أخبار عاجلة
عمالة تصنع خبزا بمساكنها وتوزعه بأسواق بقيق -
براجا «كوكا» يواجه بورتو في الدوري البرتغالي -

وزيرة الهجرة تقدم عرضًا للمؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج

وزيرة الهجرة تقدم عرضًا للمؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج
وزيرة الهجرة تقدم عرضًا للمؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، إن المؤتمر الوطني لعلماء مصر بالخارج «مصر تستطيع»، والمزمع عقده يومي 14 و15 ديسمبر المقبل بمدينة الغردقة، يستهدف الاستفادة من العقول المصرية المهاجرة ضمن «الاستراتيجية الوطنية 2030» لوضع مصر ضمن مصاف الدول الناهضة، وللربط بين العلماء المصريين بالخارج والاستفادة منهم في المشروعات القومية.

وأضافت «مكرم»، خلال مؤتمر صحفي الأحد، بأحد فنادق القاهرة، إن المؤتمر يستهدف أيضًا ربط المصري بوطنه الأم وتنشيط السياحة، ومن خلال وجود الإعلام الخارجي للترويج للمؤتمر والسياحة والمشروعات في محور قناة السويس، وتربية الكوادر المصرية الشابة في الخارج، لافتة لتخصيص المؤتمر لورشة عمل عن محافظة البحر الأحمر ومشروعات التنمية ومهام تحسين البنية التحتية بالمحافظة.

وأشارت إلى أنها تلقت رسالة من الدكتور فاروق الباز، بمشاركته في المؤتمر الذي يشارك فيه 27 عالمًا في مختلف التخصصات، لافتة إلى أن وزارة الهجرة خاطبت الوزارات المعنية بالتخصصات المشاركة في المؤتمر لمعرفة ما تحتاجه هذه الوزارات للاستفادة من العلماء الموجودين.

وردًا على سؤال حول آليات تنفيذ توصيات المؤتمر، قالت: إن الوزارة بدأت من العدم وليس لها موروث تستند إليه، لكن كان هناك عام 1974 هيئة العلماء المصريين في الخارج، وسأسعى لتفعيلها وإعادة إحياء عملها لتكون الاتصال بين الحكومة والمصريين بالخارج.

وعن اختيار مدينة الغردقة تحديدًا، أكدت الوزيرة، أنها حرصت على ألا تبدأ بالمشاكل والصعوبات وأن يتم الترويج أولًا للمشروعات المقامة والمزمع إقامتها في محور قناة السويس، مشيرة إلى أن المؤتمر سيتم عقده سنويًا لمناقشة أيًا من القضايا المطروحة على الساحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس