أخبار عاجلة
ألمانيا تعتقل رجلا خطط لهجوم إهاربى "خطير" -
ترامب يدعو نتنياهو لزيارة واشنطن فى فبراير -

إرشاداتٌ لتقييم أدائك السنوي بفعالية

إرشاداتٌ لتقييم أدائك السنوي بفعالية
إرشاداتٌ لتقييم أدائك السنوي بفعالية

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعد تقييمات الأداء السنوية عنصراً مهماً للغاية، فهي لا تزوّدك بملاحظات حول أداء عملك خلال السنة الماضية فحسب، بل تتيح لك فرصة التحدث مع مديرك، والتخطيط لأهدافك المستقبلية، والبدء بالتحضير والاستعداد للسنة القادمة.

في الواقع، يعد التحضير لتقييم أدائك السنوي مرهقاً للغاية، الا أنه يمكنك الاستفادة منه الى أقصى حد من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.

يقدم لك بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك على التغلّب على التوتر الذي قد تسببه تقييمات الأداء، والاثبات لمديرك أنك عنصر مهم وفعّال في الشركة، والانطلاق في بداية رائعة:

1. حضّر لتقييمك السنوي مبكراً

لا يوجد خطاً أسوأ من التحضير لتقييمك السنوي قبل يومين فقط، فذلك الوقت غير كافي لتذكر كافة الإنجازات التي حققتها طوال السنة، وجميع المشاريع والمبادرات والمهام التي نجحت في إنجازها والتي ترغب بتسليط الضوء عليها. ننصحك بالتحضير لتقييمك السنوي قبل بضعة أسابيع من خلال اعداد قائمة بكافة المهام  التي قمت بها منذ بداية السنة حتى الآن. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "مصادر اللهو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (ديسمبر 2013) الى أن 94% من المهنيين يستخدمون قائمة المهام من أجل تنظيم يومهم.

2. اذكر كل من الجوانب الإيجابية والسلبية

لا بأس إن كان لديك نقاط ضعف أو جوانب سلبية، فلا أحد معصوم عن الخطأ. ما يهم هو أن تكون على علم بنقاط الضعف هذه وأن تقوم بإعداد خطة محكمة قبل إجراء التقييم لتحسين الجوانب السلبية خلال السنة القادمة. سيظهر ذلك لمديرك بأنك شخص ناضج ومسؤول، يمكنه تقبّل النقد ولا يخفي أخطاءه بل يسعى لإصلاحها. تعد هذه الصفة ضرورية جداً لأي موظف، فالمدراء يفضلون العمل مع الأشخاص الذين يتحمّلون مسؤولية أخطائهم.

3. كن دقيقاً وواضحاً

كن دقيقاً وواضحاً قدر الامكان عند إجراء تقييمك السنوي، أي تجنب القول "لقد تمكّنت من تحسين الاستراتيجيات" بل اذكر أموراً واضحة ودقيقة مثل: "لقد تمكّنت من زيادة ظهور صفحة الشركة على الإنترنت بنسبة 17% من خلال إنشاء شراكات مع المواقع الإلكترونية التي تعمل في المجال عينه، وتسويق علامتنا التجارية على موقعهم الإلكتروني وصفحاتهم المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي." من المهم جداً تسليط الضوء على كيفية مساهمة عملك في نجاح الشركة، والاظهار لمديرك بأنك عضواً فعّالاً في فريقه.  

أيضاً.. ترغب بادّخار المال من راتبك؟ اتّبع هذه الخطوات!

4. قدّم اقتراحات مدروسة

جميعنا لدينا أفكار واقتراحات نود مشاركتها مع مدرائنا، بعض هذه الأفكار مبتكر وبعضها الآخر غير مجدي، ولكن لا ينبغي أن يتم الحكم عليها دون تقييمها ودراستها بدقة ووضوح. ننصحك بتقديم أية أفكار لديك حول استخدام تقنيات جديدة أو أساليب أكثر فعالية، أو حتى أفكار لابتكار أدوات ومنتجات حديثة يمكنها أن تعود بفائدة على شركتك، واشرح كيف ستُفيد هذه الأفكار شركتك. واحرص أيضاً على ذكر الأمور التي ستحتاجها لتحقيق هذا الهدف. سيظهر ذلك لمديرك بأنك شخص مبادر وتسعى جاهداً لتطوير شركتك وانجاحها. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "الابتكار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يناير 2014) الى أن 78,3% من المهنيين يقولون أنه يتم تشجيع الأفكار الجديدة وتجربتها في شركتهم.

5. حافظ على هدوئك

لا تتصرف بطريقة مبالغ بها عند تلقي ملاحظات سلبية من مديرك، فالغضب أو التجادل معه هو أسوأ خطأ يمكنك ارتكابه خلال تقييمك السنوي. تحدث عن الأمور التي تزعجك بطريقة مهنية ولبقة، واشرح كيف يمكنك تحسين الجوانب السيئة، واستغل كافة الملاحظات السلبية لصالحك. عبّر عن غضبك لصديقك المقرّب بدلاً من اظهار مشاعرك السلبية أمام مديرك.

و.. العبار يطلق أكبر منصة تجارة إلكترونية عربية بشراكة سعودية

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 26,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيجاس توقع مذكرات تفاهم مع روسيا وعمان