامس من الشهر القادم لإقرارها من وزير الصناعة والتجارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس