أخبار عاجلة
«عبدالعال» رئيسا للقاهرة لتكرير البترول -
تحليل مخدرات للمعلمين في الوادي الجديد -
محاكمة تدريبية لطلاب حقوق جنوب الوادي -
كيف خسر الدراويش رغم التفوق على الأهلي ؟ (تحليل) -
الأهلي يعلن عن تفاصيل الاستاد الجديد الثلاثاء -
شاهد..هدف عمرو السولية في الإسماعيلي (صور وفيديو) -

الدولار الأمريكي على وشك تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي

الدولار الأمريكي على وشك تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي
الدولار الأمريكي على وشك تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي

ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية ، ليستأنف مكاسبه التي توقفت مؤقتا بالأمس ضمن عمليات جني أرباح،يأتي هذا الارتفاع فى ظل تعافي عوائد السندات الأمريكية فئة عشر سنوات ،ويترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة عن مستويات الثقة بالاقتصاد الأمريكي خلال تشرين الأول/أكتوبر ،وتوشك العملة الأمريكية على تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي ،بفعل الاحتمالات القوية لرفع أسعار الفائدة الأمريكية فى كانون الأول / ديسمبر القادم ،وبدعم آمال نجاح إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى إقرار إصلاحات ضريبية واسعة تعزز النمو الاقتصادي فى البلاد.

 

ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% حتى الساعة 12:15بتوقيت جرينتش ،ليتداول عند مستوي 94.45 نقطة ،ومستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 94.37 نقطة ،وسجل الأعلى عند 94.55 نقطة والأدنى عند 94.34نقطة. 

 

أنهي المؤشر تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 0.4% ،فى أول خسارة خلال ثلاثة أيام ،بفعل عمليات تصحيح وجني أرباح ،بعدما سجل يوم الجمعة أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر 95.05 نقطة.

 

ارتفعت عوائد السندات الأمريكية فئة عشر سنوات نقطة أساس إلى 2.38% ،لتتعافي من خسائرها التي تكبدتها فى اليوم السابق ،وسجلت العوائد الأسبوع الماضي أعلى مستوى فى سبعة أشهر ،بدعم احتمالات الفائدة ،وتكهنات حول الرئيس الجديد لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

يترقب المستثمرين فى وقت لاحق اليوم بيانات هامة من الولايات المتحدة عن قطاع شيكاغو الصناعي وعن ثقة المستهلكين بالاقتصاد خلال الشهر الجاري ،إيجابية هذه البيانات سوف توسع من صعود الدولار الأمريكي مقابل معظم العملات.

 

يصدر مؤشر شيكاغو الصناعي تشير التوقعات إلى مستوي 60.2 نقطة خلال تشرين الأول/أكتوبر من 65.2 نقطة فى أيلول/سبتمبر ،وعن ثقة المستهلكين يصدر مؤشر CB لقياس ثقة المستهلكين خلال تشرين الأول/أكتوبر المتوقع 121.1 نقطة من 119.8 نقطة في أيلول/سبتمبر.

 

وعلى مدار تعاملات شهر تشرين الأول/أكتوبر التي تنتهي عند تسوية اليوم حقق مؤشر الدولار ارتفاعا بنسبة 1.7% ،على وشك تحقيق ثاني مكسب شهري على التوالي ،بفعل الاحتمالات القوية لقيام الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة لمرة ثالثة خلال اجتماع كانون الأول/ديسمبر ،وبدعم آمال نجاح إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى إقرار إصلاحات ضريبية واسعة تعزز النمو الاقتصادي فى البلاد.

 

الجدير بالذكر أن لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي سوف تبدأ اليوم اجتماعها الدوري لمناقشة السياسات النقدية الملائمة لتطورات الاقتصاد الأمريكي ،على أن تصدر قراراتها غداً الأربعاء، وسط توقعات الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة دون أي تغيير عند نطاق 1.25%.

 

وأشارت اللجنة فى الاجتماع السابق إلى أنها لا تزال تتوقع زيادة أخرى فى أسعار الفائدة بحلول نهاية العام ،بالرغم من ضعف مستويات التضخم فى البلاد.

 

من ناحية أخرى أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يعلن عن قراره حول اختيار الرئيس الجديد لمجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الخميس القادم .

 

وعلى حسب أخر الأنباء يميل ترامب إلى اختيار عضو الاحتياطي الاتحادي جيروم باول رئيسا جديدا للاحتياطي الاتحادي لفترة ولاية تمدد حتى عام 2022، وينظر إلى باول بأنه أكثر حذرا تجاه تشديد السياسة النقدية من غيره من المتنافسين على المنصب،خاصة مع أستاذ الاقتصاد جون تايلور الذي يعتبر أكبر المنافسين على المنصب حاليا مع باول.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «صندوق النقد» يتوقع ارتفاع معدلات النمو بمصر إلى 4.5% في 2018