أخبار عاجلة
القصيم: أوبريت «مملكة الإنسانية» يدشن الاحتفالات -
أمير الباحة: المواطنون على قلب رجل واحد -
أمير الشمالية: شبابنا موارد بشرية منافسة -
الأسهم الحمراء تستعرض في سماء «العروس» -
أمير نجران: لا خير فينا إن عذرنا «المتعثرين» -
أمير جازان بالنيابة: تخفيض البطالة بـ «التوطين» -
أمير الشمالية لـ «العمل»: ضاعفوا جهود «السعودة» -
انطلاق حملة «الشرقية وردية».. الأحد القادم -
آل الشيخ: اختيار 70 موهوبا من مواليد المملكة -
الأميرة هيفاء رئيسة «نسائية المبارزة» -
الأهلي يعاقب عسيري.. وعقيل يعود للمشاركة -
الهلال وشنغهاي يأملان بتجاوز بیرسبولیس وأوراوا -
منع مشروع ليلى من الغناء في مصر! -
سما المصري ترد على غادة عبد الرازق -

“آبل” تتربع على قمة تل سيولة نقدية تتجاوز 1.8 تريليون دولار للشركات الأمريكية

تحتفظ شركات تقنية بارزة في الولايات المتحدة بكمية ضخمة من السيولة النقدية، وتوجد غالبية هذه الأموال في الخارج بعيدا عن نظام الضرائب الأمريكي، وزادت الشركات غير المالية سيولتها بنسبة 9.2% إلى 1.84 تريليون دولار في العام الماضي. وفي تقرير نشرته “سي إن إن”، شكلت خمس شركات تقنية – هي “آبل” و”جوجل” و”مايكروسوفت” و”سيسكو” و”أوراكل” – حوالي ثلث إجمالي السيولة النقدية التي تحتفظ بها جميع الشركات.

 

“آبل”
– تحتفظ “آبل” بنصيب الأسد في القائمة، حيث كان لديها سيولة نقدية قدرها 246.1 مليار دولار عام 2016 بفضل أرباحها القوية وتنفيذ القليل من أنشطة الاستحواذ.

 

– تكفي هذه الأموال لشراء ثلاث شركات بحجم “نتفليكس” كما تزيد على موازنة كل صناعة رئيسية في أمريكا باستثناء التكنولوجيا والرعاية الصحية.

– أصدرت “موديز” هذه القائمة بعد دراسة جميع الشركات غير المالية التي ارتفعت السيولة في حوزتها بنسبة 11% مقارنة بعام 2015 وبحوالي مرتين ونصف منذ 2008.

 

– قالت “موديز” إن ما يقرب من 1.3 تريليون دولار – 70% من إجمالي السيولة النقدية لدى الشركات غير المالية – يتم الاحتفاظ بها خارج الولايات المتحدة، وهو ما يعكس تداعيات سلبية للنظام الضريبي الأمريكي.

– كانت إدارة “ترامب” قد اقترحت فرض ضريبة لمرة واحدة لتشجيع الشركات التي تحتفظ بسيولتها النقدية خارج البلاد على إعادتها للوطن.

 

تعافٍ من الأزمة المالية
– تبرز هذه السيولة الضخمة التي تمتلكها تلك الشركات تعافيا كبيرا من الأزمة المالية العالمية والركود الكبير، ورغم ذلك لا تسهم هذه الأموال في استثمارات وزيادة الوظائف في أمريكا.

 

– انخفض إنفاق الشركات الأمريكية بنسبة 18% العام الماضي إلى 727 مليار دولار نتيجة انخفاض أسعار النفط الذي أرغم شركات الطاقة على الاحتفاظ بالسيولة وتأجيل خططهم الاستثمارية.

 

– تراجع أيضاً إنفاق الشركات في أمريكا على التوزيعات النقدية وعمليات إعادة شراء الأسهم وحتى الاستحواذات خلال العام الماضي.

 

– تترقب الشركات في أمريكا مقترحات إدارة “ترامب” لإصلاح النظام الضريبي ومنح المزيد من الحوافز لزيادة الاستثمار وتوفير الوظائف وسط تشاؤم حيال اتفاق “ترامب” مع الكونجرس حول حزمة جاذبة.

 

– قالت “فاينانشيال تايمز” إن هناك توقعات بتراجع النفقات الرأسمالية هذا العام في ظل تراجع إنفاق الشركات والاستثمار وخططهم للتوزيعات النقدية.

 

– رغم أن التكهنات ترجح إعادة بعض الشركات سيولتها النقدية من الخارج إلى أمريكا تحت إدارة “ترامب”، إلا أن وتيرة الاحتفاظ بالسيولة خارج الولايات المتحدة ستواصل ارتفاعها.

 

أعلى الشركات احتفاظا بسيولة مالية في أمريكا خلال 2016

الترتيب

الشركة

حجم ما احتفظت به من سيولة (بالمليار دولار)

01

“آبل”

246.1

02

“مايكروسوفت”

131.2

03

“جوجل”

88.3

04

“سيسكو”

71.8

05

“أوراكل”

58.2

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎