أخبار عاجلة
روتاري القاهرة يكرم وزيرة الهجرة.. صور -
وزيرة الهجرة: عمل شباك للمصريين بالخارج -

الأهلى يستهدف ضخ 72 مليار جنيه للصغيرة والمتوسطة خلال أربع سنوات

الأهلى يستهدف ضخ 72 مليار جنيه للصغيرة والمتوسطة خلال أربع سنوات
الأهلى يستهدف ضخ 72 مليار جنيه للصغيرة والمتوسطة خلال أربع سنوات

أكد هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، أن البنك يخطط لزيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتصل إلى 72 مليار جنيه خلال أربع سنوات، موضحًا أن البنك تمكن خلال من يوليو إلى أكتوبر الماضى من ضخ 2.7 مليار جنيه بزيادة 30% عن نفس الفترة من عام 2015، لنحو 6 آلاف مشروع وبمتوسط شهرى يصل إلى 1500 عميل، وبما يعادل 33% من إجمالى عدد المشروعات التى تم تمويلها خلال العام المالى الماضى 2015/2016.

أضاف «عكاشة» أن هذه الفترة شهدت زيادة حصة القطاع الصناعى من التمويلات لتصل فى نهاية شهر أكتوبر إلى 19% من إجمالى المحفظة مقارنة بـ 15%، وبلغت حصة القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية والمقاولات الذى يعد قاطرة النشاط الاقتصادى 60% من المحفظة، ليصل إجمالى محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة حتى نهاية أكتوبر الماضى نحو 27 مليار جنيه تم منحها لعدد 51 ألف مشروع.

قال رئيس البنك الأهلى المصرى إن البنك قام بتقديم تسهيلات ائتمانية 5.2 مليار جنيه خلال تسعة أشهر منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جداً بمتوسط شهرى يقترب من 600 مليون جنيه، حيث تم تمويل 7 آلاف مشروع بمتوسط 780 عميلاً شهرياً.

كان البنك المركزى أطلق مبادرة لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جداً بسعر عائد 5% متناقصة تمتد فترة سداد القرض إلى 7 سنوات مع إمكانية زيادتها إلى 10 سنوات للأنشطة الصناعية.

وأضاف «عكاشة» أن 77% من عدد المشروعات المستفيدة من المبادرة منذ إطلاقها حصلت على القروض بغرض التوسع فى أنشطتها القائمة وبما يمثل 85% من إجمالى القروض الممنوحة، وأن 23% من المشروعات الممولة حديثة التأسيس.

بلغ حصة النشاط الصناعى والزراعى والخدمى 28% من عدد العملاء المستفيدين من المبادرة و41% من إجمالى التمويلات، مؤكداً أن البنك تمكن من جذب معاملات عدد كبير من العملاء الجدد بما يحقق مبدأ الشمول المالى وجذب معاملات شرائح جديدة لم تكن تتعامل من قبل مع البنوك.

وقال «عكاشة» إن محافظات الوجه القبلى استأثرت بالنصيب الأكبر فى عدد العملاء المستفيدين وفى قيم التمويلات الممنوحة فى إطار المبادرة حيث بلغت حصتها 39% من عدد العملاء و26% من قيمة التمويلات تلتها محافظات الوجه البحرى 26% فى العدد و28% فى القيمة، ثم محافظات القناة بنسبة 14% فى العدد، و12% فى القيمة، موضحاً أن البنك الأهلى يطبق منهجية حديثة لتبسيط إجراءات تمويل هذه المشروعات معتمداً على فريق عمل على مستوى عال من المهنية والاحتراف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس