أخبار عاجلة
أخبار الرياضة المصرية اليوم الثلاثاء 28 / 3 / 2017 -

"التصديرى لمواد البناء":لجنة مضاعفة الصادرات تسلم وزير الصناعة خطتها 21 مارس

"التصديرى لمواد البناء":لجنة مضاعفة الصادرات تسلم وزير الصناعة خطتها 21 مارس
"التصديرى لمواد البناء":لجنة مضاعفة الصادرات تسلم وزير الصناعة خطتها 21 مارس

قال الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء ورئيس لجنة مضاعفة الصادرات إن اللجنة ستقدم إلى وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل يوم 21 مارس الجاري خطة اللجنة لزيادة حجم الصادرات.

وأوضح فى تصريحات خاصة، أن أهم ملامح الخطة تعتمد على إزالة المعوقات الاستثمارية  والتى تعد شرطا أساسيا لتحقيق هدف الوزارة المتمثل فى مضاعفة الصادرات لتبلغ 30 مليار دولار  فى 2020 مضيفا لابد من إعادة النظر فى نظام المساندة التصديرية وكذلك المشاكل المتعلقة بالطاقة (الغاز- الكهرباء) المتمثلة فى توفير الكميات وإتاحتها  .


وأضاف جمال الدين أن الخطة تركز على تحديد أماكن مختلفة من العالم وتحديد صناعات معينة لتصديرها. منوها إلى أن الخطة تشمل جميع المجالس التصديرية .


وأشاد جمال الدين بقرار وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل بتشكيل لجنة متخصصة لمضاعفة الصادرات المصرية  الى السوق الافريقي مشيرا الى انه المستقبل فهو سوق واعد واستهلاكي وتحظى الصادرات المصرية بقبول كبير ، لافتا الى ان المجلس التصديري لمواد البناء يستهدف زيادة صادراته الي السوق الافريقي بنحو 30 % سنويا، لافتا الى أن المجلس يستهدف خلال العام الحالي المشاركة فى بعثات ترويجية الى كينيا واوغندا وفى 2018  الى كلا من  تنزانيا وزامبيا  بالاضافة الى البعثات الترويجية الى كلا من دول غانا ونيجيريا وساحل العاج وموزمبيق وانجولا والكاميرون والجابون والسنغال فى 2020 بالاضافة الى المشاركة فى المعارض الفردية والقطاعية.


   وأكد جمال الدين أن الصادرات  ستستفيد بشكل كبير من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر عند تفعيلها  سواء مع دول الاتحاد الأوروسي(روسيا- بيلاروسيا-كازاخستان-ارمينيا-قيرغستان) أو دول تجمع  الميركسور(البرازيل-الارجنتين-أورجواي-بارجواي) واتفاقية التجارة الحرة مع التكتلات الأفريقية(الكوميسا-السادك- تجمع شرق افريقيا).


من جانبه آخر أوضح رئيس المجلس التصديري لمواد البناء أنه سيعقد لقاء مع وزير التجارة والصناعة خلال الفترة المقبلة لمناقشة زيادة القطاعات الخاضعة لبرنامج المساندة التصديرية فى قطاع مواد البناء مشيرا إلى أن الدعم المقدم إلى القطاع بلغ 8ر1 % من إجمالي الدعم المقدم للصادرات ،بالرغم من أن قطاع مواد البناء يستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات مصر غير البترولية حيث حقق خلال العام الماضي 8ر4 مليار دولار من إجمالي صادرات مصر غير البترولية والبالغة 20 مليار دولار.

وقال جمال الدين إن المجلس تقدم بالعديد من الدراسات لضم قطاعات كثيرة إلا أن الصندوق دعم الصادرات وافق فى 2014 على ضم قطاعي الزجاج وصناعة السلك والمسمار إلا أن  صندوق دعم الصادرات وافق على إضافة قطاعي الزجاج وصناعة السلك والمسمار إلى برنامج دعم المساندة إلا أننا فوجئنا بإلغائها بشكل شفوي ، الأمر الذي يؤثر على الاستثمارات بالاضافة إلى أن صندوق دعم الصادرات طالب المجلس برد دعم المساندة التصديرية الخاص بقطاع المواد العازلة بأثر رجعي من 2010 .

وفيما تردد حول قيام لبنان باتخاذ إجراءات ضد الرخام المصري "رسوم إغراق " الذى زاد الطلب عليه بشكل ملحوظ بعد تحرير سعر الصرف أوضح جمال الدين أنه حتى الآن لم يصلنا أي إجراء رسمي ولم يتم فرض أي رسوم على أي شحنة بذلك مضيفا أن فرض رسوم الإغراق على أي منتج يتطلب إخطار منظمة التجارة العالمية  بفتح تحقيق وإخطار الدول المعنية وكذلك إعطاء فترة كافية للرد على الشكاوي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الصيدليات» تطالب بتفعيل اتفاقية غسيل الأسواق من الأدوية الفاسدة
التالى الحكومة تهرب من لعنات قرض الصندوق وتستخدم «حصة مصر» بديلا