أخبار عاجلة

«روساتوم الروسية»: بدأنا في تشغيل أول وحدة نووية من الجيل المتطور

«روساتوم الروسية»: بدأنا في تشغيل أول وحدة نووية من الجيل المتطور
«روساتوم الروسية»: بدأنا في تشغيل أول وحدة نووية من الجيل المتطور

أعلنت شركة روساتوم الروسية النووية الحكومية، أنها بدأت في تشغيل أول وحدة نووية من الجيل المتطور «3+ VVER-1200» تجاريا، وهو تؤأم المفاعل الذي تتعاقد عليه مصر حاليا مع الشركة، وذلك في محطة الطاقة النووية «نوفو فورونيج» بوسط روسيا.

وقامت الشركة بتنظيم احتفالية بحضور ألكسي ليخاتشوف، المدير العام لمؤسسة «روس آتوم»، خلال احتفالية نظمتها الشركة بحضور جاك ريغالدو، رئيس مؤسسة روس آتوم، حيث قاما بزيارة موقع محطة الطاقة النووية.

وقال «ليخاتشوف»: إن «الأولوية بالنسبة لمؤسسة روس آتوم هي الالتزام الصارم بجميع القواعد التنظيمية الدولية والوطنية حيال ضمان سلامة المنشآت النووية، حيث تم تطبيق عدد من الأنظمة الأمنية الجديدة التي لا مثيل لها في العالم في وحدة الطاقة من الجيل «3+»، مثل فخ انصهار المنطقة النشطة أو نظام تبديد الحرارة السلبي، الذي يسمح بالتبريد عن طريق تدوير الهواء بشكل طبيعي في المنطقة النشطة للمفاعل في ظل انقطاع التغذية الكهربائية وعدم تدخل الإنسان». وأضاف: أن «احتمال تسرب الإشعاع في هذه المفاعلات هو أمر مستبعد بفضل حواجز الحماية المتعددة وأنظمة السلامة النشطة والخاملة، التي تتمتع بهيكلية لإدارة وتصحيح الخطأ البشري».

وأشارت الشركة الروسية، في بيان لها، إلى أنه في المستقبل المنظور سوف يظهر في منطقة الشرق الأوسط مفاعلات مثل هذا النوع المتطور فوفقا للاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا ومصر التي تم التوقيع عليها في شهر نوفمبر من عام 2015، فإنه من المزمع بناء وتشغيل محطة طاقة نووية من الجيل «3+» من خلال أربع وحدات طاقة نووية تصل استطاعة الواحدة إلى 1200 ميجاوات في منطقة الضبعة، مما سيجعل مصر رائدة في مجال التكنولوجيا والوحيدة من بين بلدان المنطقة التي تمتلك محطة طاقة نووية من الجيل الثالث المتطور «3+».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها