أخبار عاجلة
إيقاف راموس مباراة واحدة بعد طرده في "الكلاسيكو" -
السعودية: البحرية تدمر مركباً حوثياً مفخخاً -
العراق: تحرير 12 قرية في قضاء الحضر جنوب الموصل -
إسرائيل تعتقل 8 فلسطينيين في الضفة الغربية -
37 عضوا في مجلس النواب الليبي يعلقون عضويتهم -
أسعار الحديد اليوم الأربعاء 26-4-2017 -
أسعار الأسمنت اليوم الأربعاء 26-4-2017 -
تراجع الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين -
«الأول» و«ساب» يبدآن مناقشة اندماجهما -
التعاون يعادل لوكوموتيف في «ملحمة الـ4» -

«التسعيرة الاسترشادية» غادرت الأسواق مع مصيلحى

«التسعيرة الاسترشادية» غادرت الأسواق مع مصيلحى
«التسعيرة الاسترشادية» غادرت الأسواق مع مصيلحى

أصحاب المحال: لا نعرف مصير التسعيرة منذ قدوم وزير التموين الجديد.. ومواطنون ينتقدون غياب الرقابة على أسواق الخضر والفاكهة
تساءل العديد من المواطنين عن التسعيرة الاسترشادية على الخضروات والفاكهة التى حض وزير التموين السابق محمد على مصيلحى على الاخذ بها من قبل التجار.
وكان وزير التموين السابق اعلن عن التسعيرة الاسترشادية الشهر الماضى، بإعلان قائمة أسعار للخضروات والفواكه بالتنسيق مع سوقى 6 أكتوبر والعبور، لضبط الأسعار وحماية المواطن من جشع بعض التجار.
وأجرت «الشروق» جولة على عدد من المحال والأسواق بالمعادى ومصر القديمة وحلوان وشبرا، لرصد أسعار السلع والمنتجات الغذائية ومقارنتها بالتسعيرة الاسترشادية، إلا أن بعض تجار التجزئة وأصحاب المحال أكدوا أنهم يشترون الخضروات والفاكهة من تجار الجملة فى سوقى العبور و6 أكتوبر بأسعار أزيد من التسعيرة الاسترشادية التى يبدو أنها غادرت الأسواق مع رحيل وزير التموين السابق.
ورصدت الجولة ارتفاعا ملحوظا فى أسعار الخضروات، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم من 5 ـ 8 جنيهات، بينما تراوح سعر كيلو البطاطس من 6 ـ 8 جنيهات بدلا من 3 و4 جنيها، ووصل سعر كيلو البسلة الخضراء 12 جنيها، بينما وصل كيلو الفلفل الألوان لـ17 جنيها، وتراوح كيلو البصل من 6 ـ 8 جنيهات، وسجل الخيار 7 جنيهات.
وقال تاجر خضروات وفاكهة بمنطقة مصر القديمة جابر سعد، إن أسعار الخضروات الفترة الأخيرة ارتفعت بدرجة كبيرة بعد التعديل الوزارى الجديد، مضيفا: «تجار الجملة الكبار استغلوا التعديل الوزارى ورفعوا الأسعار بدرجة كبيرة دون الالتزام بالتسعيرة الاسترشادية القديمة التى وضعها الوزير السابق».
ويرى تاجر فاكهة بمنطقة دار السلام حسانين على، إن عودة العمل بالتسعيرة الإجبارية سيحمى المواطنين مما وصفه بجشع التجار وضبط الأسواق، مضيفا: «أسعار الخضروات ارتفعت لأكثر من الضعف، ووصل كيلو الطماطم لـ9 جنيهات، والبطاطس 8 جنيهات»، فيما يؤكد عبدالفتاح محمد، تاجر خضروات وفاكهة بمنطقة حلوان، أن الأسعار لا يحكمها تسعيرة استرشادية كما أعلنت وزارة التموين من قبل.
وقال أحمد عبدالعال، تاجر خضروات وفاكهة بمنطقة حدائق المعادى، إن تجار سوق العبور التزموا بالتسعيرة الاسترشادية خلال الأيام الأولى فقط من إعلان وزارة التموين عنها، وأنهم تراجعوا عن الالتزام بالبيع بتلك الأسعار لغياب الرقابة.
على جانب آخر، قال عادل أحمد، موظف بالقطاع الخاص، إن الأسعار مرتفعة جدا وأضاف: «لا نعلم شيئا عن التسعيرة الاسترشادية التى صرحوا بها منذ فترة، والتجار يحققون مكاسب على حساب المواطنين البسطاء، والحكومة لا تبالى بارتفاع الأسعار كل يوم».
وقالت حنان أبو طالب، ربة منزل، إن كل الأسر تتحمل أعباء مالية كبيرة فى محاولة لتوفير الاحتياجات الأساسية من طعام وشراب وملابس، منتقدة غياب الرقابة على الأسواق.
وحاولت «الشروق» التواصل مع مسئولى وزراة التموين للرد على مصير العمل بالتسعيرة الاسترشادية فى سوق العبور و6 أكتوبر، وهل تم وقفها أم ما زالت مستمرة، إلا أن أحدا لم يرد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تعرف على سعر الدولار في هذه البنوك.. ومفاجأة في "HSBC"