أخبار عاجلة
اشتعال النيران في سيارة تاكسي بالغردقة -

شركة APPLE لديها سيولة فى الخارج تمكنها من أستحواذات كثيرة وقوية

شركة APPLE لديها سيولة فى الخارج تمكنها من أستحواذات كثيرة وقوية
شركة APPLE لديها سيولة فى الخارج تمكنها من أستحواذات كثيرة وقوية

ارتفعت السيولة النقدية لدى شركة “آبل” بنسبة 13% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة 261.5 مليار دولار وهو مستوى غير مسبوق، ومقارنة بـ256.8 مليار دولار خلال الربع الأول. وقال المدير المالي للشركة “لوكا مايستري” لـ”سي إن بي سي” إن “آبل” تحتفظ بـ94% أو ما يعادل 246 مليار دولار من إجمالي هذه السيولة خارج الولايات المتحدة.

وتكفي السيولة النقدية لدى صانعة “آيفون” الآن للاستحواذ على شركة “أوراكل” مع الاحتفاظ بـ54 مليار دولار، كما تكفي لشراء “وول مارت” أو حتى “إيه تي آند تي”. ويمكن للشركة أيضًا من خلال هذه السيولة الضخمة شراء كل من “أوبر” و”تسلا” و”نتفليكس” و”إير بي إن بي” و”تويتر” معًا، مع بقاء 29 مليار دولار في خزائنها.

وبمقارنة الاحتياطيات النقدية لبلدان العالم بما تملكه “آبل” من سيولة، فإن الشركة ستأتي في المرتبة الحادية عشر بعد كل من البرازيل وكوريا الجنوبية وقبل سنغافورة وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

الدول الأكثر امتلاكًا للاحتياطيات النقدية الأجنبية

الترتيب

الدولة

حجم الاحتياطيات (مليار دولار)

1

الصين

3056

2

اليابان

1249

3

سويسرا

765

4

السعودية

492

5

تايوان

440

6

روسيا

414

7

هونج كونج

408

8

الهند

391

9

كوريا الجنوبية

378

10

البرازيل

377

11

سنغافورة

252

12

ألمانيا

200

وخلال الربع الثاني، استثمرت “آبل” في مجموعة واسعة من الشركات حول العالم، وكان متجر الشركة الجديد في دبي أحد الأدوات الأساسية في استراتيجيتها للتجزئة، فيما حقق الحاسوب اللوحي “آيباد” مبيعات قوية مع نمو الطلب في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والصين، بحسب الرئيس التنفيذي “تيم كوك”.

على أي حال، تحبذ “آبل” الاحتفاظ بالسيولة النقدية في الخارج لتفادي الخضوع للرسوم الضريبية المرتفعة التي تفرض على الأرباح المحققة في الخارج، وهو ما جعل “كوك” واحد من أبرز مناصري الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقعات بنمو سوق التجزئة الأمريكي إلى 3.5 تريليون دولار عام 2017
التالى تراجع معدلات البطالة بالرغم من ضعف معدلات التوظيف في نيوزيلندا