أخبار عاجلة
في المغرب.. «سيدنا رمضان» له مائدة خاصة -
أسعار الأسمنت اليوم السبت 27-5-2017 -
أسعار الحديد اليوم السبت 27-5-2017 -
سعر الدولار اليوم في البنوك السبت 27-5-2017 -
عدسة الأحساء -

السودان يوجه ضربة للاقتصاد ويحظر دخول منتجات مصرية !

السودان يوجه ضربة للاقتصاد ويحظر دخول منتجات مصرية !
السودان يوجه ضربة للاقتصاد ويحظر دخول منتجات مصرية !

كتب : محمد الصديق الثلاثاء، 14 مارس 2017 12:42 م

صور

قررت حكومة السودان حظر استيراد منتجات المربى والصلصة والكاتشب من مصر، واعتبارها سلعًا فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة، في إشارة منها إلى الخضر والفاكهة المصرية. 

وأرسل وزير الصناعة السوداني "محمد يوسف" خطابًا موجهًا إلى وزير التجارة الخارجية بدولة السودان، السفير "صلاح محمد الحسن"، يطالب فيه بحظر استيراد المنتجات المصرية، مثل المربى والكاتشب والصلصة.

وقال مصدر مقرب من وزير التجارة الخارجية السوداني السفير "صلاح محمد الحسن"، إن هذا القرار ليس نهائيًا، وهو مجرد مطالبة من وزارة الصناعة لوزارته.

وأضاف المصدر - في تصريحات صحفية - أن وزير التجارة أحال طلب وزير الصناعة إلى الجهات الفنية المختصة لإجراء الفحوصات على الصلصات والمربات والكاتشب، موضحًا أن المطالبة بمثابة حظر مؤقت لحين التأكّد من سلامة المنتجات. 

ولم تصدر وزارة الزراعة المصرية أي تصريحات بخصوص قرار حظر منتجاتها من المربى  والكاتشب. 

ومن جانبه، تقدم النائب "فرج عامر" ببيان عاجل إلى الدكتور "علي عبد العال" رئيس البرلمان، بخصوص توقف 6 دول عن استيراد الفاكهة والخضر من مصر، وآخرها السودان. 

وأضاف أنه فوجئ بنفي الدكتور "حامد عبد الدايم" - المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - للموضوع قائلًا إنه تواصل مع مدير إدارة الحجر الزراعي، ونفى هذا الأمر نهائيًا، ولم يتم إبلاغ الوزارة بأي قرارات تم اتخاذها من قِبل تلك الدول، وأن تصدير المنتجات الزراعية مستمر وبشكل جيد، دون أي معوقات حتى الآن، وأن نواب البرلمان يعتمدون على التقارير الصحفية غير الحقيقية في بياناتهم. 

ورد "عامر" بأن تحركات الوزارة تدل على أنها تتبع أسلوب "النعامة"، وأنها تدفن رأسها في الرمال... وقال إنه يتحدث بالمستندات، "فهناك قرار صادر من وزارة الصناعة بالسودان يؤكد صحة وقف استيراد منتجاتنا من الكاتشب والمربى والصلصة".


م.ص
م م

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البورصة تخاطب 25 شركة لموافاتها بالقوائم المالية السنوية بعد اعتمادها