أخبار عاجلة
نائب يطالب بمحاصرة قطر سياسيا واقتصاديا -
رضا عبد العال يكشف أغرب طقوسه في رمضان -

خبير اقتصادي يكشف عن مفاجأة خطيرة تسببت في ارتفاع الدولار

خبير اقتصادي يكشف عن مفاجأة خطيرة تسببت في ارتفاع الدولار
خبير اقتصادي يكشف عن مفاجأة خطيرة تسببت في ارتفاع الدولار

كتب : متابعات الأربعاء، 15 مارس 2017 08:28 ص

الدولار

كشف الخبير الاقتصادي "هاني توفيق" - رئيس جمعية الاستثمار المباشر سابقًا - عن مفاجأة مدوية في انخفاض الدولار ومعادوته الارتفاع مرة ثانية في مدة قليلة. 

وقال "توفيق" في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك": "1. دخل الأجانب الشهر الماضي بعدة مليارات من الدولارات، باعوها للبنك المركزي بحوالي 18 جنيهًا للدولار، واشتروا بالقيمة أذون خزانة بالجنيه المصري".

وأضاف: "2. اعتبر المركزي هذه الدولارات بتاعته فعلًا، ونسي إنها أموال ساخنة تجوب العالم بحثًا عن فرص الربح السريع، واستخدم الحصيلة الدولارية لخفض سعر الدولار بالبنوك لحوالي 15.75 جنيهًا". 

واستدرك: "كما هو متوقع، باع معظم الأجانب أذون الخزانة واشتروا دولاراتهم مرة أخرى من المركزي بهذا السعر المنخفض، محققين أرباحًا قدرها 12.5% على دولاراتهم في أسبوعين فقط (يحتاجون 6 سنوات في بلادهم ليحققوا هذا العائد)"، مكملًا: "توقف نسبيًا دخول الأجانب في العطاءات التالية، كما هو متوقع أيضًا، فتوقف تدفق الدولارات الساخنة من الخارج، وارتفع الدولار اليوم لـ 18 جنيهًا". 

وتابع: "السؤال للمركزي إن كان هناك من يستمع: هل سيركب الأجانب المرجيحة دي تاني على حسابنا، أم سنستخدم الدولارات هذه المرة برشد وتعقل ورؤية اقتصادية أكثر ونحافظ على استقرار قيمة الجنيه، بدلًا من التحرك بحدة على منحنى السعر، سواء هبوطًا أو صعودًا؟.. وصلت كدة؟".

//إ.م
م م

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها