أخبار عاجلة
«الأرصاد»: الغبار يضرب 5 مناطق -
تعاون منتجي النفط قد يمتد لما بعد 2018 -

محكمة بريطانية تلزم زامبيا دفع تعويضات إلى ليبيا

محكمة بريطانية تلزم زامبيا دفع تعويضات إلى ليبيا
محكمة بريطانية تلزم زامبيا دفع تعويضات إلى ليبيا

قضت المحكمة العليا في لندن بإلزام زامبيا دفع تعويضات إلى ليبيا، قدرها 380 مليون دولار، لقيامها بتأميم شركة «زامتل» للاتصالات الليبية- الزامبية.

وذكرت صحيفة «لوساكا تايمز» الزامبية أن المحكمة البريطانية أمرت بدفع المبلغ إلى ليبيا التي تمتلك 75 في المئة من أسهم «زامتل»، بينما تمتلك زامبيا 25 في المئة فقط.

وكانت «المؤسسة الليبية للاستثمار» رفعت قضية ضد الحكومة الزامبية لإبطال عملية الاستيلاء على «زامتيل» التي تمت من دون تعويض الحكومة الليبية.

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية أن «جهاز الاستثمار الليبي رفع قضايا مماثلة ضد تشاد ورواندا والنيجر لقيامهم بتأميم الأصول المملوكة لصناديق الدولة السيادية البالغة 66 بليون دولار» .

وتمتلك ليبيا من خلال شركة «لاب غرين نيتوركس»، وهي شركة تابعة لـ «المؤسسة الليبية للاستثمار»، حصصاً في تسعة من مشغلي الاتصالات في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك «سوتيل تشاد»، و «أوريسل» في ساحل العاج وشركة «جيمتل تيليكوم» في جنوب السودان.

ونقلت «فايننشال تايمز» عن رئيس الهيئة الليبية حسن بوهادي قوله إن الإجراءات القانونية المتعلقة بالأصول التكنولوجية تسير قدماً، وإن «هيئة الاستثمار» عازمة على استعادة ما أهدر من ثروة الشعب الليبي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر بـ«المركزي»: مستعدون لسداد 700 مليون دولار قسط نادي باريس