أخبار عاجلة
بالفيديو.. علي الحجار يطرح برومو «خاصمتني» -
سقوط مسجل خطر من الطابق الثالث بالهرم -
أحلام تكشف أصعب اللحظات ببرنامج اراب ايدول -
الملحن حسن الشافعي: الجماهير لا تتفق على فنان -
يعقوب شاهين لـ"مصراوي": فخور بمحمد عساف -

كامل الوزير يتفقد مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة

كامل الوزير يتفقد مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة
كامل الوزير يتفقد مشروعي أنفاق قناة السويس وميناء شرق التفريعة
قام، اليوم الإثنين، اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، يرافقه المهندسان محسن صلاح رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب، وسيد فاروق النائب الأول لرئيس الشركة، بتفقد مشروعيّ أنفاق قناة السويس، وميناء شرق التفريعة ببورسعيد، والذي كان للشركة شرف الإسهام في تنفيذهما بمنطقة القناة.

وأشاد الوزير بالأعمال الجارية بالمشروعين، مؤكدا أن مشروع أنفاق قناة السويس أضخم مشروع هندسي تشهده مصر حاليا، نظرًا للإمكانات الهندسية والتكنولوجية المستخدمة فيه، مشيرًا إلى أن المهندسين والفنيين والعمال المصريين أثبتوا كفاءة عالية في عمليات تركيب ماكينة الحفر وأبهروا الخبراء الأجانب من سرعة استجابتهم لهذه التقنيات الحديثة.

بدأت الجولة بزيارة مشروع أنفاق أسفل قناة السويس ببورسعيد الذي يأتي ضمن المخطط القومي لتنمية إقليم قناة السويس والذي دشنه الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف تعظيم دور هذا الإقليم وجعله مركزًا عالميًا متميزًا في الخدمات اللوجستية والصناعية ومتكاملا اقتصاديًا ومتزنا بيئيًا ومكانيًا.

قال المهندس محمد أبو دشيش مدير المشروع إن الأعمال يقوم بتنفيذها تحالف شركتي المقاولون العرب - أوراسكوم، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأضاف أن المشروع عبارة عن إنشاء نفقين للسيارات وآخر للسكة الحديد لربط شرق وغرب القناة، وتعد هذه الأنفاق من أكبر وأضخم الأنفاق بالمنطقة، حيث يصل القطر الداخلي للنفق الواحد 11.4 مترا وقطره الخارجي 12.6 مترا بمنسوب يصل إلى عمق 30 مترًا تحت قاع قناة السويس.

متابعا: "نفقا السيارات أحدهما للقادم من بورسعيد والمتجه إلى سيناء والآخر بالعكس يفصلهما مسافة 20 مترًا ويبلغ طول النفق الواحد 2،7 كيلومتر، بينما يبلغ طول نفق السكة الحديدية 6،7 كيلو مترات".

وعقب ذلك توجه اللواء كامل الوزير والمهندسان محسن صلاح وسيد فاروق لتفقد العمل بمشروع إنشاء أرصفة بحرية بميناء شرق بورسعيد والذي تقوم الشركة بتنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية.

قال المهندس جميل السيد مدير المشروع إن الشركة تقوم بإنشاء 1000 متر طولي أرصفة بحرية من إجمالي 5 كم وهي مقسمة إلى منطقتين Zone 4 & Zone 5 كل منها بطول 500 متر طولى.

وأضاف أن المشروع عبارة عن أرصفة لتراكى السفن العملاقة بغاطس 20 مترا لاستقبال سفن تصل حمولتها إلى 170 ألف طن حاويات وبضائع عامة، موضحا أن الرصيف الواحد بطول 500 متر مكون من الآتي: حائط أمامى عبارة عن مواسير وكمبة 11000 طن بقطر خارجى 203 سم وبسمك 25 مم وطول الماسورة الكلي 68 مترا تنفذ على مرحلتين كل مرحلة 34 مترا.

وتابع: "يتم لحام الوصلة بينهما وعدد المواسير 143 ماسورة بطول كلى 68 مترا بالإضافة إلى (2) صف خوازيق وسطى Broed Pile وعدد 286 خازوقا قطر 120 سم وبعمق68،60 مترا، و(1) صف خوازيق خلفية Broed Pile، و286 خازوقا وقطر 120 سم خرسانى وعمق 68،60 مترا يتخللهم خوازيق CFA.

وأكمل السيد: "يحتوي أيضا على 286 خازوقا قطر 60 سم وبعمق 18 مترا وبلاطة خرسانية سمك 40 سم وكمرات خرسانية قطاع 1،5 م عرض بارتفاع 2،10 متر على محاور 3،49 أمتار المحور وكمية 21200 متر مكعب خرسانة".

وأشار إلى أن الرصيف يشتمل على مدافع رباط 200 طن شد بعدد 19 مدفع رباط وحاميات مطاطية بعدد 35 حامية مطاطية وقضبان أمامية وخلفية بكمية 101 طن لحركة الأوناش العملاقة لتحميل وتفريغ الحاويات والبضائع العامة من السفن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التخطيط: مصر ملتزمة بتحقيق «التنمية المستدامة»